حسن الشافعي وهاني عادل يقدمان «قلبي يحدثني» لابن الفارض
حسن الشافعي وهاني عادل يقدمان «قلبي يحدثني» لابن الفارض

حسن الشافعي وهاني عادل يقدمان «قلبي يحدثني» لابن الفارض، حرصآ منا دائمآ علي نيل رضاكم عنا، اطلقنا موقع العرب نيوز الاخباري عام 2013 بهدف سهولة تصفح الاخبار بالنسبة للمواطن العربي المهتم دائمآ بمعرفة الحقيقة ولا شي غيرهآ، تم انشاء موقع العرب نيوز الاخباري ليجلب لكم الاخبار الخاصة بالرياضة والسياسة والاقتصاد والفن واخبار التكنولوجيا والتقنية، حسن الشافعي وهاني عادل يقدمان «قلبي يحدثني» لابن الفارض، وايضآ اخبار الصحة والجمال، ولكي عزيزتي حواء اطلقنا لكي فسم بعنوان عالم حواء يضم جميع الاخبار التي تنال دائمآ اهتمام المرأة العربية في جميع الوطن العرب، وايضآ لكم الاخبار المنوعة والترفية والاخبار الغريبة في العالم، ونبدء مع خبر اليوم وهو الخبر الخاص بــ "حسن الشافعي وهاني عادل يقدمان «قلبي يحدثني» لابن الفارض".

العرب نيوز ينشر لكم خبر بتاريخ اليوم الموافق الجمعة 6 أبريل 2018 09:40 مساءً، كتبت إيناس حمدي:

في تجربة جديدة تماماً، يقدم النجم حسن الشافعي بالاشتراك مع نجم وسط البلد هاني عادل آخر أعمالهما  وذلك بتقديم احدى أهم قصائد الأدب الصوفي والتي كتبها الشاعر السوري الأصل، المصري المنشأ والحياة؛ شرف الدين عمر ابن الفارض في أوائل القرن الثالث عشر.
ويعتبر ابن الفارض أحد أشهر الشعراء المتصوفين، وكانت أشعاره غالبها في العشق الإلهي حتى أنه لقب بـ «سلطان العاشقين». والده من حماة في ســوريا، وهاجر لاحقاً إلى مـصـر ليعمل بها قاضياً ويلقب بـ«الفارض» حيث ولد ابن الفارض سنة 1181م. درس  ابن الفارض فقه الشافعية قبل أن يسلك طريق الصوفية والزهد ويرتحل إلى مكة ليعتزل في واد بعيد عنها نظم فيه معظم أشعاره في الحب الإلهي، حتى عاد إلى مـصـر بعد خمسة عشر عامًا. وتعتبر قصيدة «قلبي يحدثني» من أجمل ما كتب عمر ابن الفارض من حيث اختيار الكلمات المزخرفة ذات الإيقاع اللحني للكلام بنفس طريقة كتابة الموشحات الأندلسية وهو ما دفع الكثيرين لغناء القصيدة.
تبدأ القصيدة بمطلع يناجي فيه الشاعر الله مصرحاً «قلْبي يُحدّثُني بأنّكَ مُتلِفي روحي فداكَ عرفتَ أمْ لمْ تعرفِ؛ ما لي سِوى روحي، وباذِلُ نفسِهِ، * في حبِّ منْ يهواهُ ليسَ بمسرفِ؛ فالعينُ تهوى صورة َ الحسنِ الَّتي * روحي بها تصبو إلى معنى ً خفي» قبل أن ينتقل الشاعر إلى الحديث عن ألم الفراق، وحلاوة اللقاء بعده بكلمات من أعذب ما نظم في الشعر الصوفي مصرحاً «فالوَجْدُ باقٍ، والوِصالُ مُماطِلي * والصّبرُ فانٍ،واللّقاءُ مُسَوّفي؛ لوْ أنَّ روحي في يدي ووهبتها * لمُبَشّري بِقَدومِكُمْ، لم أنصفِ؛ لا تحسبوني في الهوى متصنِّعاً * كلفي بكمْ خلقٌ بغيرِ تكلُّفِ». 
من جهته اخبر حسن الشافعي ان هذه التجربة تعتبر الأولى في التعامل مع الشعر الصوفي لإعادة تقديمه لجمهور اليـوم في إطار يكسر الكلاسيكية حيث يبني اللحن جسراً بين أحاسيس وكلمات مرهفة كتبت في العشق الإلهي في القرن الثالث عشر ليحسها ويستمتع بها الجمهور اليـوم. 
و قد صرح الشافعي عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك عن موعد انطلاق «قلبي يحدثني» مع النجم هاني عادل يوم 8 ابريل الحالي.

حسن الشافعي وهاني عادل يقدمان «قلبي يحدثني» لابن الفارض، نتمي ان نكون عند حسن ظنكم بنا زوارنا الكرام والاعزاء، متمنين اليكم المزيد والمزيد من الصحة والعافية، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، حسن الشافعي وهاني عادل يقدمان «قلبي يحدثني» لابن الفارض، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، حسن الشافعي وهاني عادل يقدمان «قلبي يحدثني» لابن الفارض.

العرب نيوز - حسن الشافعي وهاني عادل يقدمان «قلبي يحدثني» لابن الفارض

المصدر : الشاهد