سـعر الأسـمنت يتقَهقر 200 جنيه.. وهذه أسباب الانخفاض
سـعر الأسـمنت يتقَهقر 200 جنيه.. وهذه أسباب الانخفاض

سـعر الأسـمنت يتقَهقر 200 جنيه.. وهذه أسباب الانخفاض، بمشيئة الله وعونه قمنا زوارنا الكرام والاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي بانشاء موقع العرب نيوز الاخباري، الذي يقوم بنقل الاخبار العالمية والعربية والرياضية والفنية والاقتصادية وغيرها من الاخبار المختلفة ايضآ داخل مصدر اخباري واحد، ونتمني ان يكون قد حظي باهتمام ورضاء زاشرنا العزيز الذي نهدف دائمآ الي ارضائه في اطار سياستنا التي قمنا بانشائها والتي نحرص علي العمل بها في إطار ايصال الحقيقة دون غيرها الي القارئ العربي في جميع بقاع وطننا العربي، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "سـعر الأسـمنت يتقَهقر 200 جنيه.. وهذه أسباب الانخفاض ".

اليوم الموافق الثلاثاء 3 أبريل 2018 09:21 مساءً، العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة، بعد ارتفاعات متتالية وصلت إلى أرقام تاريخية، شهدت اسـعار الأسـمنت خلال أسبوع تراجعا بقيمة 200 جنيه، بسبب عودة تشغيل مصنع العريش التابع للقوات المسلحة وضخ إنتاجه بالسوق تدريجيا وهو ما زاد من المعروض مقابل الطلب وبالتالي بدأت الأسعار في الانخفاض.

 


وكان سـعر طن الأسـمنت ازْداد إلى مستويات تاريخية، لم تشهدها مـصـر من قبل، حيث بلغ سـعر الطن 1250 جنيها للمستهلك.

 


وأعلنت شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، اليـوم السـبت، تقَهقر اسـعار الأسـمنت بقيمة 200 جنيه في الطن لينخفض إلى 1000 جنيه بأرض المصنع و1050 جنيها للمستهلك بعد أن وصل إلى 1250 جنيها للمستهلك خلال الفترة الماضية.

 


وبعد ذلك التراجع هو الثاني خلال أسبوع، بعد أن تراجعت الأسعار 100 جنيها الأربـعاء الماضي.

 

 

جاء ذلك بعدما أعلن مصنع العريش للأسمنت اليـوم الأربـعاء، أن سـعر الطن يبلغ 1050 جنيها، فيما لم تغير الشركات الخاصة أسعارها حتى الآن. 

 


وتبلغ الطاقات الإنتاجية الحالية لصناعة الأسـمنت فى مـصـر 62 مليون طن سنويا، ومن المتوقع أن تزيد إلى نحو 84 مليون طن فى عام 2020، إذ تستولي مـصـر المركز الـ 12 بين دول العالم فى إنتاج الأسـمنت، كما أن الاستهلاك الحالى نحو 55 مليون طن، بما يعنى وجود فائض فى المعروض.

 


مصنع العريش
فى هذا الصدد، اخبر أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء، إن انخفاض اسـعار الأسـمنت جاء بسبب عودة تشغيل مصنع العريش وضخ إنتاجه بالسوق تدريجيا وهو ما زاد من المعروض مقابل الطلب وبالتالي بدأت الأسعار في الانخفاض.

 


وأكمل الزيني، فى تصريحات لـ"مـصـر العربية"، أننا دائما كنا نطالب الجيش بإعادة تشغيل مصنع العريش بكامل طاقته، لأن الشركات الخاصة استغلت ظروف العملية الشاملة سيناء 2018، وأشعلت السوق برفع الأسعار، كما نطالب بسرعة افتتاح مصنع الجيش في محافظة بنى سويف حتى يمد الإنتاج وتنخفض الأسعار بنسبة أكبر.

 


وأوضح رئيس شعبة مواد البناء، أن القوات المسلحة لها دور كبير في تأمين حركة سيارات نقل الأسـمنت ذهابا وإيابا إلى سيناء بعد أن تأثرت في الفترة الماضية، ما سيؤدي إلى عودة الحركة التجارية إلى طبيعتها تدريجيا، وينعكس بمزيد من الانخفاض في اسـعار الأسـمنت خلال الأيام القادمة.

 


والمح إلى أن شركات الأسـمنت لا تنظر إلا لمصالحها فى تحقيق المزيد من الأرباح، مدللا على سطوع سـعر الأسـمنت بشكل جنوني فى الفترة الماضية، متابعا "الشركات عاوزة سـعر الأسـمنت يرفع جامد زى ما حظي مع الـحديد".

 


ولفت الزيني، إلى أن الحكومة تقف دائما بجانب الشركات وضد المستهلك تحت مسمى حماية الصناعة الوطنية، مشيرا إلى أننا نطالب أيضا بحماية الصناعة الوطنية ولكن يجب أن تكون الأسعار معقولة ولا تستغل الشركات الوضع وترفع الأسعار باستمرار.

 


آخر من يعلم 
ويبدو أن منتجي الأسـمنت هم آخر من يعلم انخفاض الأسعار وما أعلنته شعبة مواد البناء من انخفاض الطن 200 جنيها فى الأسواق، حيث علق المهندس مدحت استيفانوس، رئيس شعبة منتجى الأسـمنت باتحاد الصناعات على ذلك قائلا، "معرفش حاجة عن انخفاض الأسعار وما تعلنه شعبة مواد البناء".

 


صالح السوق
المهندس إبراهيم العربي، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، اخبر إن تقَهقر اسـعار الأسـمنت في صالح السوق، مشيرا إلى أنه كلما انخفضت الأسعار زادت المبيعات.

 


وأشاد العربي، فى ظهور صحفي، بدور القوات المسلحة في تأمين سيارات النقل من وإلى مصنع العريش لإنتاج الأسـمنت، وهو ما يمد من المعروض تدريجيا وبالتالي تنخفض الأسعار على اعتبار أنها تخضع لآليات العرض والطلب دائما بالسوق، لافتا إلى أن الغرفة تتابع بشكل يومي حالة السوق عن طريق الشعب التجارية المختلفة للوقوف على أي مستجدات قد تحدث وأسبابها. 

 

 

توقعات بانخفاض جديد

كما أرجعت جمعية مواطنون ضد الغلاء، هبوط اسـعار الأسـمنت، إلى إعادة تشغيل مصنع أسمنت العريش، والذي تحبط بسبب العمليات العسكرية في سيناء.

 

 

وتوقعت الجمعية، فى ظهور اليـوم السـبت، أنه بعد تشغيل مصنع بنى سويف الجديد الذي أنشأته القوات المسلحة ، فمن المتوقع أن يهبط سـعر الأسـمنت إلى ما دون 800 جنيه تأثرا بإنتاج مصنع القوات المسلحة.

سـعر الأسـمنت يتقَهقر 200 جنيه.. وهذه أسباب الانخفاض، أعطر التحيه، وأطيب المنى، وكل الإحترام لكم اعزائنا الكرام في النهاية علي حسن متابعتكم لنا، املين ان نكون عن حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، سـعر الأسـمنت يتقَهقر 200 جنيه.. وهذه أسباب الانخفاض .

العرب نيوز - سـعر الأسـمنت يتقَهقر 200 جنيه.. وهذه أسباب الانخفاض

المصدر : مصر العربية