فيديو| 6 آلاف مدرسة خاصة تحرق جيوب المصريين.. والتعليم تبرر: خسائرها بالملايين
فيديو| 6 آلاف مدرسة خاصة تحرق جيوب المصريين.. والتعليم تبرر: خسائرها بالملايين

فيديو| 6 آلاف مدرسة خاصة تحرق جيوب المصريين.. والتعليم تبرر: خسائرها بالملايين ، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "فيديو| 6 آلاف مدرسة خاصة تحرق جيوب المصريين.. والتعليم تبرر: خسائرها بالملايين " وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق الاثنين 11 سبتمبر 2017 04:38 مساءً.
فيديو| 6 آلاف مدرسة خاصة تحرق جيوب المصريين.. والتعليم تبرر: خسائرها بالملايين العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار فيديو| 6 آلاف مدرسة خاصة تحرق جيوب المصريين.. والتعليم تبرر: خسائرها بالملايين - العرب نيوز - فيديو| 6 آلاف مدرسة خاصة تحرق جيوب المصريين.. والتعليم تبرر: خسائرها بالملايين .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، فيديو| 6 آلاف مدرسة خاصة تحرق جيوب المصريين.. والتعليم تبرر: خسائرها بالملايين .

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - تلقى أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة والدولية صدمة جديدة، بعد ارتفاع كبير في المصروفات الدراسية لهذا العام، تضاف إلى سلسلة الزيادات المتتالية التي يواجهونها على كافة اﻷصعدة في كل مايتعلق بالمدارس من أدوات مدرسية وملابس ودوس خصوصية وذلك قبل أيام من بدء العام الدراسي الجديد المحدد له يوم السبت23 سبتمبر الجاري.

 

الزيادة الجديدة في المصروفات أرجعتها وزارة التربية والتعليم  بعد ثبوت تحقيق تلك المدارس خسائر مالية قالت أن بعضها وصل إلى 34 مليون جنيه، منوهة إلى أنه سبق وأن تقدمت هذه المدارس بطلب بزيادة مصروفاتها إلى المديريات التعليمية وتم تشكيل عدة لجان لبحث الوضع المالى لهذه المالى قبل قرار الموافقة.

 

ويمثل التعليم الخاص 2% من عدد المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بإجمالي 2مليون طالب تقريبًا داخل هذه المدارس، حيث يقدر عدد المدارس الخاصة عربى فى بنحو 3648 مدرسة، ويصل عدد المدارس الخاصة لغات لنحو 2181 مدرسة، أما المدارس الدولية والتى وصل قيمة بعضها بعد الزيادات الجديدة إلى 23 ألف دولار أي (400 ألف جنيه) في العام الدراسى الواحد، فيقدر عددها بنحو 270 مدرسة,

اقرأ أيضًا

فيديو وصور| «الأسعار تحكم».. لبس التلاميذ في السنة الجديدة «قديم»

 

التعليم : الخسائر وصلت في مدارس الخاصة لـ34 مليون جنيه

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم مجددًا اليوم اﻷحد زيادة المصروفات الدراسية لـ10 مدارس دولية، و231 مدرسة خاصة "عربي – لغات"، وأكدت أنه تم رفع المصروفات، وفقًا للقواعد المنظمة، وما جاء بالمادة 5 من القرار الوزاري رقم 422 لسنة 2014، حرصًا على استمرارها في أداء الخدمة المرخصة لها وعقب العرض على لجنة شؤون المدارس الدولية.

 

وبحسب وزارة التعليم فإن نسب العجز في المدارس العشرة تراوحت بين 20% و 68%، وقررت الوزارة بناءً على نسب العجز رفع المصروفات الدراسية بالنسبة للمدارس التي سجلت عجزًا أقل من 30 % رفع المصروفات بذات نسبة العجز، وبالنسبة للمدارس التي سجلت عجزًا أكثر من 30%، فتم توزيع نسبة العجز على عامين أو ثلاثة.

 

وتضمنت قائمة المدارس: المدرسة الإنجليزية الحديثة، مدارس نرمين إسماعيل 2 بالقاهرة الجديدة، ومدارس نرمين إسماعيل 3 شرق مدينة نصر، والمدرسة الأمريكية الدولية بالشيخ زايد، والمدرسة الأمريكية الدولية بالقاهرة الجديدة، ومدرسة فيكتوريا كوليدج بالإسكندرية القسم البريطاني، ومدرسة دار التراث، والمدرسة الألمانية بباب اللوق "شارل بورمي"، والمدرسة الألمانية بالإسكندرية، والمدرسة الألمانية بالدقي.

 

  مصروفات غير مطابقة وزيادة 40% للأتوبيس المدرسي

 

قال ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة إن أولياء الأمور يواجهون عددًا من المشكلات بالمدارس الخاصة دون إيجاد حل لها، على رأسها أن المصاريف غير مطابقة لنشرة المصروفات المعتمدة من الوزارة والإدارة التعليمية التابع لها، وعدم وجود ختم علي وصولات دفع المصروفات، وعدم تعليق اللوحات التي يوجد بها المصاريف المعتمدة في أماكن ظاهرة بالمدرسة، بالإضافة إلى عدم استرداد رسوم التقديم لأى مدرسة في حالة عدم قبول الطلب، وعدم التزام المدارس باللائحة الداخلية التي يتحدد فيها مصاريف الأتوبيس والنشاط والكتب.

 

وأضاف  رئيس جمعية أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة أن زيادة مصروفات الأتوبيس المدرسي أصبحت بنسبة 40 %، قائلا :" هل يعقل أن تكون الزيادة 40 % على كل طالب يعنى باص المدرسة من 6500 جنيه ليصبح 9000 جنيه .. مع العلم أولياء الأمور تحملوا زيادة رهيبة بالنسبة للباصات بعد تعويم الجنيه ".

 

طالب ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة بتخصيص حساب بنكي لدفع المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة لضمان عدم التلاعب بالمصروفات وضمان حق ولي الأمر من الزيادة غير القانونية من المدارس، وضمان حق الحكومة في الضرائب المستحقة، متهمين أصحاب المدارس الخاصة بعدم الالتزام بالزيادات المقررة من الوزارة.

 

فنانة تستغيث بالسيسي بسبب ارتفاع مصروفات المدارس

 

وجهت الفنانة المصرية إيمي سالم رسالة للرئيس عبد الفتاح ، بسبب أزمة زيادة مصروفات المدارس الدولية في مصر.

 

وقالت إيمي، في مقطع فيديو نشرته عبر حسابها على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب": "رفضت تعليم أطفالي الثلاثة البنين خارج مصر بدافع الوطنية وحب الوطن، وشعرت بالسعادة لتولي الدكتور طارق شوقي منصب وزير التربية والتعليم".

 

وتابعت: "ولكن جميع المدارس الدولية لا تعكس نصف جودة التعليم في الخارج، ونقوم بدفع مبالغ ضخمة بالعملة الصعبة وما يعادلها من أموال بعد التعويم تعادل وتزيد عن نفقات التعليم في بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي".

 

وأضافت: "مش قادرة أقول الرقم عشان الناس البسيطة ما يجلهاش انهيار عصبي، بس تخيل 5 أصفار ياريس للطفل الواحد، أقسم بالله لا أكسب ملايين من التمثيل، فالتعويم والأحداث السياسية منذ عام 2011 أثرت على الجميع من أول رفع الدعم عن البنزين والكهرباء والمياه مرورًا بالضريبة العقارية والزيادات في السلع التموينية وتضاعف أسعار المواصلات".

 

وذكرت إيمي: "وزير التربية أكد زيادة مصروفات المدارس الدولية بنسبة 14% للعام الجاري فقط بسبب آثار التعويم والإصلاح الاقتصادي، ولكن الواقع أن المدارس الدولية زودت المصروفات بنسبة 50%".

 

وتساءلت: "ليه احنا بس اللي نتحمل لوحدنا، مطالبة بتطبيق إجراءات القبول الدبلوماسي للمدارس، مختتمة: "آثار الإصلاح الاقتصادي تسببت في تحويل عدد من الأسر في طبقات معينة لطبقات أقل وهو أمر مقبول ولكن مش على حساب تعليم أولادنا".

 

أصحاب المدارس الخاصة: نجابه زيادة أسعار أدوات التشغيل

 

قال المندوه الحسينى، رئيس مجلس إدارة جمعية أصحاب المدارس الخاصة، إن أى زيادات تطرأ على مصروفات المدارس نتيجة لزيادة أسعار أدوات التشغيل الخاص بالتعليم ومن ثم نحاول مجابهة هذه الزيادة ومن ثم كان إقرار زيادة سنوية بالمشروع الجديد للتعليم الخاص تبدأ من 3٪ وحتى 15٪ بحسب مصروفات كل مدرسة.

 

ورفض المندوه الحسينى في تصريحات صحفية التعديل رقم 50 بالقانون الجديد الذى يسمح برقابة الوزارة على المدارس الخاصة وكذلك التعديل الذى ينص على أن تحصل الوزارة على نسبة الـ1٪.. ويطالب المندوه للقضاء على المشاكل التى تواجه المدارس الخاصة، يترك حرية التعاقد بين المؤسسة التعليمية والموظفين والعاملين بها ووضع آلية لتوفيق أوضاع المدارس الخاصة وكذلك أن يتم زيادة المصروفات بنسبة تعادل نسبة التضخم وإعادة التقييم كل 3 سنوات.

 

مطالب بإعادة التقييم للمدارس الخاصة

 

حددت وزارة التربية آلية زيادة نسب المصروفات في  المدارس الخاصة العام الماضي بهدف منع تجاوزات المدارس المخالفة التي تزيد المصروفات بطريقة كبيرة سنويا إضافة إلى الوقوف بجانب المدارس الخاصة التى لاتستطيع تغطية تكاليف الإنفاق على العملية التعليمية نظرا لأن مصروفاتها أقل من ألفين جنيه، إلا أن الواقع هذا العام لم تلتزم المدارس الخاصة بالزيادات المحددة وقامت المدارس بزيادة مصروفاتها الدراسية بطريقة عشوائية.

 

أكد خالد صفوت مؤسس رابطة أولياء المدارس الخاصة  إن فوضى ارتفاع المصروفات ستستمر مشددا على أن أصحاب المدارس الخاصة لن يلتزموا بهذه النسب المحددة من وزارة التعليم نظرا لوجود مخرج لهم وهو إعادة التقييم الذي أعطى لهم نسب مرتفعة جدا في المصروفات دون وجه حق.

 

وقال في تصريحات لـ"مصر العربية" "عندما يكون هناك مدرسة خاصة مصروفاتها السنوية 10 آلاف جنيه وتقوم بالزيادة 5 آلاف جنيه دفعة واحدة يكون الرد من مجلس إدارة المدرسة أنهم حاصلين على تقييم رسوم 25 ألف جنيه سنويا  للطالب وهذه الزيادة أقل مما يستحقوا أن يحصلوا عليه".

 

وطالب "مؤسس رابطة أولياء المدارس الخاصة "  بحل المشكلة من جذورها و إعادة تقييم جميع المدارس التى وافق الإدارات التعليمية على زيادتها مستغلة ثغرات القرار 449 لسنة 2013 .

نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، فيديو| 6 آلاف مدرسة خاصة تحرق جيوب المصريين.. والتعليم تبرر: خسائرها بالملايين العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر فيديو| 6 آلاف مدرسة خاصة تحرق جيوب المصريين.. والتعليم تبرر: خسائرها بالملايين عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - فيديو| 6 آلاف مدرسة خاصة تحرق جيوب المصريين.. والتعليم تبرر: خسائرها بالملايين

المصدر : مصر العربية