خصخصة المستشفيات التكاملية| برلمانيون: خراب.. والأطباء: الفقراء يدفعون الثمن
خصخصة المستشفيات التكاملية| برلمانيون: خراب.. والأطباء: الفقراء يدفعون الثمن

خصخصة المستشفيات التكاملية| برلمانيون: خراب.. والأطباء: الفقراء يدفعون الثمن ، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "خصخصة المستشفيات التكاملية| برلمانيون: خراب.. والأطباء: الفقراء يدفعون الثمن " وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق الاثنين 11 سبتمبر 2017 04:38 مساءً.
خصخصة المستشفيات التكاملية| برلمانيون: خراب.. والأطباء: الفقراء يدفعون الثمن العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار خصخصة المستشفيات التكاملية| برلمانيون: خراب.. والأطباء: الفقراء يدفعون الثمن - العرب نيوز - خصخصة المستشفيات التكاملية| برلمانيون: خراب.. والأطباء: الفقراء يدفعون الثمن .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، خصخصة المستشفيات التكاملية| برلمانيون: خراب.. والأطباء: الفقراء يدفعون الثمن .

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - «المستشفيات التكاملية» ملف شائك في القطاع الصحي، فالهدف منها هو تقديم الخدمة الطبية للمواطنين فى الأماكن التى لا توجد بها مستشفيات حكومية منذ تسعينيات القرن الماضى، ولكن عدم الاستفادة منها حتى هذه اللحظة يشكل عقبة أمام الوضع الصحى الذى تعانى منه .


وبين الحلول المقترحة للاستفادة بهذه المستشفيات تعالت أصوات البعض ببيعها للمستثمرين وإشراك القطاع الخاص فى إدراتها وهو ما رأه البعض خصخصة لتلك المستشفيات وحرمان الفقراء من توفير العلاج المجانى وللتعرف على تفاصيل الأزمة استطلعت مصر العربية أراء المختصين فى مناقشة الأزمة.

 

• صحة البرلمان

 

قال الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، إن قضية المستشفيات التكاملية تتلخص فى أنها 514 مستشفى تم إنشائهم فى عهد وزير الصحة الأسبق، إسماعيل سلام ، ولم تستغل هذه المستشفيات والتى تتسم بأنها متوسطة بين الوحدات الصحية والمستشفيات العامة الكبيرة.

 

وأضاف العمارى، لـ مصر العربية، أن عدد من هذه المستشفيات تم تحويلها للتأمين الصحى، وهناك عدد منها تم إزالته لعدم صلاحيته فى العمل بالمنظومة الصحية، وتبقى حوالى 300 مستشفى لم يتم تشغيل، وتم مناقشة ملف المستشفيات التكاملية فى دور الإنعقاد الأول بالبرلمان والتى وصلت لنتائج بأن يتم فى كل محافظة النظر لكيفية الاستخدام الأمثل لهذه المستشفيات.

 

وأوضح رئيس لجنة الصحة، أما فى دور الإنعقاد الثانى، جاءت نتائج المناقشة بإن وزارة الصحة قد أعلنت تحويل 48 مستشفى من المستشفيات التكاملية لمراكز الأمومة والطفولة فى 9 محافظات بالصعيد وذلك من ميزانية قرض البنك الدولى.

 

وأكمل العمارى، أن اللجنة قد تلقت العديد من المبادرات والمقترحات لحل أزمة هذا الملف، ولكن نظرًا لأن إعادة تطوير هذه المستشفيات تتطلب دعم مالى كبير، وبالإضافة إلى أن الدستور لم يمنع مشاركة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدنى من المشاركة فى الإدارة كما جاء فى نص المادة 18 .

 

ولفت العمارى، إلى أن مشاركة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدنى " لا تعد خصخصة " من وجهة نظرى فى هذه الحالة، لأنها ستتم بمعايير على سبيل المثال أن تتم مراعاة البعد الاجتماعى للمواطنين وحقهم فى الحصول على العلاج بتكلفة قليلة وبخدمة أفضل، مؤكدًا على أنه لم يتم الموافقة على هذا الإقتراح حتى الأن.

 

وقالت الدكتورة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إن قرار تحويل المستشفيات التكاملية لمستفيات طب الأسرة كان قرارًا غير صائب وأدى لإهدار المال العام وتخريب هذه المستشفيات بوضع الأجهزة الطبية في المخازن.

 

وطالبت في تصريحات إعلامية بعدم خصخصة المستشفيات التكاملية حتى لا يتم تخريبها مجددا وحرصا على حق المواطن في العلاج، لافتة لأهمية استمرار هذه المستشفيات تحت إدارة وزارة الصحة.

 

واقترحت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بزيادة موازنة وزارة الصحة أو الاعتماد على فوائض تبرعات المستشفيات الأخرى لتحسين وضع المستشفيات التكاملية والتي تأسست لخدمة القرى والمناطق النائية.

 

• المجتمع المدنى

 

ومن جانبه قال محمود فؤاد، المدير التنفيذى للمركز المصرى لحماية الحق فى الدواء، إن مستشفيات التكاملية وضعت لعلاج الفقراء في القرى والمناطق الأكثر كثافة سكانية، وإذا تم بيعها للمستثمر فسيتحمل الفقير ثمن العلاج وإجراء العملية الجراحية كاملاً، وأكد أن القرار يقضي على العلاج المجاني في مصر.

 

وأضاف فؤاد، لـ مصر العربية ، أن هذا القرار يعد خصخصة للمستشفيات، ويعد مخالف للمادة 18 و33 من الدستور، واللتان تمنع من التصرف في أصول الدولة، وأنه في حال تنفيذ وزير الصحة بيع المستشفيات سيتم سجنه وفقاً للقانون.

 

وأشار مدير الحق فى الدواء، أنه بالرغم من محاولات الدولة ووزارة الصحة لتجميل القرار، بأن المستثمر سيكون له جزء في الإدارة، ولكن المؤكد أن المستثمر لن يدفع أموالاً لاستكمال بناء مستشفى وتطويره بلا مقابل، ولذلك فإن القرار يفتح الباب لخصخصة المستشفيات المصرية كلها، ويقضي على "العلاج المجاني إننا كنا نطالب بتحسين جودة المستشفيات، وضمان وصول العلاج للمستحقين، وحالياً نطالب بعدم بيع المستشفى من الأساس.

 

وطالب فؤاد، أعضاءَ البرلمان بالتدخل لوقف عملية بيع المستشفيات التكاملية ، لأن أكثر الشعب يعتمد في علاجه على المستشفيات الحكومية التي تقدم كثيراً من خدماتها مجاناً.

 

• خبراء بمجال الصحة

 

وفى هذا السياق قال الدكتور هشام شيحة، رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة سابقًا، إن المستشفيات التكاملية يمكن الاستفادة منها بتحويل الجزء الذى ينطبق عليه الشروط لمستشفيات مركزية بشرط توفير الكوادر البشرية لتشغيلها .

 

وأضاف شيحة، لـ مصر العربية، أن بالنسبة لباقى المستشفيات التى لا ينطبق عليها شروط المستشفيات يمكن الاستفادة من المباني بأنشطة تخدم الخدمات الصحية مثل مراكز رعاية الأمومة والطفولة، أو مراكز طب الأسرة أو وحدات إسعاف أو عيادات خارجية في بعض التخصصات الرئيسية.

 

وأكمل رئيس الطب العلاجى سابقًا، أنه يجب أن تتم مراجعة دراسة حديثة للجدوي في كل تلك الخدمات الصحية المقدمة بمعرفة متخصصين في مجال الإدارة المالية الصحية.


• الأطباء

 

وفى هذا الإطار نوه الدكتور خالد أمين، الأمين العام المساعد لنقابة أطباء الجيزة، أن قرار خصخصة المستشفيات التكاملية هو استكمال لمنهج الدولة المصرية الأن في ترشيد الإنفاق على الخدمات الصحية، واتخاذ الطرق الأقل كلفة او الأكثر إدرارًا للربح دون النظر لمصلحة الناس والمصلحة العامة.

 

وأضاف أمين، لـ مصر العربية، أن مستشفيات التكامل المهملة منذ سنوات طويلة إذا تم تشغيلها بأي كيفية وتحت نظر الحكومة فإنها ستقوم بخدمات كبيرة جدًا للجمهور الفقير، ولكن بخصخصتها ستكون مثلها مثل أي مستشفى خاص موجودة بتلك المناطق ولن تمثل أي إضافة لأنها ستتبع استراتيجيات ربحية دون النظر لاحتياج الناس أو الأولوية بالنسبة لهم.

 

وأكمل أمين، أنه يمكن تحويل عدد من هذه المستشفيات إلى مراكز لخدمة الطوارئ أو لغسيل الكلى أو مراكز متخصصة طبقا لدراسة جدوى ترى احتياج المكان المتواجدة به وسبل الاستفادة منه ستكون أكثر فائدة من الناحية الاقتصادية على المدى الطويل، ولكن القائمون على الوزارة للأسف يفتقدون لأقل معايير الإدارة الناجحة والواعية واللازمة لحل الأزمة.

 

• وزارة الصحة

 

ونفى اللواء سيد الشاهد، مساعد وزير الصحة والسكان للشئون الإدارية والمالية، طرح أى من مستشفيات التكامل للخصخصة أو الاستثمار مع القطاع الخاص.


وقال الشاهد، إن الوزارة تسعى بشتى الطرق لتشغيل تلك المستشفيات للنهوض بالمنظومة الصحية، وتقديم الخدمة الطبية اللائقة للمواطن المصرى بجميع محافظات مصر.

 

وأضاف الشاهد، أنه جارى الانتهاء من تشغيل 48 مستشفى تكامل " كمراكز متخصصة فى النساء والولادة والأطفال " بمحافظات الصعيد، سيتم تطويرها وتجهيزها بالتجهيزات الطبية وغير الطبية على أن تشمل غرف للعمليات والرعاية وحضانات للاطفال وذلك فى إطار تقديم خدمات للنساء والولادة لخدمة المرأة والطفل، وفقا لخطة عمل وبرنامج زمنى محدد وبالتنسيق مع البنك الدولى.

 

وأشار الشاهد، إلى تحويل 24 مستشفى تكامل لعيادات ومستشفيات تتبع الهيئة العامة للتأمين الصحى لتقليل كثافة المرضى على العيادات ذات الكثافة الترددية العالية ، وذلك بمحافظات البحيرة ، والغربية ، الدقهلية ، الفيوم ، شمال سيناء ، اسوان ، دمياط .

 

وأكد الشاهد، أنه في ظل حرص الوزارة على توسيع نطاق التطوير بمنظومة التعليم الصحي واستغلال مستشفيات التكامل الغير مستغلة تم تحويل 9 مستشفيات تكامل في 8 محافظات إلى معاهد فنية صحية وهي مستشفيات "البكاري بالجيزة، وأبو سلطان بالإسماعيلية، والبيهو بالمنيا، والقناوية بقنا، وميت محسن بالدقهلية، وتزمنت ببني سويف، وصفط الحرية بالبحيرة، وباروط وبني حسين بأسيوط.

 

ولفت الشاهد، إلى تخصيص مستشفيتين من مستشفيات " التكامل " للعمل كمستشفيات لعلاج فيروس " سي " وتشخيص وعلاج أمراض الكبد، وذلك بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، بعد النجاح الكبير لتجربة التعاون بين الوزارة والصندوق في عمل وحدة لعلاج فيروس سي بالأقصر.‬


 

نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، خصخصة المستشفيات التكاملية| برلمانيون: خراب.. والأطباء: الفقراء يدفعون الثمن العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر خصخصة المستشفيات التكاملية| برلمانيون: خراب.. والأطباء: الفقراء يدفعون الثمن عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - خصخصة المستشفيات التكاملية| برلمانيون: خراب.. والأطباء: الفقراء يدفعون الثمن

المصدر : مصر العربية