لماذا تتجاهل الدراما القصص الصحفية الناجحة؟ (صور)
لماذا تتجاهل الدراما القصص الصحفية الناجحة؟ (صور)

لماذا تتجاهل الدراما القصص الصحفية الناجحة؟ (صور)، وجب التنوية اولآ ان الخبر السالف ذكره ليس خبر قمنا بكتابته ولكن تم جلبه من مصدر اخباري ينال ثقة القاري العربي في جميع انحاء وبقاع الوطن العربي، حيث تم نقل الخبر بواسطة فريق التحرير الخاص بموقعنا بكل شفافية، ودون ابداء ايه تعديل يهدف الي تشتيت المواطن العربي عن معرفة الحقيقة او تعديل يكون هدفه تحويل اتجاهات المواطن العربي الي سياسات معينة، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخاص الخاص بـ "لماذا تتجاهل الدراما القصص الصحفية الناجحة؟ (صور)".

العرب نيوز - [date]l j F Y h:i A[/date، ناقش مؤتمر القاهرة للإعلام، اليـوم الأربـعاء، في ندوة "الصحافة الأدبية"، أهمية التركيز على صناعة القصص الصحفية المعمقة، كما  ركّز على الاستفادة من تلك القصص وتقديمها في الأعمال الدرامية والسينمائية، وذلك في القاعة الشرقية بمقر الجامعة الأمريكية بميدان التحرير، في إطار فعاليات اليـوم الثاني من المؤتمر.

 

تحدث في الندوة الكاتبة والسيناريست مريم نعوم، والمنتج هاني أسامة، وطارق عطية مؤسس والرئيس التنفيذي للبرنامج المصري لتطوير الإعلام، وستين ستينسن أستاذ ورئيس قسم الصحافة والإعلام بجامعة أوسلو متروبوليتان، ويحيى وجدي رئيس تحرير جريدة “منطقتي”، وأدار النقاش محمد عبد الرحمن رئيس تحرير موقع “إعلام دوت أورج".

 

وفي كلمتها، انبأت الكاتبة والسيناريست مريم نعوم، إنه من أسباب معضلة تحويل قصة صحفية إلى عمل فني، هو عدم وجود قوانين وتشريعات واضحة تحول دون مساءلة المؤلف أو المنتج عند تحويل واقعة أو حادثة نُشرت في الصحف إلى عمل فني، على اعتبار أنه تعرض لحياة أشخاص.

 

تابعت "نعوم" أن اختيارها للروايات التي تقوم بتحويلها إلى أعمال درامية وسينمائية لا يتعلق بكون هذه الروايات “بيست سيلرز”، أو الأكثر مبيعًا، مضيفةً: “الاختيار له علاقة بالذوق الشخصي، واختار الروايات التي أحبها وأستمتع بها، وقد يكون الاختيار من جانب جهة الإنتاج".

 

من جهته، اخبر المنتج هاني أسامة إن التطور الرقمي غير شكل وطريقة عرض الأعمال الفنية، مضيفًا: “أعتقد أننا سنشهد خلال الفترة المقبلة وجود منصات تساعد على تحويل القصص الصحفية إلى أعمال فنية"، واصل أن من أسباب عدم تقديم القصص الصحفية في أعمال درامية أو سينمائية، هو عدم التواصل بين الصحفيين ومنتجي القصص وجهات الإنتاج المختلفة.

 

وعن إنتاجه فيلم “هيبتا”، اخبر “أسامة” إن أحد أصدقائه ذكر أمامه اسم الرواية، وهو ما جذبه للتعرف عليها، مضيفًا: “زوجتي قارئة جيدة فسألتها على الرواية وقالت إنها تعرفها وقرأتها، فقرأت الرواية في يوم واحد، وفي اليـوم التالي تواصلت مع مؤلفها محمد صادق من أجل الاتفاق على تحويلها إلى عمل سينمائي".

 

فيما اخبر يحيى وجدي، رئيس تحرير جريدة منطقتي، لدينا أزمة أن المؤسسات الصحفية لا تشجع صحفييها على العمل على القصص المعمقة التي تستغرق فترات طويلة من البحث، واضاف ستين ستينسن، أستاذ ورئيس قسم الصحافة والإعلام بجامعة أوسلو متروبوليتان، إنه يجب أن يستجيب الصحفيون لحاجة القراء والمتلقين، ويقدموا قصصًا تمسهم، والقصص الصحفية الجيدة تسوّق نفسها، ويجب أن ندرك احتياجات السوق حتى نقدم مواد تدر دخلًا.

 

في ذات السياق، أكد محمد عبد الرحمن، رئيس تحرير موقع "إعلام دوت أورج"، على أهمية أن تقوم كليات الإعلام بتشجيع طلابها من أجل العمل على قصة صحفية معمقة كمشروع للتخرج يعمل عليه الطلاب طوال العام، بدلًا من استنساخ موضوعات صحفية مكررة، واضاف طارق عطية، مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة EMDP "البرنامج المصري لتطوير الإعلام"، إن هناك نماذج كثيرة للقصص الصحفية المعمقة التي يمكن أن نتعلم منها، وهناك نماذج كثيرة لقصص وأحداث يمكن أن يعمل الصحفيون عليها، لكن للأسف القائمون على المؤسسات الصحفية لا يتحمسون لذلك.

 

يشار إلى أنه ساهم في تنظيم المؤتمر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة أوسلو ميتروبوليتان بالنرويج، والبرنامج المصري لتطوير الإعلام، ومنتدى المحررين المصريين، ورابطة المحررين النرويجيين. واستمرت فعالياته على مدار يومي 8و9 مايو الجاري، وناقش التعديلات الحادة التي طرأت على الإعلام والصحافة في العصر الرقمي في محاولة لمواكبة المستجدات وطرح سبل لجذب الجمهور الذي تحول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وعرض سبل لإنقاذ الصحافة من خلال تقديم قصص صحفية معمقة، والتركيز على الصحافة الأدبية.

لماذا تتجاهل الدراما القصص الصحفية الناجحة؟ (صور)، لكل مبدع إنجاز، ولكل شكر قصيدة، ولكل مقام مقال، ولكل نجاح شكر وتقدير، فجزيل الشكر نهديه اليكم زوارنا الكرام والاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، لماذا تتجاهل الدراما القصص الصحفية الناجحة؟ (صور)، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، لماذا تتجاهل الدراما القصص الصحفية الناجحة؟ (صور).

العرب نيوز - لماذا تتجاهل الدراما القصص الصحفية الناجحة؟ (صور)

المصدر : الفجر