الآلاف في تشييع جنازة ضحايا لقمة العيش شقيقين توفيا بمنجم فحم شرقي المملكة المغربية
الآلاف في تشييع جنازة ضحايا لقمة العيش شقيقين توفيا بمنجم فحم شرقي المملكة المغربية

الآلاف في تشييع جنازة ضحايا لقمة العيش شقيقين توفيا بمنجم فحم شرقي المملكة المغربية ، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "الآلاف في تشييع جنازة ضحايا لقمة العيش شقيقين توفيا بمنجم فحم شرقي المملكة المغربية" وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق الاثنين 1 يناير 2018 12:04 صباحاً.
الآلاف في تشييع جنازة ضحايا لقمة العيش شقيقين توفيا بمنجم فحم شرقي المملكة المغربية العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار الآلاف في تشييع جنازة ضحايا لقمة العيش شقيقين توفيا بمنجم فحم شرقي المملكة المغربية - العرب نيوز - الآلاف في تشييع جنازة ضحايا لقمة العيش شقيقين توفيا بمنجم فحم شرقي المملكة المغربية .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، الآلاف في تشييع جنازة ضحايا لقمة العيش شقيقين توفيا بمنجم فحم شرقي المملكة المغربية.

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) -  طالب حزب العدالة والتنمية ، قائد الائتلاف الحكومي في ، اليـوم الإثنين، باستدعاء وزيري الداخلية والطاقة والمعادن إلى البرلمان، على خلفية مصرع شابين شقيقين، يوم الـجمعة الماضي، إثر انهيار منجم للفحم الحجري في مدينة جرادة (شرق)، ما أدى إلى اندلاع احتجاجات.
واضاف الفريق النيابي للحزب في البرلمان (الغرفة الأولى بالبرلمان)، في ظهور، إنه طالب باستدعاء وزيري الطاقة (عزيز رباح) والداخلية (عبد الوفي لفتيت ) للمثول أمام لجنة برلمانية، لمناقشة مشكل آبار الفحم في المدينة، على خلفية موت مواطنين .
ودعا الحزب إلى تسيير لجنة استطلاع برلمانية لمدينة جرادة، على خلفية هذا الحادث .
وشاطر الآلاف، اليـوم، في تشيع جنازة الشقيقين جدوان والحسين الدعيوي (23 و30 عاما)، اللذين لقيا مصرعهما إثر انهيار المنجم.
فيما شهدت مدينة جرادة استجابة محدودة من جانب التجار لدعوة إلى إضراب عام، اليـوم، بحسب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتظاهر المئات من المواطنين، البارحة، في المدينة، على خلفية مصرع الشابين.
ويقول نشطاء إن الاحتجاجات تطالب بتنمية المدينة وإنهاء تهميشها، علي الرغم من وأنها تعاني من تدهور أوضاع السكان، منذ إغلاق شركة مفاحم المغرب .
واضطر شباب مدينة جرادة، بعد قرار إغلاق شركة استخراج الفحم من مناجم المنطقة عام 1998، إلى العمل في ظروف غير آمنة، وفق العديد منهم.

ودعا شباب حزب العدالة والتنمية المغربي الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في التعاطي الجدي مع مصرع شابين، الـجمعة الماضية، إثر انهيار منجم للفحم الحجري، بمدينة جرادة شرق البلاد، ما أدى لاندلاع احتجاجات بالمدينة.

واعتبرت شبيبة العدالة والتنمية (منظمة تحتوي شباب الحزب الذي يقود الحكومة) في ظهور لها، اليـوم الاثـنـيـن، أن الموت واليأس الذي يعيشه شباب المنطقة هو نتيجة طبيعية لهيمنة قوى التحكم (قوى نافذة سياسيا اقتصاديا) على الشأن الاقتصادي والسياسي بالمنطقة .

وشاطر الآلاف، اليـوم الاثـنـيـن، في تشيع جنازة الشابين الشقيقين، جدوان والحسين الدعيوي (23 و30 عاما)، اللذين توفيا الـجمعة إثر انهيار منجم للفحم الحجري، بمدينة جرادة.   كما شهدت المدينة استجابة محدودة من قبل التجار لدعوة لإضراب عام اليـوم الاثـنـيـن، بحسب نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي. وحملت الشبيبة مسؤولية ما تشهده مدينة جرادة من بؤس وهشاشة لمن وصفتهم بـ تجارة الشاربون (الفحم ، الذين انبأت إنهم يتاجرون بدماء شباب جرادة بتواطئ مع السطات الإقليمية (المحافظة ، بحسب ذات البيان.

ودعت الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في التعاطي الجدي مع هذا الملف، والتصدي لخروقات بارونات الشاربون (أصحاب مناجم الفحم)، وما ينتج عن تلك الخروقات من مآسي للعمال ، مشددة على ضرورة توفير فرص عمل بديلة لهؤلاء العمال.

كما دعت شبيبة العدالة والتنمية إلى فتح تحقيق مستقل في حيثيات موت الشابين، ومتابعة كل من تسبب من قريب أو بعيد في هذه الكارثة . وتظاهر المئات من المواطنين، البارحة الأحـد، بمدينة جرادة، للمطالبة بتنميتها، على خلفية مصرع الشابين.

ويقول النشطاء إن الاحتجاجات حضرت للمطالبة بتنمية المدينة، وأعلي التهميش عنها، علي الرغم من وأنها تعاني من تدهور أوضاع سكانها المعيشية، منذ إغلاق شركة مفاحم المغرب. واضطر شباب المدينة بعد قرار إغلاق شركة استخراج الفحم من مناجم المنطقة عام 1998، للعمل في ظروف غير آمنة.‎ ويعيد هذا الحادث إلى الإذهان، الأسباب التي أدت لاندلاع حراك الريف شمال المغرب، والذي ما زال مستمرا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016 ، ونتج عنه اعتقال المئات من النشطاء، لا يزالون يخصعون للمحاكمة.

 بدأت الاحتجاجات وقتها، في أعقاب مصرع تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحناً داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع السلطات من مصادرة أسماكه.

 

نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، الآلاف في تشييع جنازة ضحايا لقمة العيش شقيقين توفيا بمنجم فحم شرقي المملكة المغربية العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر الآلاف في تشييع جنازة ضحايا لقمة العيش شقيقين توفيا بمنجم فحم شرقي المملكة المغربية عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - الآلاف في تشييع جنازة ضحايا لقمة العيش شقيقين توفيا بمنجم فحم شرقي المملكة المغربية

المصدر : الجزائر تايمز