ضمن مناقشة "عتبات النص فى الرواية العربية".. نقاد: "الاهتمام بالنقد يعود بالنفع على المبدع والناقد"
ضمن مناقشة "عتبات النص فى الرواية العربية".. نقاد: "الاهتمام بالنقد يعود بالنفع على المبدع والناقد"

ضمن مناقشة "عتبات النص فى الرواية العربية".. نقاد: "الاهتمام بالنقد يعود بالنفع على المبدع والناقد"، وجب التنوية اولآ ان الخبر السالف ذكره ليس خبر قمنا بكتابته ولكن تم جلبه من مصدر اخباري ينال ثقة القاري العربي في جميع انحاء وبقاع الوطن العربي، حيث تم نقل الخبر بواسطة فريق التحرير الخاص بموقعنا بكل شفافية، ودون ابداء ايه تعديل يهدف الي تشتيت المواطن العربي عن معرفة الحقيقة او تعديل يكون هدفه تحويل اتجاهات المواطن العربي الي سياسات معينة، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخاص الخاص بـ "ضمن مناقشة "عتبات النص فى الرواية العربية".. نقاد: "الاهتمام بالنقد يعود بالنفع على المبدع والناقد"".

العرب نيوز - [date]l j F Y h:i A[/date، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، أقيم بالمجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور سعيد المصرى، حفل توقيع ومناقشة كتاب "عتبات النَص فى الرواية العربية" للدكتور عزوز إسماعيل، والصادر عن الهيئة العامة للكتاب، في إطار سلسلة كاتب وكتاب بالمجلس، وذلك مساء الخـميس، فى بمقر المجلس بساحة دار الأوبرا .

وتحدث الدكتور عزوز إسماعيل مؤلف الكتاب عن سبب اختياره لموضوع الكتاب، قائلا: إن عتبات النصوص لم تأخذ حقها من الدراسة ولا توجد دراسات  كافية عنها بالمقارنة بالدراسات النقدية الأخرى.

وأكمل عزوز إسماعيل، أنه يجب على الباحثين التسلح بالآراء النقدية القديمة والحديثة، مشيرًا إلى أن الأهتمام بدراسة العتبات سوف يعيد صياغة أخرى للشعرية التى تتغير وتتطور وفق تغير وتطور المكان.

وعن البلاغة  القديمة اخبر مؤلف كتاب "عتبات النَص فى الرواية العربية"، أنها عجزت على مسايرة النصوص وتفسيرها لذا أصبحت الشعرية هى الملاذ الآمن لمعرفة السبل التى تساعد على فك طلاسم النصوص وعتباتها.

وقد وصف عزوز عتبات النصوص بأنها مفاتيح العمل الروائى لأنها كما اخبر تدل على ما فى النصوص باعتبارها نصًا مكثفًا  يهضم ما بداخل العمل ولها إشاراتها ووظائفها.

أما عن النقد العربى، اخبر عزوز إسماعيل، أنه لابد أن يشحذ الهمم لاستعادة مجده والوقوف عند أهم وظائف تلك العتبات لأنها كما أسمها مفاتيح العمل الروائى.

عن الرواية الآن وتقنيات الكتابه، اخبر الناقد شوقى عبد الحميد بإنها تحتوى على كثير من التساؤلات فى معظم زوايها، لذا وجب على القارئ بذل جهدًا كبيرًا فى قرائتها، ثم أثني شوقى على أسلوب الكتاب والذى وصفه (بالسهل )، وأكمل إسماعيل عزوز لم يلجأ لاستخدام ( العجرفة) فى سرده كما يفعل الكثير. 

وقد علل الدكتور جودة عبد النبى أستاذ النقد، وجود نماذج كثيرة من المبدعين فى هذا الكتاب، قائلا: إن التنوع هنا أحرز المتلقى لكى يتعرف على الشكل الأبداعى لكل منهم، والذى يختلف كل الاختلاف من مبدع لآخر. 

ثم تحدث الناقد صلاح ياسين عن ضرورة أن يكون هناك مقابله بالعربية للمصطلحات المستخدمة فى الكتب النقدية كذلك أهمية استعمال نظريات عربية وتحليل عربى للنص وعدم الغوص فى التحليل والنقد بنظريات غربية، وقد وصف صلاح ياسين الدكتور عزوز بأنه صاحب مشروع نقد أدبى حديث ولا بد من الاهتمام بهذا المشروع النقدى الهام الذى من المؤكد أنه سيعود بالنفع على المبدع والناقد معًا.

ضمن مناقشة "عتبات النص فى الرواية العربية".. نقاد: "الاهتمام بالنقد يعود بالنفع على المبدع والناقد"، لكل مبدع إنجاز، ولكل شكر قصيدة، ولكل مقام مقال، ولكل نجاح شكر وتقدير، فجزيل الشكر نهديه اليكم زوارنا الكرام والاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ضمن مناقشة "عتبات النص فى الرواية العربية".. نقاد: "الاهتمام بالنقد يعود بالنفع على المبدع والناقد"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، ضمن مناقشة "عتبات النص فى الرواية العربية".. نقاد: "الاهتمام بالنقد يعود بالنفع على المبدع والناقد".

العرب نيوز - ضمن مناقشة "عتبات النص فى الرواية العربية".. نقاد: "الاهتمام بالنقد يعود بالنفع على المبدع والناقد"

المصدر : الفجر