لماذا تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 12%؟
لماذا تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 12%؟

لماذا تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 12%؟، بمشيئة الله وعونه قمنا زوارنا الكرام والاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي بانشاء موقع العرب نيوز الاخباري، الذي يقوم بنقل الاخبار العالمية والعربية والرياضية والفنية والاقتصادية وغيرها من الاخبار المختلفة ايضآ داخل مصدر اخباري واحد، ونتمني ان يكون قد حظي باهتمام ورضاء زاشرنا العزيز الذي نهدف دائمآ الي ارضائه في اطار سياستنا التي قمنا بانشائها والتي نحرص علي العمل بها في إطار ايصال الحقيقة دون غيرها الي القارئ العربي في جميع بقاع وطننا العربي، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "لماذا تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 12%؟ ".

اليوم الموافق الأربعاء 4 أبريل 2018 08:40 مساءً، العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة، أرجع خبراء اقتصاديون، انخفاض الاستثمارات الأجنبية في مـصـر 12%، إلى مجموعة من الأسباب، أبرزها سـعر الفائدة المرتفع للغاية خلال الشهور الماضية الذي أدّى لإحجام المستثمرين عن الاستثمار، إضافةً إلى بطء الحكومة في اتخاذ إجراءات جذب الاستثمارات وآخرها إعلان الخريطة الاستثمارية منذ أيام.


وأظهرت بيانات البنك المركزي، عن أداء ميزان المدفوعات، تقَهقر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مـصـر بنحو 12% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.

 

واضاف المركزي في ظهور على موقعه الإلكتروني: إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت نحو 3.8 مليار دولار في النصف الأول من 2017-2018، مقابل نحو 4.3 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.


وأصدرت مـصـر خلال العام الماضي، قانونًا جديدًا للاستثمار وآخر لتسهيل الحصول على التراخيص الصناعية، كما طوّرت الحكومة مراكز خدمة المستثمرين، من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية.


وتستهدف مـصـر نحو 10 مليارات دولار استثمارًا أجنبيًا مباشرًا خلال العام المالي 2017- 2018، وفقًا لوزارة الاستثمار سحر نصر.


سـعر الفائدة   
فى هذا الصدد، اخبر الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار: إن سـعر الفائدة المرتفع للغاية خلال الشهور الماضية يعتبر أحد الأسباب الرئيسية في تقَهقر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مـصـر.


وأكمل بدرة، في تصريحات لـ"مـصـر العربية"، أن معظم الأموال كانت تتجه للبنوك للحصول على الفائدة المرتفعة وليس الاتجاه للاستثمار سواء من جانب الشركات أو الأفراد، مشيرًا إلى أنه رغم إصدار قانون الاستثمار خلال 2017 إلا أنّ لائحته التنفيذية لم تصدر إلا في أواخر العام، وبالتالي لا يجب أن نعول كثيرًا على قانون الاستثمار.


وأوضح أستاذ التمويل والاستثمار، أنَّ السنة التي يجب أن نحاسب الدولة فيها على نتائج قانون الاستثمار هي 2018، كما أن الخريطة الاستثمارية لم تعلن سوى من أيام قليلة، وهو ما يشير إلى تباطؤ كبير في هذا المجال ويجب على الحكومة الإسراع في اتخاذ القرارات والإجراءات الخاصة بزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.


وأطلقت وزيرة الاستثمار، سحر نصر، الخريطة الاستثمارية لمصر، الأسبوع الماضي.


وتشتمل الخريطة الاستثمارية، التوزيع المكانى والنوعى والكيفى للفرص الاستثمارية داخل كل محافظة من محافظات مـصـر، كما تشتمل الخريطة كافة الخدمات الإرشادية للمستثمر بالإضافة إلى كافة الوسائل للوصول لتلك الخدمات، وتشمل نحو 1000 فرصة استثمارية.


استثمارات الطاقة  
الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، اخبر: إنّ مـصـر لم يدخلها استثمارات أجنبية مباشرة جديدة خلال النصف الأول من العام الماضي، وإنما كلها أموال شركات البترول الأجنبية التي كانت ديون على مـصـر وسددتها الحكومة وأعادت الشركات الأجنبية استثمارها في قطاع الطاقة.


وأكمل النحاس، في تصريحات لـ"مـصـر العربية"، أن المستثمرين الأجانب عزفوا عن الاستثمار في مـصـر لأنهم يعلموا الواقع الحقيقي الذى نتغافل عنه نحن في مـصـر، وآخر المؤشرات السلبية لعزوف المستثمرين وتخويفهم من الاستثمار في البلاد، كان تقَهقر نسبة التصويت فى الانتخابات الرئاسية رغم سطوع عدد الذين يحق لهم التصويت مقارنة بانتخابات 2014.


إضافة إلى ذلك، أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن سطوع نسبة الأصوات الباطلة في الانتخابات مؤشر أخطر، لأنه يكشف زيادة الفئات الرافضة للأوضاع السياسية، ولذلك يجب على الحكومة دراسة نتائج الانتخابات جيدا والأوضاع السياسية لأنها تؤثر على جذب الاستثمارات الأجنبية، متابعا "القصة مش إصدار قانون الاستثمار والتراخيص الصناعية ولكن منظومة كاملة".


وكشفت نتائج أولية شبه رسمية لفرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية عن فوز الرئيس عبد الفتاح عبد الفتـاح السيسي بأكثر من 90 في المئة من أصوات الناخبين، وإجمالي الأصوات الباطلة بلغ نحو 7 في المئة من إجمالي الأصوات أي أكثر من مليون ونصف المليون صوت، والمرشح موسى مصطفى موسى حظي على 3 فى المئة.

 

 

مخاوف المستثمرين

 

رضوى السويفي، رئيسة قسم الأبحاث في مؤسسة "فاروس القابضة" للاستثمارات المالية ومقرها القاهرة، انبأت إنّه ولتحقيق هذا الهدف، يتوجب على مـصـر العمل على إزالة مخاوف المستثمرين المتعلقة بإعادة نقل الأرباح إلى بلادهم، والتقلبات في سـعر الصرف والمخاطر السياسية.

 

وأضافت السويفي أن الطلب الاستهلاكي المنخفض- المحرك الأساسي للنمو في مـصـر منذ العام 2011- يؤثر سلبًا أيضًا على مـصـر كمقصد جاذب للمستثمرين.

لماذا تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 12%؟، أعطر التحيه، وأطيب المنى، وكل الإحترام لكم اعزائنا الكرام في النهاية علي حسن متابعتكم لنا، املين ان نكون عن حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، لماذا تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 12%؟ .

العرب نيوز - لماذا تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 12%؟

المصدر : مصر العربية