ندوة في بني ملال تحتفي بالمفكر علي أومليل
ندوة في بني ملال تحتفي بالمفكر علي أومليل

بتاريخ اليوم الموافق ندوة في بني ملال تحتفي بالمفكر علي أومليل ،في ظل انتشار الاخبار الكاذبة، وتشت عقل المواطن العربي في جميع بقاع الوطن العربي بمدي صحة الاخبار المنتشرة علي الانترنت او مواقع التواصل الاجتماعي المختلفةـ ندوة في بني ملال تحتفي بالمفكر علي أومليل، قمنا بتقديم موقع العرب نيوز الاخباري الذي يقوم بعرض ونقل الاخبار العاجلة في جميع المجالات المختلفة والمنوعةـ يهدف في المقام الاول الي نقل الخبر بكل مصداقية وشفافية الي زوارنا في جميع بلدان الوطن العربي، حيث انتشر اليوم خبر يحمل عنوان "" من المصدر المذكور والذي يتحمل محتوي الخبر سواء كان خبر صحيح او غير صحيح، في طار سياسية موقع العرب نيوز الموجود في اسفل الصفحة، ونبدء مع الخبر الابرز بتاريخ اليوم وهو الخبر الخاص بـ "ندوة في بني ملال تحتفي بالمفكر علي أومليل".

العرب نيوز ، خبر بتاريخ اليوم الأربعاء 9 مايو 2018 08:33 مساءً - تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال و مختبر المقاصد والحوار والدراسات والأبحاث ومركز دراسات المعرفة والحضارة" ، يوم السـبت القادم، ندوة علمية احتفاء بأعمال المفكر المغربي علي أومليل.

ويشتمل برنامج الندوة ، التي ستحتضنها رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، ثلاثة جلسات علمية بمشاركة عدد من الباحثين والمتخصصين، تقارب المنظومة الفكرية لعلي أومليل من خلال أعماله المتنوعة ، وكذا مساهماته الغنية في إثراء الحقل المعرفي وترسيخ قيم الحداثة والإصلاح في الفكر المغربي والعربي المعاصر.

وتشتمل الجلسة الأولى من برنامج الندوة تقديم عدد من العروض حول "تأملات في التجربة المعرفية لعلي أومليل .. الحداثة أنموذجا" و "المفاهيم والمصطلحات في أعمال علي أومليل كتاب أفكار مهاجرة أنموذجا" و "الفقيه: النظام السياسية والثقافية في الإسلام الكلاسيكي".

وتتمحور الجلسة العلمية الثانية حول "سؤال الإصلاح في فكر الدكتور علي أومليل"، و"حضور الرشدية في عمل علي أومليل"، و"جدل العمران والسلطان في الفكر السياسي عند ابن خلدون"، و"ملاحظات أولية حول السوسيولوجيا التاريخية لبناء الدولة: قراءة في الفكر السياسي لعلي أومليل".

وتقارب الجلسة العلمية الثالثة، قضايا "الغيرية والاختلاف في فكر علي أومليل" و"سؤال الاختلاف في فكر علي أومليل" و"قراءة في مرايا الذاكرة لعلي أومليل"، و"الدولة الوطنية وإشكالية القراءة الإصلاحية: قراءة مستعادة في كتاب الدولة الوطنية لعلي أومليل".

يشار إلى أن المفكر والباحث المغربي والناشط في مجال حقوق الإنسان والدبلوماسي علي أومليل المزداد في 25 دجنبر 1940م في مدينة القنيطرة، حاصل على شهادة دكتوراه الدولة من جامعة السوربون عام 1977، وهو أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة محمد الخامس - الرباط (كرسي الفكر السياسي العربي المعاصر).

ولعلي أومليل مجموعة من الإصدارات من أبرزها "النظام الثقافية والسلطة السياسية"، و"الفكر العربي والمتغيرات الدولية"، و"سؤال الثقافة"، و"في شرعية الاختلاف"، و"الإصلاحية العربية والدولة الوطنية"، و"الخطاب التاريخي؛ دراسة لمنهجية ابن خلدون"، و"في التراث والتجاور"، و"الإصلاحية العربية والدولة الوطنية" و"أفكار مهاجرة" و"مواقف الفكر العربي من التغيرات الدولية: الديمقراطية والعولمة" وغيرها.

ندوة في بني ملال تحتفي بالمفكر علي أومليل، تهمنا في النهاية ارائكم، فهي تضع علي اكتافنا مزيد من مواصلة العمل الجاد، كي نكون دائمآ عند حسن توقعاتكم بنا، املين ان تكونوآ دائمآ بكامل الصحة والعافية، ندوة في بني ملال تحتفي بالمفكر علي أومليل ،ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، ندوة في بني ملال تحتفي بالمفكر علي أومليل.

العرب نيوز - ندوة في بني ملال تحتفي بالمفكر علي أومليل

المصدر : جريدة هسبريس