من هم الخاسرون اقتصاديا من إلغاء جـون ترامـب لاتفاقية إيران النووية ؟
من هم الخاسرون اقتصاديا من إلغاء جـون ترامـب لاتفاقية إيران النووية ؟

العرب نيوز - من هم الخاسرون اقتصاديا من إلغاء جـون ترامـب لاتفاقية إيران النووية ؟، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "من هم الخاسرون اقتصاديا من إلغاء جـون ترامـب لاتفاقية إيران النووية ؟"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "من هم الخاسرون اقتصاديا من إلغاء جـون ترامـب لاتفاقية إيران النووية ؟".

ADTECH;loc=300
(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الخميس 10 مايو 2018 10:00 صباحاً- رانيا فزاع

أثر قرار الرئيس الأمريكى الرئيس تارمب البارحة بإلغاء اتفاقية إيران النووية على عدد من القطاعات الاقتصادية داخل أمريكا وإيران وتسبب ذلك فى خسائر للبعض ، نحاول هنا شرح أهم القطاعات والأعمال التى تتعرض للخسائر بسبب القرار.

 

1 - سائقو السيارات.. تمتلك إيران رابع احتياطى خام النفط فى العالم ، وتطالب بخمس الغاز الطبيعى على الأرض، وبعد ما تم تحفيف العقوبات عليها عام 2015 زاد الإنتاج حوالى 3.8 مليون برميل لليوم ، وفرض عقوبات جديدة على صادرات البترول الإيرانى قد تسبب فجوة فى حجم الدعم العالمى، كما أنها قد تؤدى إلى زيادة الأسعار بشكل كبير والتى بالفعل ارتفعت بنسبة 13% فى خلال شهر واحد لأعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات .

 

وارتفعت اسـعار البترول لتصل لما يقرب من دولار 2.81 للجالون والتى كانت2.66 دولار الشهر الماضى و2.35 دولار العام الماضى ، ومن المتوقع أن تسبب الأسعار المرتفعة ضررا على المبيعات فى أمريكا وستؤثر على إنفاق المستهلكين بشكل عام .

 

 2 -

إيرباص وبوينج.. أكبر اتفاقية وقعت عليها إيران مع شركات أجنبية كانت لطائرات لتحديث أسطولها الجوى ، واضاف وزير الخزانة الأمريكى ستيفن منيوشين لصحفيين ، إن رخصته لبوينج وإيرباص لتصدير طائرات تجارية سوف تتوقف خلال 90 يوما، وخططت بوينج وإيرباص سابقا لبيع 80 طائرة للخطوط الجوية الإيرانية ، الأولى كان من المفترض تسليمها هذا العام .

 

وتم الاتفاق على بيع 100 طائرة نفاثة لإيران من شركة Edasf ، وقالت بوينج فى تصريح انها ستستشير الحكومة الأمريكية حول الخطوات الحالية ، وأثناء ذلك ستستمر فى اتباع الحكومة ، وقالت ايرباص فى تصريح لها : " نحن نحلل القرار بحذر وسنتخذ الخطوات القادمة وفقا لسياستنا الدخيلة فى وامتثال كامل مع العقوبات المفروضة على إيران، ولوائح الرقابة على الصادرات .

 

3-فولكس فاجن

 

 المخاوف من العقوبات أعادت الشركات الأجنبية الكبرى لوضع إيران على الهامش مرة ثانية ، ولكن عدد ممن وقعوا صفقات معها أصبحوا فى خطر الآن ، فشركة total أو  tot للنفط والغاز الفرنسى وقعت اتفاقية ب 2 مليار دولار لمساعدة تطوير حقل غاز فى إيران مع شركة بترول صينية cnbc الان الشركة قلقة بشأن الاتفاقية التى قد تنهار مع فرض العقوبات الجديدة .

 

وشركة جنرال إليكتريك تلقت ملايين الدولارات من إيران عام 2017 وفقا لسجلات الشركة لأعمال البترول والغاز الخاصة بها، علي الرغم من بطلبات لأجزاء ماكينات وأدوات تستعمل فى حقول الغاز ، وقالت جنرال اليكتريك إنها مازالت تقَهقر القرار وسوف تقوم بالتأقلم مع ما حدث كضرورة للتوافق مع التغيرات فى القانون الأمريكى كما أضافت الشركة أن أنشطتها فى ايران تم تقييدها ، بالتوافق مع قوانين الحكومة وسياستها فى عام 2017 وأعلنت فولكس فاجن إنها ستبيع سيارات فى إيران للمرة الأولى من 17 عام.

 

4-خطوط الطيران ومجموعات الفنادق .. نجحت عدد من الشركات المهتمة بالسفر والبيزنس فى فتح مجالات للعمل بإيران بعد تخفيف العقوبات المرة الأولى عام 2015 وقامت الخطوط الجوية الأوروبية مثل خطوط بريطانيا الجوية ولوفثنسا بالعودة مرة أخرى للرحلات المباشرة للبلد ، كما بسطت سلطات إيران إجراءات الحصول على تأشيرة، وكانت خطوط فرنسا الجوية الأولى التى افتتحت سلسة فنادق فى إيران 2015 وأعلنت روتانا الاماراتية وشركة smizf الاسبانية خططها لإفتتاح فنادق أيضا فى ايران .

 

5-الاقتصاد الايرانى : عاد النمو لإيران مرة ثانية حديثآ ولكن مازال الإصلاح الاقتصادى الإيرانى هش وقد تزيد العقوبات الموقف سوءا .

 

 كما إنهار الريال الإيرانى أمام الـدولار الأمريكى خلال الشهور الأخيرة وفقدت العملة الإيرانية أكثر من 22% من قيمتها خلال العام الماضى ، وأفادت تقارير إعلامية بأن الانخفاض أصبح حاد فى تعاملات سوق السوداء

 

أدى الانخفاض فى زيادة سـعر الصادرات وعدد من الايرانيين قاموا بشراء كميات من الـدولار واليورو كوسيلة للإدخار .


ADTECH;loc=300

من هم الخاسرون اقتصاديا من إلغاء جـون ترامـب لاتفاقية إيران النووية ؟، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"من هم الخاسرون اقتصاديا من إلغاء جـون ترامـب لاتفاقية إيران النووية ؟"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، من هم الخاسرون اقتصاديا من إلغاء جـون ترامـب لاتفاقية إيران النووية ؟.

العرب نيوز - من هم الخاسرون اقتصاديا من إلغاء جـون ترامـب لاتفاقية إيران النووية ؟

المصدر : اليوم السابع