مخرج «يوم فى مدينة حلب السورية»: صورنا تحت القصف.. وقُتل بعض أفراد العمل
مخرج «يوم فى مدينة حلب السورية»: صورنا تحت القصف.. وقُتل بعض أفراد العمل

العرب نيوز - مخرج «يوم فى مدينة حلب السورية»: صورنا تحت القصف.. وقُتل بعض أفراد العمل، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "مخرج «يوم فى مدينة حلب السورية»: صورنا تحت القصف.. وقُتل بعض أفراد العمل"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "مخرج «يوم فى مدينة حلب السورية»: صورنا تحت القصف.. وقُتل بعض أفراد العمل".

(العرب نيظوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الاثنين 16 أبريل 2018 07:39 مساءً- نقلنا صورة ســوريا لأوروبا من خلال الفيلم.. والصمت فى العمل معبر عن حياة المدنيين

"الشىء اللى بيخلينى لسه عايش إنى بشعر بالخوف" بهذه الكلمات أنهى المخرج على الإبراهيم فيلمه التسجيلى القصير "يوم فى مدينة حلب السورية"، والذى عُرض في إطار فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، الذى تختتم فعالياته غدًا الأربـعاء، ونال تفاعلًا كبيرًا يوم عرضه من مشاهديه، متأثرين بما تابعوه فى العمل السينمائى علي الرغم من فى ظل تزامن عرضه مع الضربات الجوية الأمريكية على ســوريا، وبما قدمه "الإبراهيم" من أمل فى عيون الشعب السورى رغم عيشهم تحت القصف، وتمكن بعدسته من التقاط صورة لشعب يكافح للبقاء على قيد الحياة.. "التحرير" تحدثت مع المخرج السوري على الإبراهيم عن أسباب كواليس تصوير الفيلم، وعدم حضوره المهرجان.

القصف المتواصل على مدينة مدينة حلب السورية، والذى يرتكز على المناطق المدنية، كان أصعب ما يواجه صنّاع "يوم في مدينة حلب السورية"، حسبما ذكر "الإبراهيم"، موضحًا أنه رغم قصر مدة الفيلم، وهى 24 دقيقة، فإنه استغرق وقتا طويلا فى تسجيله، بسبب موت الأشخاص المدنيين الذين كانوا يقومون بالتصوير معهم، قائلا: "حينما كنّا نعود إليهم لنصور مرة أخرى بعد شهرين، نجدهم قد توفوا"، لذلك يتوقف التصوير، ولم تكن تلك العقبة الواحدة التى كانت تواجههم، إنما كانوا يطمحون لاستخدام تقنيات عالية لتوثيق القصف، ولكن لأن المكان محاصر فهذا ما دفعهم للتصوير بأقل الإمكانيات. 

فريق كبير من العاملين ساعدوا الإبراهيم لإتمام العمل، وذلك نظرًا لأن المنطقة التى يجرى التصوير فيها تحتوى على 35 حيا، فكان كل منهم مسئول عن تصوير جزء محدد، لكن المأساة الحقيقية، كانت فى فقدان عدد من فريق العمل خلال التصوير، والذين قتلوا فى القصف، وهذا لم يحبط "الإبراهيم" عن استكمال تنفيذ الفيلم، بل أثر على خروجه ليكون وثيقة لحياة المدنيين، في المناطق المحاصرة، وتوثيق لإرادتهم فى مواجهة الموت، وفى صنع الأمل للحياة كما ذكر. 

لم نسمع من الفيلم سوى صوت الصراخ، والقصف، ولم يتحدث أحد، فكان الصمت مهيمنا على الأحداث، ويقول الإبراهيم عن هذا، إن الصورة كانت بألف كلمة، وتعبر عما يصير وما يتعرض له المدنيون فى حياتهم، من خلال مجموعة من الحكايات والقصص التى تنقلها الصورة. 

استطاع الفيلم أن ينقل الأحداث التي تجرى فى ســوريا إلى العديد من الدول الأوروبية، ويجسد لهم الصراع الدائر فيها، كما اخبر، فقد ذكر "الإبراهيم" أنهم شاركوا بالفيلم فى أكثر من 26 مهرجانا دوليا، كما أنهم فازوا بـ9 جوائز، وينتظرون أن يسافروا إلى إيطاليا ليحصدوا جائزة أخرى من أحد المهرجانات السينمائية، واعتبر أن الأفلام التى ترصد ما يجرى فى ســوريا كانت تنقصها لتوثيق الحقيقة بعيدًا عن الأخبار المنشورة.

وعن عدم تحويل "يوم فى مدينة حلب السورية" من فيلم تسجيلى قصير إلى فيلم روائى طويل، اخبر المخرج على الإبراهيم إن ما يهمه فى النهاية هو أن تصل رسالة الفيلم إلى المتلقى، مؤكدا أنه حينما تصل الرسالة يجب أن ينتهى الفيلم، وأن هذا ماحدث بالفعل، واستطاع أن يوصلها بشكل مختصر، ولفت إلى أنه كان يتمنى أن يحضر مهرجان الإسماعيلية، ليشاهد عرض فيلمه وسط الجمهور، ولكن ترتيبات السفر والحصول على الفيزا كانت مسألة صعبة وحالت دون حضوره، وأستحضر أنه يحضر لمشروع فيلم وثائقى جديد.

مخرج «يوم فى مدينة حلب السورية»: صورنا تحت القصف.. وقُتل بعض أفراد العمل، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"مخرج «يوم فى مدينة حلب السورية»: صورنا تحت القصف.. وقُتل بعض أفراد العمل"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، مخرج «يوم فى مدينة حلب السورية»: صورنا تحت القصف.. وقُتل بعض أفراد العمل.

العرب نيوز - مخرج «يوم فى مدينة حلب السورية»: صورنا تحت القصف.. وقُتل بعض أفراد العمل

المصدر : التحرير الإخبـاري