مهرجان قابس ينير جنوب تونس.. وياسمين رئيس تفتتح فاعلياته
مهرجان قابس ينير جنوب تونس.. وياسمين رئيس تفتتح فاعلياته

مهرجان قابس ينير جنوب تونس.. وياسمين رئيس تفتتح فاعلياته، بمشيئة الله وعونه قمنا زوارنا الكرام والاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي بانشاء موقع العرب نيوز الاخباري، الذي يقوم بنقل الاخبار العالمية والعربية والرياضية والفنية والاقتصادية وغيرها من الاخبار المختلفة ايضآ داخل مصدر اخباري واحد، ونتمني ان يكون قد حظي باهتمام ورضاء زاشرنا العزيز الذي نهدف دائمآ الي ارضائه في اطار سياستنا التي قمنا بانشائها والتي نحرص علي العمل بها في إطار ايصال الحقيقة دون غيرها الي القارئ العربي في جميع بقاع وطننا العربي، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "مهرجان قابس ينير جنوب تونس.. وياسمين رئيس تفتتح فاعلياته ".

اليوم الموافق الجمعة 13 أبريل 2018 04:43 مساءً، العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة، تنطلق فاعليات الدورة الثالثة من مهرجان قابس للفيلم العربي، الـجمعة 20 إبريل 2018، بتونس.

 

وينخرط في المهرجان 33 فيلما،  9 في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة،  وتتنافس 8 على أعمال على أفضل روائي قصير و8 أفلام من مدارس السينما، و7 أفلام في إطار قسم سينما العالم.

 

ويفتتح المهرجان فيلم  "البحث عن ام كلثوم"بحضور بطلته النجمة المصرية ياسمين رئيس،  ويستضيف المهرجان العرض الخاص  للعمل التونسي "الجدران الضائعة".

 

وتجسد ياسمين رئيس  شخصية "أم كلثوم"، خلال أحداث  الفيلم الذي يتناول حياة  كوكب الشرق ، كامرأة تمكنت من تحطيم واختراق كل الحواجز والتوقعات الاجتماعية، والدينية، والسياسية والوطنية في مجتمعها الشرقي، وتم تصوير الفيلم في المغرب والنمسا، وهو إنتاج مشترك من شركات ومؤسسات من ألمانيا، والنمسا، وإيطاليا، والمغرب.

المهرجان يشمل عدة أقسام منها قسم دروس في السينما ويعطيها النجم المصري خالد أبو النجا ويعرض له لثلاثة أفلام من بطولته هي "عيون الحرامية" مع المخرجة الفلسطينية نجوةى نجار و"قدرات غير عادية" للمخرج داوود عبد السيد و"فيلا 69" للمخرجة أيتن أمين،  أما قسم معرض فني يقدم أربعة أعمال.

 

 

ويكرم المهرجان عدد من السينمائيين البرازين الراحلين حديثآ منهم المخرج السوري عمر أمير، والمخرجين التونسيين عمار خليفي والطيب الوحيشي،  بالإضافة لمدير التصوير التونسي والمنتج الراحل علي بن عبد اللة،  وتعقد خلال أيام المهرجان ندوة بعنوان  قراءة معاصرة في السينما العربي.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية الطويلة كل من الممثلة الأسبانية استر ريجينا والمخرج العراقي عطية الدراجي وموسى توري والممثلة التونسية سوسن معالج والمخرج السوري محمد ملص.

 

وتتكون لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فتتكون من المخرجة التونسية مفيدة فضلية والمخرج التونسي عبد الحميد بوشناق والمخرج التونسي حبيب مستيري.

 

وستتضمن دورة العام الحالي أيضا إعادة إفتتاح لقاعة سينما بقابس لتصبح إنجازا كبيرا لأسرة المهرجان وصناعه.

 

وقالت النجمة التونسية هند صبري، رئيسة شرف المهرجان، إن المهرجان بالنسبة لها هو موعد سنوي و الدورة الحالية هي دورة الوفاء بالوعود.

 

وتابعت " وعدنا أن نشعل شمعة في الجنوب التونسي لتشع فنا و ثقافة و جمالا ضد الظلام، و ها نحن نلتقي هذه السنة في قابس ببرمجة فنية فريدة و مسابقة منتقاة، ورش فنية و تقنية تتفاعل مع جمهور طلابي متعطش للمعرفة، تغطية إعلامية واسعة ، أوفينا بأكثر وعد قريب إلى قلبي وإلى هدفنا وهو تشغيل قاعة سينما في قلب قابس".

وتمنت  أن تكون هذه القاعة منارة جديدة ، مقرا دائما للجمال و الفكر و الحوار و الفن، ليس فقط لمدة المهرجان، و تتواجد العدوى إلى كل مدن الجنوب التونسي الذي أنا منه، و أن تسود المنارات في الصحراء الجميلة.

 

مهرجان قابس ينير جنوب تونس.. وياسمين رئيس تفتتح فاعلياته، أعطر التحيه، وأطيب المنى، وكل الإحترام لكم اعزائنا الكرام في النهاية علي حسن متابعتكم لنا، املين ان نكون عن حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، مهرجان قابس ينير جنوب تونس.. وياسمين رئيس تفتتح فاعلياته .

العرب نيوز - مهرجان قابس ينير جنوب تونس.. وياسمين رئيس تفتتح فاعلياته

المصدر : مصر العربية