كم مليارا يوفرها قرار خفض سـعر الفائدة للحكومة فى الموازنة؟
كم مليارا يوفرها قرار خفض سـعر الفائدة للحكومة فى الموازنة؟

كم مليارا يوفرها قرار خفض سـعر الفائدة للحكومة فى الموازنة؟، بمشيئة الله وعونه قمنا زوارنا الكرام والاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي بانشاء موقع العرب نيوز الاخباري، الذي يقوم بنقل الاخبار العالمية والعربية والرياضية والفنية والاقتصادية وغيرها من الاخبار المختلفة ايضآ داخل مصدر اخباري واحد، ونتمني ان يكون قد حظي باهتمام ورضاء زاشرنا العزيز الذي نهدف دائمآ الي ارضائه في اطار سياستنا التي قمنا بانشائها والتي نحرص علي العمل بها في إطار ايصال الحقيقة دون غيرها الي القارئ العربي في جميع بقاع وطننا العربي، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "كم مليارا يوفرها قرار خفض سـعر الفائدة للحكومة فى الموازنة؟ ".

اليوم الموافق الثلاثاء 3 أبريل 2018 09:21 مساءً، العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة، فى قرار جديد، خفض بـنـك مـصـر المـركـزي، سـعر الفائدة 1% للمرة الثانية على التوالي، خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية الأخير الأسبوع الماضي، لتنخفض بذلك 2%، عقب ارتفاعها 7% منذ تعويم الجنيه فى نوفمبر 2016.

 

ويعتبر اعلي سـعر الفائدة من أكبر العوامل التى تؤثر على نقص الموازنة العامة للدولة، لأن الحكومة هى أكبر المقترضين، وكلما ازْداد سـعر الفائدة زادت فوائد الديون فى الموازنة، والعكس صحيح.

 

وتستدين وزارة المالية بشكل دوري من البنوك للوفاء باحتياجات الدولة، وتلتهم فوائد الديون أكثر من ثلث موازنة مـصـر.

 

ووفقا لوزير المالية، عمرو الجارحي، فإنه من المتوقع أن تتخطى فوائد الديون فى الموازنة العامة الجديدة 2018/2019، نحو 500 مليار جنيه، مقابل 420 مليار العام المالي الجاري.

 

خبراء اقتصاديون، قالوا إن خفض الفائدة يؤثر إيجابا على نقص الموازنة، حيث من المتوقع أن توفر الحكومة عقب التخفيض 2% حديثآ، ما بين 20 إلى 32 مليار جنيه.

 

كانت لجنة السياسات النقدية برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزى، قررت في اجتماعها الأخير، خفض سـعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 1%، أساس ليصل إلى 16.75% و17.75% و17.25% على الترتيب، كما تم خفض سـعر الائتمان، والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 17.25%.

 

يأتى ذلك الخفض للمرة الثانية على التوالى حيث تم أول تخفيض لسعر الفائدة بنسبة 1% في فبراير الماضى.

 

28 مليار جنيه

 

فى هذا الصدد، اخبر الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، إن قرار خفض سـعر الفائدة سوف يؤثر بشكل إيجابي على حجم فوائد الديون فى الموازنة العامة للدولة.

 

وأكمل النحاس، فى تصريحات لـ"مـصـر العربية"، أن كل سطوع 1% فى سـعر الفائدة كان يكلف الحكومة حوالى 14 مليار جنيه، وعندما خفض البنك المركزي الفائدة 2% خلال الشهرين الماضيين، فإن ذلك يعنى تخفيض فوائد الديون فى الموازنة بقيمة 28 مليار جنيه تقريبا.

 

وتابع الخبير الاقتصادى، "رغم ان المبلغ مش كبير ولكن الحكومة فى عرض أى فلوس تتخصم من نقص الموازنة علشان توفرها".

 

20 مليار جنيه 

 

الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، اخبر إنه من المتوقع أن يساهم قرار خفض الفائدة فى خفض نقص الموازنة بقيمة حوالى 20 مليار جنيه، لأن كل 1% يساوى 10 مليار جنيه تقريبا.

 

وأكمل بدرة، فى تصريحات لـ"مـصـر العربية"، أن حساب المبلغ الذى ستوفره الحكومة من هذا القرار لا يستطيع أحد تحديده بنسبة 100% لأن هناك أذون خزانة قصيرة الأجل وآخرى متوسطة وطويلة الأجل، وبالتالى الرقم الدقيق سيظهر فى نهاية العام المالي الجاري.

 

26 مليار جنيه 

 

بنك أرقام كابيتال، اخبر في تقرير أصدره من قبل، إن كل 1% زيادة في اسـعار الفائدة على أدوات الدين الحكومية سيكلف الدولة 16 مليار جنيه إضافية على مخصصات الفوائد.

 

واتفقت معه، رئيسة قسم البحوث بشركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، رضوى السويف، التى أشارت إلى أن أي زيادة بأسعار الفائدة على الجنيه المصري بنسبة 1%سترفع تكلفة الدين الحكومي، نحو 16 مليار جنيه.

 

أى أن ما ستوفره الدولة عقب تخفيض الفائدة 2% خلال الشهرين الماضيين، يقترب من 32 مليار جنيه.

كم مليارا يوفرها قرار خفض سـعر الفائدة للحكومة فى الموازنة؟، أعطر التحيه، وأطيب المنى، وكل الإحترام لكم اعزائنا الكرام في النهاية علي حسن متابعتكم لنا، املين ان نكون عن حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، كم مليارا يوفرها قرار خفض سـعر الفائدة للحكومة فى الموازنة؟ .

العرب نيوز - كم مليارا يوفرها قرار خفض سـعر الفائدة للحكومة فى الموازنة؟

المصدر : مصر العربية