50% من شركات الاستثمار المدرجة في البورصة لم توزع أرباحاً على مساهميها
50% من شركات الاستثمار المدرجة في البورصة لم توزع أرباحاً على مساهميها

50% من شركات الاستثمار المدرجة في البورصة لم توزع أرباحاً على مساهميها، حرصآ منا دائمآ علي نيل رضاكم عنا، اطلقنا موقع العرب نيوز الاخباري عام 2013 بهدف سهولة تصفح الاخبار بالنسبة للمواطن العربي المهتم دائمآ بمعرفة الحقيقة ولا شي غيرهآ، تم انشاء موقع العرب نيوز الاخباري ليجلب لكم الاخبار الخاصة بالرياضة والسياسة والاقتصاد والفن واخبار التكنولوجيا والتقنية، 50% من شركات الاستثمار المدرجة في البورصة لم توزع أرباحاً على مساهميها، وايضآ اخبار الصحة والجمال، ولكي عزيزتي حواء اطلقنا لكي فسم بعنوان عالم حواء يضم جميع الاخبار التي تنال دائمآ اهتمام المرأة العربية في جميع الوطن العرب، وايضآ لكم الاخبار المنوعة والترفية والاخبار الغريبة في العالم، ونبدء مع خبر اليوم وهو الخبر الخاص بــ "50% من شركات الاستثمار المدرجة في البورصة لم توزع أرباحاً على مساهميها".

العرب نيوز ينشر لكم خبر بتاريخ اليوم الموافق الثلاثاء 3 أبريل 2018 10:03 مساءً، كتب خالد الحماد:

كشفت مصادر لـ «الشاهد» ان نحو 50% من شركات الاستثمار المدرجة في السوق الرئيسي لبورصة الـكـويت لم توزع أرباحاً على مساهميها عن السنة الماضية، رغم ان عدداً منها أتم نمواً في الارباح السنوية.
وأضافت المصادر أن اكثر من 15 شركة استثمار مدرجة في السوق الرئيسي أقرت عدم توزيع أرباح سنوية، مشيرة الى ان ثماني شركات منها حققت نمواً في الأرباح مع نهاية العام الماضي.
واضاف المحلل المالي إبراهيم الفيلكاوي لـ «الشاهد» إن عدم توزيع الشركات أرباحاً على مساهميها يؤثر بشكل سلبي على ثقة المتداولين في السوق مطالباً شركة البورصة وهيئة أسواق المال باتخاذ إجراءات لمحاسبة مجالس إدارة الشركات المتلاعبة.
وتابع بأن عدداً من الشركات تلجأ عدم توزيع أرباح على مساهميها بهدف تغطية خسائرها السنوية وهو الأمر الذي يضر بمصالح المتداولين ويؤدي الى ابتعادهم عن السوق، مضيفاً ان الامر يظهر وكأن عدد الشركات ملكية علي الرغم من لمجالس الإدارة التي لا ترغب في مشاركة الأرباح مع المساهمين.
والمح الفيلكاوي الى ان عدد الشركات التي لم توزع أرباحاً خلال العام الماضي ازْداد بشكل كبير عن العام 2016 مضيفاً أن الخطوات التي يتم اتخاذها لتطوير البورصة وجذب الاستثمارات الخارجية يجب أن تترافق مع إجراءات حازمة لتعزيز ثقة المستثمرين المحليين علي الرغم من ان عدم إقرار الشركات لتوزيعات رغم تحقيقها نمواً في أرباحها السنوية يؤثر بشكل كبير على مصداقية وشفافية السوق وينعكس سلباً على حركة التداولات. والمح المحلل الاقتصادي الى ضرورة وجود جهة مختصة بالتعامل مع شكاوى المتداولين ومحاسبة الشركات داخل البورصة بدلاً من لجوء المتداولين الى القضاء مضيفاً أن ذلك الأمر مطبق في عدد من بورصات الخليج وقد أتم نتائج إيجابية.
واستغرب الفيلكاوي من مطالبة المساهمين بالحصول على حقوق عبر الجمعيات العمومية للشركات لا سيما ان مجالس الإدارة تحرص دائماً على امتلاك اغلبية الأسهم في الشركة وبالتالي تسيطر على قرارات الجمعية وتهمش أي دور لصغار المساهمين مضيفاً ان الجهات المسؤولة المعنية يجب ان تضطلع بدورها في هذا الامر من اجل عودة الثقة الى السوق وهو امر ضروري لعودة مستويات السيولة الى الارتفاع.
وكانت شركات الاستثمار المدرجة في السوق الرئيسي لبورصة الـكـويت حققت أرباحاً صافية بلغت 114.6 مليون دينار بارتفاع بلغ نحو 4.3 ملايين دينار عن العام 2016 ونسبة نمو في الأرباح وصلت الى 4%.
وبلغ اجمالي الإيرادات التشغيلية للقطاع خلال العام الماضي نحو 407.8 ملايين دينار بارتفاع بلغ 54.3 مليون دينار عن 2016 ونسبة نمو بلغت 15.3%.
كما احرز صافي الأرباح التشغيلية لشركات الاستثمار نسبة نمو بلغت 0.5% حيث بلغ الإجمالي 157.2 مليون دينار بارتفاع بلغ 880.3 ألف دينار مقارنة بالعام 2016.

50% من شركات الاستثمار المدرجة في البورصة لم توزع أرباحاً على مساهميها، نتمي ان نكون عند حسن ظنكم بنا زوارنا الكرام والاعزاء، متمنين اليكم المزيد والمزيد من الصحة والعافية، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، 50% من شركات الاستثمار المدرجة في البورصة لم توزع أرباحاً على مساهميها، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، 50% من شركات الاستثمار المدرجة في البورصة لم توزع أرباحاً على مساهميها.

العرب نيوز - 50% من شركات الاستثمار المدرجة في البورصة لم توزع أرباحاً على مساهميها

المصدر : الشاهد