إيناس عبد الدايم تفتتح معرض قناة السويس بباريس بحضور وزيري ثقافة وخارجية فرنسا (صور)
إيناس عبد الدايم تفتتح معرض قناة السويس بباريس بحضور وزيري ثقافة وخارجية فرنسا (صور)

إيناس عبد الدايم تفتتح معرض قناة السويس بباريس بحضور وزيري ثقافة وخارجية فرنسا (صور)، وجب التنوية اولآ ان الخبر السالف ذكره ليس خبر قمنا بكتابته ولكن تم جلبه من مصدر اخباري ينال ثقة القاري العربي في جميع انحاء وبقاع الوطن العربي، حيث تم نقل الخبر بواسطة فريق التحرير الخاص بموقعنا بكل شفافية، ودون ابداء ايه تعديل يهدف الي تشتيت المواطن العربي عن معرفة الحقيقة او تعديل يكون هدفه تحويل اتجاهات المواطن العربي الي سياسات معينة، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخاص الخاص بـ "إيناس عبد الدايم تفتتح معرض قناة السويس بباريس بحضور وزيري ثقافة وخارجية فرنسا (صور)".

العرب نيوز - [date]l j F Y h:i A[/date، افتتحت إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، ونظيرتها الفرنسية فرانسواز نايسين بحضور كل من جان ايف لودريان وزير الخارجية الفرنسي والسفير إيهاب بدوي سفير مـصـر لدى فرنسا، وأنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة ولفيف من أعضاء السفارة المصرية بفرنسا ومكاتبها الفنية معرض "قناة السويس .. أربعون قرنا من ملحمة عظيمة منذ زمن الفرعون سيزوستريس الثالث وحتى يومنا هذا". 

ينظم المعرض معهد العالم العربي بباريس برئاسة جاك لانج وزير الثقافة الفرنسي الأسبق بمناسبة مرور 150 عام على افتتاح قناة السويس ويقام بالتنسيق مع هيئة قناة السويس على طابقين بمساحة 1100 متر مربع ويضم 170 قطعة تحكى تاريخ القناة بدءً من عصر سيزوستريس الثالث قبل 4000 عام وحتى اليـوم من خلال مخطوطات، خرائط، مجسمات، نماذج مصغرة، أفلام نادرة إضافة إلى لوحات فنية ومقتطفات صحفية قديمة وخطاب الزعيم جمال عبد الناصر الذي أعلن فيه تأميم القناة عام 56 وحرب أكتوبر وسيطرة مـصـر على ضفتي القناة وإعادة افتتاحها للملاحة الدولية وصولًا إلى توسيع القناة الذي تم في عهد الرئيس عبد الفتاح عبد الفتـاح السيسي. 

والتقت عبد الدايم، نظيرتها الفرنسية فرانسواز نايسين وبحثتا سبل دعم التعاون والتبادل الثقافى والفنى بين البلدين والاستعدادات الخاصة باعلان 2019 عام للثقافة المصرية الفرنسية. 

وقالت عبد الدايم، إن هذا الاحتفال يعد عنوانًا معبرًا عن التاريخ الحافل والثري المشترك بين مـصـر وفرنسا ويركز على الروابط الوثيقة بين البلدين الصديقين والعلاقات القوية على كافة المحاور والأصعدة الفنية والثقافية والسياسية. 

ونوهت ان قناة السويس تلعب دوراً هاماً فى الاتصال بين الشرق والغرب وتعد رمزا لتقريب المسافات بين الشعوب ليس على المستوى التجاري فقط بل والعلمي والحضاري .. واكملت ان العطاء المصرى تواصل فى العصر الحديث وتمثل فى قناة السويس الجديدة التى تعد هدية مـصـر الى العالم.

يُذكر أن ينتقل المعرض سينتقل بعد اختتامه بباريس إلى متحف التاريخ في مدينة مارسيليا خلال الفترة من 17 أكتوبر 2018 إلى 31 مارس 2019 وبعدها إلى مـصـر حيث تعرضه وزارة الآثار في متحف الحضارة في القاهرة للاحتفال بالذكرى 150 لافتتاح القناة على أن يتم إرسال المعدات التي استعملت في تصميمه لمتحف قناة السويس المنتظر افتتاحه في مدينة الإسماعيلية.

إيناس عبد الدايم تفتتح معرض قناة السويس بباريس بحضور وزيري ثقافة وخارجية فرنسا (صور)، لكل مبدع إنجاز، ولكل شكر قصيدة، ولكل مقام مقال، ولكل نجاح شكر وتقدير، فجزيل الشكر نهديه اليكم زوارنا الكرام والاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، إيناس عبد الدايم تفتتح معرض قناة السويس بباريس بحضور وزيري ثقافة وخارجية فرنسا (صور)، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، إيناس عبد الدايم تفتتح معرض قناة السويس بباريس بحضور وزيري ثقافة وخارجية فرنسا (صور).

العرب نيوز - إيناس عبد الدايم تفتتح معرض قناة السويس بباريس بحضور وزيري ثقافة وخارجية فرنسا (صور)

المصدر : الفجر