«سيجما كابيتال» تتوقع رفع التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى فى مايو
«سيجما كابيتال» تتوقع رفع التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى فى مايو

العرب نيوز - «سيجما كابيتال» تتوقع رفع التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى فى مايو، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "«سيجما كابيتال» تتوقع رفع التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى فى مايو"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "«سيجما كابيتال» تتوقع رفع التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى فى مايو".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الأربعاء 11 أبريل 2018 07:06 مساءً- • «بى إن باريبا»: عائد سندات اليورو الأقل فى تاريخ مـصـر رغم أن التصنيف الائتمانى لم يكن الأعلى


توقعت آية عبداللاه، محلل الاقتصاد الكلى بشركة سيجما كابيتال، اعلي التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى فى مايو القادم، وهو ما يؤدى إلى عديد من تقَهقر تكلفة اقتراض الحكومة المصرية من الاسواق الدولية، بعد هبوطها بشكل واضح فى الطرح الاخير لسندات اليورو.

«أشارت كل من وكالتى التصنيف الائتمانى الدوليتين إس آند بى وفيتش لهذا الرفع بعدما عدلت النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية قبل أكثر من شهر» أضافت عبداللاه، مشيرة إلى أن اعلي التصنيف الائتمانى لمصر لن يخفض تكلفة الاقتراض فحسب، وانما سيوفر للحكومة قنوات تمويلية جديدة لسداد الديون السابقة بتكلفة أقل.

وأعلنت وزارة المالية فى ظهور الاثـنـيـن الماضى، إن مـصـر باعت سندات دولية باليورو بقيمة مليارى يورو على شريحتين لأجل ثمانى سنوات و12 سنة، بعائد 4.75% و5.625% على الترتيب.

«الإقبال الكبير على السندات يعكس ثقة المستثمرين فى الإصلاحات الاقتصادية المصرية»، وفق ما قاله وزير المالية عمرو الجارحى فى برنامج «هنا مدينه» البارحة، مشيرا إلى أن العائد على السندات الأخيرة هو الأقل بين السندات التى طرحتها مـصـر حتى الآن. وأوضح الجارحى أن الإصدار لن يسبب عبئا إضافيا طالما كانت الدولة قادرة على توليد إيرادات بالعملة الأجنبية تفى احتياجاتها السنوية.

واضاف يوسف بشاى، مصرفى أول ببنك بى إن بى باريبا إن العائد على سندات اليورو، يعد أقل عائد على أى سندات دولية تم طرحها فى تاريخ مـصـر، وهو أقل من الطرح الدولارى الذى أجرته مـصـر فى إبريل 2010، وقت أن كان تصنيفها الائتمانى أعلى من التصنيف الحالى بـ4 درجات.

كما أن العائد على السندات باليورو، جاء أقل من العائد الذى حصلت عليه دول مشابهة لظروف مـصـر، بل وتصنيفها يعد أعلى من تصنيف مـصـر، مثل تونس، والسنغال، وكوديفوار، حيث طرحت تلك الدول سندات باليورو خلال الاشهر الماضية، وفقا لبشاى، مرجعا هذا الخفض إلى وجود طلبات كبيرة من المستثمرين على هذه السندات، بسبب ثقتهم فى قدرة مـصـر على الوفاء بالتزاماتها بسداد مديونياتها.

وحسب ظهور الوزارة، بلغت التغطية 3.8 مرة، وإجمالى قيمة الطلبات 5.7 مليار يورو بمشاركة عدد تجاوز 350 مستثمرا موزعة على 35 دولة من خمس قارات مختلفة.

وتعتبر ريهام الدسوقى، الخبير الاقتصادى، العائد على سندات اليورو معقولا، مشيرة إلى أن الحكومة لجأت إلى سندات اليورو لتنويع مصادر الدين، وعوضا عن سطوع تكلفة الاستدانة من السوق المحلية.

وتعتبر تلك السندات اول طرح باليورو بعد ثورة يناير فى عام 2011. وبلغت قيمة الدين الخارجى، وفقا للأرقام المعلنة من البنك المركزى فى نهاية سبتمبر الماضى، 80.8 مليار دولار. وبلغت قيمة الدين المحلى فى نهاية يونيو الماضى 3.16 تريليون جنيه.

واضاف وزير المالية فى البيان إن حصيلة السندات المقومة باليورو «ستوجه للبنك المركزى لدعم الاحتياطى الأجنبى، أما المقابل النقدى بالجنيه المصرى فسيوجه لتمويل أنشطة الموازنة العامة.
وبلغ الاحتياطى الأجنبى 42.611 مليار دولار فى نهاية مارس، وهو أعلى مستوى لاحتياطيات البلاد من العملة الصعبة منذ بدء تسجيل بيانات الاحتياطى فى مطلع التسعينيات. وكانت مـصـر قد بدأت الجولة الترويجية للسندات الدولية باليورو الأسبوع الماضى.

واختارت الحكومة المصرية بنوك دويتشه بنك وبى إن بى باريبا وستاندرد تشارترد وإنتيسا سان باولو لإدارة طرح السندات. وكان آخر طرح قامت به الحكومة فى فبراير الماضى بـ4 مليارات دولار.

«سيجما كابيتال» تتوقع رفع التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى فى مايو، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"«سيجما كابيتال» تتوقع رفع التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى فى مايو"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، «سيجما كابيتال» تتوقع رفع التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى فى مايو.

العرب نيوز - «سيجما كابيتال» تتوقع رفع التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى فى مايو

المصدر : بوابة الشروق