مركز (جابر) الثقافي يفتح بوابة زمنية من عمق التراث للاحتفاء بفن الصوت الكويتي
مركز (جابر) الثقافي يفتح بوابة زمنية من عمق التراث للاحتفاء بفن الصوت الكويتي

مركز (جابر) الثقافي يفتح بوابة زمنية من عمق التراث للاحتفاء بفن الصوت الكويتي ، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "مركز (جابر) الثقافي يفتح بوابة زمنية من عمق التراث للاحتفاء بفن الصوت الكويتي" وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق الأربعاء 1 نوفمبر 2017 12:05 صباحاً.
مركز (جابر) الثقافي يفتح بوابة زمنية من عمق التراث للاحتفاء بفن الصوت الكويتي العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار مركز (جابر) الثقافي يفتح بوابة زمنية من عمق التراث للاحتفاء بفن الصوت الكويتي - العرب نيوز - مركز (جابر) الثقافي يفتح بوابة زمنية من عمق التراث للاحتفاء بفن الصوت الكويتي .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، مركز (جابر) الثقافي يفتح بوابة زمنية من عمق التراث للاحتفاء بفن الصوت الكويتي.

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - الـكـويت - 31 - 10 (العرب نيوز) -- فتحت فرقة مركز (جابر الاحمد) الثقافي الموسيقية بوابة زمنية على خشبة المسرح للاحتفاء بفن الصوت الكويتي زينتها ديكورات من الابواب العتيقة والازياء الكويتية التقليدية التي ارتدتها الفرقة.
وبعطر العود والبخور الذي فاح عبقه في قاعة الشيخ جابر العلي الصباح الموسيقية في مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي التي احتفت اليـوم الثلاثـاء بفن الصوت في ليلة (فن الأصوات) كان لابد أن تشعر بأن الزمن عاد بك الى الوراء حيث كان الصوت الكويتي هو الفن المحبب والأقرب.
ويعود تاريخ فن الصوت الى منتصف القرن ال19 بعدما عاد النجم الكويتي عبدالله الفرج من الهند حاملا معه عوده ومقدما في ديوانه فنه المبتكر الذي اسماه "الصوت" ليتتلمذ على يديه العديد من الاسماء التي تناقلت هذا الفن جيلا بعد جيل.
وازدهر فن الصوت وبلغ اوجه في فترة ما بعد استقلال الـكـويت والتي كانت مرحلة غنية بالتمازج الثقافي بين العديد من الشعوب العربية التي استقرت في الـكـويت مما ساهم في ابتكار الحان مبتكرة ومتنوعة على ايقاعات كويتية تقليدية ومنها ايقاع (الصوت) مما اضفى اليه تجديدا واثراء ووسع قاعدته الجماهيرية وقدم من خلاله العديد من الفنانين آنذاك مثل عوض دوخي وأحمد الزنجباري وسعود الراشد تجارب غنائية ناجحة.
وقدمت فرقة مركز (جابر) الثقافي بقيادة الدكتور محمد باقر في الليلة الموسيقية التي اقيمت في إطار موسم المركز الثقافي الأول تحت شعار (من الـكـويت نبدأ) عددا من الأغنيات والقصائد العربية وكانت البداية مع النجم يوسف الجده الذي قدم صوتا عربيا من تراث الصوت شدا فيه (لان الصخر والذي اهواه ما لانا..الله اكبر ما اقساك انسانا..ما ضر يا من رأى في وصلنا عجبا..لو كنت تتبع هذا الحسن احسانا).
اطل بعده النجم خالد العجيري الذي قدم عددا من الأغنيات منها صوت عربي مطور من كلمات الشاعر منصور الخرقاوي والحان سعود الراشد اخبر فيه (زارني بالدجى والقلب محزون..اهيف مر طيفه عليه..انني في غرام الغيد مفتون..بالخدود الورود الندية..لايمي في هوى القلب مجنون..يا عذول ان لومك قضية).
ثم جاء النجم سلمان العماري الذي قدم رائعة الشاعر فهد بورسلي متغنيا (سلمولي على اللي سم حالي فراقه..حسبي الله على اللي حال بيني وبينه..قايد الريم تاخذني عليه الشفاقه..ليتني دب دهري حيسة في يمينه..اه يا قلبي اللي راح مني سراقه..تل عرج المودة وانقطع في يدينه).
قدمت بعدها الفرقة النجم الشاب يوسف ياسين الذي شدا بصوت شهير من كلمات زين العابدين بن علوي ولحن عبدالله الفرج (الحمد لمن قدر خير و قبالا..والشكر لمن صور حسنا وجمالا..فرد صمد عن صفة الخلق بريء..رب أزلي خلق الخلق كمالا..بالمجد وبالجود وبالجد تجلى..ما مال عن العدل ولا نال ملالا).
وتوالى المطربون في تقديم مختلف الأصوات ليختتم كورال فرقة المركز الحفل بغناء صوت كويتي أصيل من كلمات محمد بن لعبون والحان عبدالله الفرج (علامه ما ينابيني علامه..ويخفي ما بقلبه من غرامه..ويخلف سنة العشاق عنها..ومثله ما يغابي في كلامه).
ويستمر مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في تألقه بتقديم فعاليات في إطار موسمه الثقافي تنوعت بين مسرحيات استعراضية غنائية واوبريتات كويتية مطورة وحفلات غنائية لمطربين وفنانين محليين وعرب وحفلات اوركسترا سيمفونية. (النهاية) ه ج ب / ف ش

نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، مركز (جابر) الثقافي يفتح بوابة زمنية من عمق التراث للاحتفاء بفن الصوت الكويتي العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر مركز (جابر) الثقافي يفتح بوابة زمنية من عمق التراث للاحتفاء بفن الصوت الكويتي عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - مركز (جابر) الثقافي يفتح بوابة زمنية من عمق التراث للاحتفاء بفن الصوت الكويتي

المصدر : وكالة كونا