موت ويني مانديلا بعد صراع طويل مع المرض في جنوب أفريقيا
موت ويني مانديلا بعد صراع طويل مع المرض في جنوب أفريقيا

موقع العرب نيوز الاخبار ينقل لكم "موت ويني مانديلا بعد صراع طويل مع المرض في جنوب أفريقيا" اجدد الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية علي مدار الساعة اولآ بأول، حيث نحرص دائمآ علي جلب الاخبار لكم بكل حيادية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، "موت ويني مانديلا بعد صراع طويل مع المرض في جنوب أفريقيا" عبر موقع واحد وهو موقع (العرب نيوز طريقك لمعرفة الحقيقة)، هدفنا دائمآ تقديم محتوي اخباري مميز ينال استحسان زوارنا الاعزاء. حيث نهدف دائمآ الي الحصول علي رضا زوارنا الكرام، ونتمي ان نكون دائمآ عند حسن ظنكم بنا، ونعرض لكم خبر اليوم وهو الخبر الخاص بــ "موت ويني مانديلا بعد صراع طويل مع المرض في جنوب أفريقيا".

اليوم الثلاثاء 3 أبريل 2018 09:48 مساءً - "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" - توفيت "ويني ماديكيزيلا مانديلا" المناضلة المناهضة للفصل العنصري في جنوب أفريقيا وزوجة نيلسون مانديلا عندما كان مسجونا في جزيرة روبن، البالغة من العمر 81 عامًا، وقالت المتحدثة الرسمية باسم عائلة مانديلا فيكتور دلاميني، إنها ماتت بسلام خلال نومها في مستشفى جوهانسبرغ وقد أحاطت بها أسرتها وأحبائها، وتم وصفها بأنها "واحدة من أعظم الأيقونات في الكفاح ضد الفصل العنصرى، وإنها ضحت بحياتها من أجل حرية البلاد".

إن نشاطها ومقاومتها للفصل العنصري هبطا بها في عدة مناسبات، مما أدى في النهاية إلى إبعادها عن بلدت براندفورت الصغيرة في ولاية أورانج فري آنذاك، واستمرت مع زوجها المسجون نيلسون مانديلا خلال سنواته في جزيرة روبن وساعدت في النضال من أجل العدالة في جنوب أفريقيا. ولقد كرست معظم حياتها لقضايا الناس ولهذا كانت معروفه على نطاق واسع باسم أم الأمة ، وعائلة مانديلا تشعر بامتنان عميق لحياتها، وحتى عندما تنفجر قلوبهم، فإنهم يحثوا كل من أحبها للاحتفال بهذه المرأة الرائعة، ومن المعروف أن مانديلا كانت مريضه لعدة سنوات، وتم نقلها حديثآ إلى المستشفى بمرض في الكلى، وفقا لما ذكرته الصحف المحلية.

وولدت وينى في بيزانا في كيب الشرقية عام 1936، وانتقلت إلى جوهانسبرج لدراسة العمل الاجتماعي، وحصلت على شهادتها في عام 1956. وفي العام التالي، وعمرها 22 عاماً، كانت تقف في محطة للحافلات في سويتو عندما شاهدها نيلسون مانديلا، والذى تحدث معها على الغداء الأسبوع التالي.

وكان مانديلا متزوجًا من إيفلين ماس، وهي والدة لأربعة من أطفاله، طلقوا في عام 1958، وفي وقت لاحق من ذلك العام تزوج ويني ونيلسون وكان لديهم طفلين معا. وبعد خمس سنوات تم اعتقال نيلسون في عام 1963 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة الخيانة.

وبعد أن قامت بحملة نشطة من أجل إطلاق سراحه، تم نفيها إلى بلدة براندفورت في ولاية أورانج فري، حيث أُجبرت على البقاء، ولم يُسمح لها إلا بالذهاب لزيارة زوجها في سجن جزيرة روبن. وفي عام 1969، تم احتجازها لمدة 18 شهرًا في الحبس الانفرادي. لكنها واصلت حملتها. وبعد إطلاق سراح نيلسون مانديلا في عام 1990، تم تصوير الزوجين بشكل مشهور يدا بيد يمشيان من السجن.

لكن بعد مرور عام واحد فقط ، أدينت بتهمة الخطف وكونها ملحقًا بالاعتداء على ستومبي سيبي، وهي ناشطة تبلغ من العمر 14 عامًا ، قُتلت على يد أحد أفراد حرسها ، بنادي مانديلا يونايتد لكرة القدم، وتم العثور علي الجثه في أرض النفايات بالقرب من بيـت ويني مانديلا.

وعندما أُدين جيري ريتشاردسون فيما بعد بجريمة القتل، ادعى أنها قد أمرت بالاختطاف والهجوم، وهو ما نفته. وسُجنت لمدة ست سنوات وهو الحكم الذي خُفِّض لغرامة وحُكم بالسجن عامين مع وقف التنفيذ لدى الاستئناف.

وفي عام 1998، أدانتها لجنة الحقيقة والمصالحة في البلاد، برئاسة رئيس الأساقفة ديزموند توتو، لانتهاكها حقوق الإنسان بعد تقديم أدلة من 30 شاهداً. حيث رأت اللجنة أن السيدة ماديكيزيلا مانديلا كانت مركزية في تأسيس وتكوين نادي مانديلا يونايتد لكرة القدم، الذي تطور فيما بعد إلى وحدة علي الرغم من للحراسة. ولم يمس أي من هذا الضرر بسمعتها السياسية.

وبعد أول انتخابات ديمقراطية في المقاطعة في عام 1994 ، أصبحت ماديكيزيلا مانديلا نائبة لوزير الفنون والثقافة، لكن زوجها طلقها فيما بعد قيامها برحلة غير مصرح بها إلى غانا. بعد 37 عاما من الزواج ، انفصل الزوجان في عام 1996.

وكانت ستستمر في قيادة الرابطة النسائية للمؤتمر الوطني للنساء، وترشحت لمنصب نائب الرئيس، ولكنها استقالت من جميع المناصب القيادية بعد أن تم إدانتها في عام 2003 بتهمة الاحتيال والسرقة فيما يتعلق بعملية احتيال مصرفي.

ومع ذلك، فقد بقيت نائبة برلمانية حتى وفاتها، وفي عام 2016  حصلت على وسام لوثولي الفضى، وهي جائزة منحها رئيس جنوب أفريقيا، لإسهامها الممتاز في الكفاح من أجل تحرير شعب الأمة.

موت ويني مانديلا بعد صراع طويل مع المرض في جنوب أفريقيا، في النهاية نود ان نشكركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ونتمني لكم دوام الصحة والعافية، موت ويني مانديلا بعد صراع طويل مع المرض في جنوب أفريقيا، ولا تنسوا ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول.

العرب نيوز - موت ويني مانديلا بعد صراع طويل مع المرض في جنوب أفريقيا

المصدر : لايف ستايل