تأخر موسم الحصاد يرفع اسـعار التمور إلى 25% في رمضان
تأخر موسم الحصاد يرفع اسـعار التمور إلى 25% في رمضان

تأخر موسم الحصاد يرفع اسـعار التمور إلى 25% في رمضان، في اطار سياسة موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، وهي السياسة الخاصة بـ تقديم المحتوي الاخباري المميز والحقيقي ولا شيئ غيرهآ من العديد من المصادر الاخبارية والوكالات الاخبارية التي تحظي بثة القارئ العربي في جميع بقاع الوطن العربي نبدء اليوم بالخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بــ "تأخر موسم الحصاد يرفع اسـعار التمور إلى 25% في رمضان" وهو الخبر الذي تم نقل وجلبه بكل دقة وحيادية دون اخفاء الحقيقة وبدون ابداء اي رائي هدفه التحكم في اتجاهات القارءي العربي، حيث يتحمل المصدر الذي تم جلب منه الخبر بتفاصيل ومحتوي الخبر، وليس لنا اي يد او تدخل في تفاصيل ومحتوي الخبر ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "تأخر موسم الحصاد يرفع اسـعار التمور إلى 25% في رمضان".

العرب نيوز - الأربعاء 16 مايو 2018 02:46 صباحاً - العرب نيوز - شهدت اسـعار التمور في محلات الجملة ارتفاعا متذبذبا بنسبة تصل إلى 10% وسط توقعات لتجار وبائعين، بأن يبلغ الارتفاع خلال الأسبوعين الأولى من رمضان 20- 25%، نتيجة تأخر موسم الحصاد إلى بداية شهر شوال، مؤكدين عودة الأسعار إلى طبيعتها قبيل الحج.

وتوقع نائب رئيس لجنة المواد الغذائية بغرفة جدة، محمد الجهني سطوع اسـعار التمور بنسبة لا تقل 25% خلال أول أسبوعين من رمضان، نتيجة تأخر موسم الحصاد إلى بداية شهر شوال، متوقعا عودة الأسعار إلى طبيعتها قبيل موسم الحج القادم، والمح إلى أن الارتفاع في رمضان أمر طبيعي نتيجة زيادة الإقبال بنسبة 30% عن الأشهر العادية. متوقعا تأخرا في موسم الحصاد خلال الـ14 عاما المقبلة إلى ما بعد رمضان، مشيرا إلى أن السوق الـسعـودية هو الأكبر في المنطقة من حيث حجم إنتاج التمور. وتشير الإحصاءات إلى أنها تتجاوز مليون طن سنويا ومع ذلك فإن حجم الطلب يفوق ذلك نظرا لتنوع وجودة التمور. وفى ذات السياق، يقول صاحب إحدى محلات الجملة للتمور، محمد يوسف: «إن هناك طلبا كبيرا على التمور قبيل رمضان، وخاصة على السكري المبرد، والذي شهد ارتفاعا تجاوز 10%. كما أن هناك طلباً من محلات التجزئة، والمحلات التجارية، مؤكداً أن الأسعار تحددها الندرة والاحتكار من عدد التجار وازدياد الطلب وقلة المعروض في السوق وتعاقب موسمي رمضان والحج. وتوقع تدفق ما لا يقل عن 40 طنا من التمور على الأقل حتى نهاية موسم الحصاد، وهو ما يساهم في توازن الأسعار. وكشفت جولة لـ»المدينة» على محلات الجملة في السوق المركزي عن تذبذب في سطوع اسـعار التمور بين 7% إلى 10% في السكري المبرد، إذ بلغ كرتون سكري فاخر ناشف زنة 4 كيلو 45 ريالا و50 ريالا و55 ريالا وكرتون رطب سكري 3.5 كيلو 25 ريالا و30 ريالا، وبلغ سـعر كيلو تمر المدينة 10 ريالات، و15 ريالا، وكيلو تمر الصقعبى 15 ريالا و18ريالا في حين بلغ كرتون تمر خلاص زنة 8كيلو 60- 65 ريالا، وكرتون تمر سكري زنة 8كيلو 65 ريالا -80 ريالا.

أما «البائع» أحمد بخيت يرى أن الطلب على التمور في الأشهر العادية محدود وبسيط ولكن مع بداية شعبان يزداد الطلب، ويكون في الغالب على السكري والخلاص والروثانة من المدينة المنورة، الذي يتوافر بكميات محدودة، لافتا إلى أن الأسعار تبدأ بأرقام عادية ومن ثم تزْداد، وبخاصة في منتصف الأسبوع الأول من رمضان، مشيرا إلى أن الطلب على التمور بشكل عام ينمو من عام إلى آخر علي الرغم من مع سطوع أعداد المعتمرين مقارنة بالأعوام الماضية.


تأخر موسم الحصاد يرفع اسـعار التمور إلى 25% في رمضان، شكرآ لك عزيزي القاري العربي ونتمني ان نراكم دائمآ في كامل الصحة والعافية، ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، تأخر موسم الحصاد يرفع اسـعار التمور إلى 25% في رمضان، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، تأخر موسم الحصاد يرفع اسـعار التمور إلى 25% في رمضان.

العرب نيوز - تأخر موسم الحصاد يرفع اسـعار التمور إلى 25% في رمضان

المصدر : جريدة المدينة