4.2 مليار دينار على الأقل خسائر الدولة بسبب تدني قيمة الدينار
4.2 مليار دينار على الأقل خسائر الدولة بسبب تدني قيمة الدينار

العرب نيوز - 4.2 مليار دينار على الأقل خسائر الدولة بسبب تدني قيمة الدينار، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "4.2 مليار دينار على الأقل خسائر الدولة بسبب تدني قيمة الدينار"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "4.2 مليار دينار على الأقل خسائر الدولة بسبب تدني قيمة الدينار".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الأربعاء 9 مايو 2018 07:55 مساءً- قدر المرصد التونسي للاقتصاد خسائر الدولة تونسية جراء تخفيض سـعر الدينار بنحو 4.2 مليار دينار في العامين الماضيين بسبب الامتيازات التي تتمتع بها الشركات غير المقيمة.

ويتيح الفصل 6 من القانون 72 للشركات غير المقيمة من عدم إعادة مداخيلها الناتجة من عمليات التصدير إلى تونس على أن لا تعتمد على مخزون الدولة من العملة الصعبة في عمليات الاستيراد.
وركز المرصد التونسي للاقتصاد في تقرير نشره البارحة أن الدولة التونسية لا تستفيد في واقع الأمر من القدرة التنافسية التي تمنحها للشركات غير المقيمة والتي تصدر بالكامل من خلال تخفيض سـعر الدينار.
ولاحظ محرر التقرير في المقابل ان الدولة التونسية تتحمل النتائج السلبية المترتبة عن هذا التخفيض عبر واردات الشركات المقيمة.
واعتبر ان تخفيض قيمة الدينار مكاسب للشركات غير المقيمة وفي المقابل خسارة للدولة التونسية، مرجحا أن الاستمرار في تخفيض سـعر الدينار سيؤدي الى انهيار هيكلي لاحتياطي تونس من النقد الأجنبي.
وذكّر في ذات السياق بدعوة البنك المركزي التونسي لمراجعة النموذ الاقتصادي الحالي الذي بلغ حدوده وخصوصا نظام الشركات غير المقيمة الذي تعتبر مساهمته محدودة في القيمة المضافة وبالتالي محدوديته في اثراء مخزون الدولة من النقد الأجنبي".
ولم يتطرق التقرير الى خسائر الدولة جراء خفض سـعر الدينار على مستوى كلفة الديون الخارجية (اصل الدين وفوائده) والتي زادت كلفتها بنسب مرتفعة حيث يتم تسديديها أساسا باليورو والدولار وهما العملتان الأساسيتان اللتان كفلتا الدينار التونسي خسائر كبيرة حيث كان سـعر الدينار التونسي قبل الثورة نحو 1.3 إزاء الـدولار وتقريبا 1.5 مقابل اليورو.
ع ب م

4.2 مليار دينار على الأقل خسائر الدولة بسبب تدني قيمة الدينار، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"4.2 مليار دينار على الأقل خسائر الدولة بسبب تدني قيمة الدينار"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، 4.2 مليار دينار على الأقل خسائر الدولة بسبب تدني قيمة الدينار.

العرب نيوز - 4.2 مليار دينار على الأقل خسائر الدولة بسبب تدني قيمة الدينار

المصدر : جواهر