القدس عنوان احتفال الأزهر ودار الكتب بيوم التراث العالمي غدًا
القدس عنوان احتفال الأزهر ودار الكتب بيوم التراث العالمي غدًا

العرب نيوز - القدس عنوان احتفال الأزهر ودار الكتب بيوم التراث العالمي غدًا، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "القدس عنوان احتفال الأزهر ودار الكتب بيوم التراث العالمي غدًا"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "القدس عنوان احتفال الأزهر ودار الكتب بيوم التراث العالمي غدًا".

(العرب نيظوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الاثنين 16 أبريل 2018 07:39 مساءً- تحتفل الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة، باليوم العالمي للتراث، بالتعاون مع مشيخة الأزهر، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر.

ومن المقرر أن تعقد في إطار هذه الاحتفالية ندوة دولية بعنوان: "القدس تراث لا ينسى" غدا، الثلاثـاء، بقاعة الأزهر للمؤتمرات. وفي ختام الندوة من المقرر أن يتم عقد مؤتمر صحفي بحضور الدكتور هشام عزمي، رئيس هيئة دار الكتب والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر.

وتساهم دار الكتب والوثائق بثلاثة معارض للوثائق والدوريات والكتب من إصداراتها عن القدس والقضية الفلسطينية.

كانت اليونسكو-حسب الاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972- قد اعتمدت يوم 18 أبريل من كل عام يومًا للتراث العالمي بهدف حماية التراث الإنساني من الاندثار، ولتعزيز الوعي العام بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة الجهود الأزمة لحماية التراث والحفاظ عليه، وتوجيه المزيد من الاهتمام كل عام بالمناطق الأثرية، التي تحتاج إلى ترميم ولرعاية، أن إحدى مهام اليونسكو الرئيسية تتمثل في اعلي مستوى التوعية لدى الجمهور بشأن الثقافة والعلوم والآثار.

وتنظم مـصـر العديد من الفعاليات التي تتشارك فيها كثير من القطاعات والوزارات لتنظيم الاحتفال بيوم التراث.

وتضم قوائم التراث العالمى قائمة للمبانى والمواقع الأثرية وقائمة أخرى للتراث الثقافى غير المادى، ويظهر لمصر 7 مواقع فى القائنة الأولى هى:

منطقة أبو مينا الأثرية التى تقع المنطقة عند الحافة الشمالية للصحراء الغربية، التي كانت فيما مضي قرية صغيرة، حيث كان مدفن القديس مينا، وكانت المنطقة حتى العصور الوسطي المبكرة أهم مركز مسيحي للحج في مـصـر والمنطقة تقع غربي الإسكندرية في محاذاة محطة بهيج تقريبًا، حيث يوجد مدق صحراوي واضح المعالم يمتد لمسافة 12 كيلومترًا في اتجاه الجنوب حتى يصل إلى منطقة الآثار.

مدينة طيبة "الأقصر: "تقع فى مدينة الأقصر حاليا، حيث تلقب بمدينة المائة باب أو مدينة الشمس عُرفت سابقا باسم طيبة، هي عاصمة مـصـر في العصر الفرعوني، تقع على ضفاف نهر النيل والذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقي والبر الغربي. واختارتها لجنة التراث العلمي باليونسكو عام 1979 لتكون تراثًا عالميًا، ويوجد بها حوالي 14 من أهم المعابد المصرية، حاليًا يطلق عليها الأقصر.

القاهرة الإسلامية: قاهرة المعز أو القاهرة الفاطمية تطلق على المدينة التي أسسها القائد جوهر الصقلي لتكون عاصمة الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وعاصمة دولة الفاطميين.

ممفيس ومقبرتها- الأهرامات وأبو الهول: تقع ممفيس ومقبرتها فى حيز محافظة الجيزة، واختارتها اليونسكو لتكون تراثًا عالميًا عام 1979.

ويتميزالموقع بوجود قبور صخرية ومصطبات ومعابد وأهرام، ويعتبر الموقع أحد عجائب الدنيا السبع.

وادى الحيتان: يقع داخل محمية وادي الريان، التي تغطي مساحة 1759 كيلومترًا في محافظة الفيوم على بعد 150 كيلومترًا من القاهرة بمصر. عثر في وادي الحيتان على 10 هياكل كاملة لحيتان كانت تعيش في تلك المنطقة قبل نحو 40 مليون سنة، حيث كانت جزءا من محيط كبير يشمل شمال إفريقيا.

منطقة سانت كاترين: دير سانت كاترين يقع في جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين أعلى الجبال في مـصـر، بالقرب من جبل موسى. ويقال عنه إنه أقدم دير في العالم، ويعد مزارًا سياحيًا كبيرًا، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم.

معبد أبو سمبل: تقع معالم النوبة فى محافظة أسوان، وتوجد بها معالم مميزة مثل معبد رمسيس الثاني في أبو سمبل ودار عبادة إيزيس في جزيرة فيلة، لاحقًا تم الحفاظ على الموقع من خلال إنشاء سد أسوان.

أما لقائمة التراث الثقافى غير المادى فتضم: ملحمة السيرة الهلالية، وفن التحطيب.

القدس عنوان احتفال الأزهر ودار الكتب بيوم التراث العالمي غدًا، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"القدس عنوان احتفال الأزهر ودار الكتب بيوم التراث العالمي غدًا"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، القدس عنوان احتفال الأزهر ودار الكتب بيوم التراث العالمي غدًا.

العرب نيوز - القدس عنوان احتفال الأزهر ودار الكتب بيوم التراث العالمي غدًا

المصدر : التحرير الإخبـاري