الروضان: الدولة حريصة على تمكين الشباب
الروضان: الدولة حريصة على تمكين الشباب

الروضان: الدولة حريصة على تمكين الشباب، حرصآ منا دائمآ علي نيل رضاكم عنا، اطلقنا موقع العرب نيوز الاخباري عام 2013 بهدف سهولة تصفح الاخبار بالنسبة للمواطن العربي المهتم دائمآ بمعرفة الحقيقة ولا شي غيرهآ، تم انشاء موقع العرب نيوز الاخباري ليجلب لكم الاخبار الخاصة بالرياضة والسياسة والاقتصاد والفن واخبار التكنولوجيا والتقنية، الروضان: الدولة حريصة على تمكين الشباب، وايضآ اخبار الصحة والجمال، ولكي عزيزتي حواء اطلقنا لكي فسم بعنوان عالم حواء يضم جميع الاخبار التي تنال دائمآ اهتمام المرأة العربية في جميع الوطن العرب، وايضآ لكم الاخبار المنوعة والترفية والاخبار الغريبة في العالم، ونبدء مع خبر اليوم وهو الخبر الخاص بــ "الروضان: الدولة حريصة على تمكين الشباب".

العرب نيوز ينشر لكم خبر بتاريخ اليوم الموافق الثلاثاء 3 أبريل 2018 10:03 مساءً، أعرب وزير التجارة والصناعة خالد الروضان عن تقديره لجمعية المهندسين، مشيرا إلى انها من الجمعيات القديمة في الـكـويت والتي تعمل بمهنية عالية وتركز على الجانب الفني وهو ما نحتاجه في الـكـويت.
جاء ذلك في كلمة ألقاها مساء امس الاول في افتتاح المنتدى العالمي لتدريب المهندسين الشباب الذي اقيم في قاعة الراية.
وتطرق الروضان إلى عدد النقاط التي توصل الرسائل الحكومية للشباب المهندسين قائلا: نحن في امس الحاجة لجهود الشباب المهندسين وتأهيلهم وتدريبهم.
واضاف، ان هناك اتفاقية تم توقيعها ما بين الهيئة العامة للصناعة والصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتدريب الشباب الكويتي من مختلف التخصصات وخاصة خريجي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وطلبة الهندسة الصناعية.
واضاف انه خلال الأسبوع الماضي كان في زيارة إلى المانيا وتم الاتفاق مع كليات مختلفة هناك وتم التنسيق معها لتدريب الشباب الكويتي.
واشار إلى ان هؤلاء الشباب سيتم تسليمهم أراض لاقامة مشاريع صناعية تبدأ صغيرة ومتوسطة مما سينعكس ايجابا على الاقتصاد الكويتي.
وافاد ان جيل الشباب يمثل الحاضر الطموح وجيل العمل والكفاح وجيل المستقبل المنتظر والاشراقة المقبلة، مشيرا إلى ان نسبة الشباب بالكويت 72 % وهم قوة الأوطان ولا يمكن لبلد ان ينهض ويتقدم من دونهم.  
ولفت إلى ان صاحب السمو أمير البلاد الشيخ الرئيـس الكويتي حريص على دعم الشباب لانهم حاضر الأوطان ومستقبلها واساسها، موضحا ان توجيهات سموه تدعو وتصب في اتجاه تمكين الشباب وفتح الافاق أمامهم.
وبين ان الحكومة خطت خطوات واسعة لخلق بيئة خصبة ومهيأة لابداع الشباب الكويتي، ومن هذه الخطوات دعم وتحسين بيئة الاعمال وتمكين الشباب الكويتي وربطهم بالاقتصاد، وكذلك تشجيع الشباب على الدخول في القطاع الخاص.
واضاف ان تدريب وتأهيل الكوادر الشبابية من الاهداف الاساسية للحكومة وان وزارة التجارة والصناعة تهيئ الارضية للشباب وتسهل لهم إنشاء المشاريع، مشيرا إلى انها انجزت القوانين واللوائح التنفيذية لرخص المشاريع متناهية الصغر والبدء باستخراجها، كذلك الصندوق الوطني لدعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة انشئ ليكون داعما للشباب، مضيفاً جاهزون لدعم المهندسين الكويتيين وتذليل العقبات التي تعترض طريقهم.
ومن جهته اخبر رئيس الجمعية فيصل العتل: المهندسون يتابعون وبخطى حثيثة تقديم مشاريعهم الفنية - الهندسية ويبذلون الجهد من أجل تحقيق التنمية البشرية التي تنشدها الدولة لتنفيذ مشاريعها التنموية الطموحة لتحقيق «كويت 2035»، لله الحمد تجاوبت الحكومة معنا من أجل توسيع مشاركة المهندس الكويتي في القطاع الخاص، ورصد سوق العمل الهندسي الذي يحتاج لمزيد من أبنائه الكويتيين، ونحن نعمل حاليا لدعم تنفيذ اعتماد المهندسين الأشقاء والأصدقاء العاملين في الـكـويت وقطعنا شوطا كبيرا بهذا المجال بالتعاون مع جامعة الـكـويت وجهات الاعتماد الهندسي العربية والعالمية.
واضاف بمناسبة المنتدى أود أن أعلن عدد الأرقام الأولية حول ما قمنا به في تطبيق قرارات اعتماد المهندسين العاملين في الـكـويت، حيث استقبلنا وخلال عشرة أيام عمل نحو 3000 مهندس ومهندسة من العاملين في الـكـويت وأجبنا على نحو 8000 استفسار وسؤال من الزملاء العرب والأجانب وقمنا بالتعاون مع جامعة الـكـويت باجراء اختبارات ومقابلات مزاولة المهنة الهندسية لنحو 1200 منهم، وزودنا نحو 1500 مهندس ومهندسة بشهادة لمن يهمه الأمر لكن اكثـر هؤلاء لم تنته اقامتهم بعد وهرعوا إلى الحصول على هذه الشهادة.
وزاد: سهلنا اجراءات أعطي شهادة لمن يهمه الأمر للزملاء خريجي الجامعات الحكومية المعترف بها والتي لها اتفاقات تبادل مع الـكـويت، وتواصلنا مع السفراء العرب والأجانب والجمعيات الهندسية التي تعمل في الـكـويت تحت مظلة الجمعية وأجبنا على كافة استفساراتهم، مشيرا إلى أن الجمعية بصدد افتتاح مبنى خاص يتم تجهيزه خصيصا لاستقبال المهندسين وانجاز معاملاتهم بأقصى سرعة ممكنة مع الحفاظ على مصداقية المهنة والحد من أية حالات تزوير أو اشتباه بشهادات أو ممارسات هندسية غير حقة في سوق الـكـويت، فقد أخذنا على عاتقنا التعاون مع الحكومة في تنظيف سوق الهندسة بالكويت من مدعي المهنة وغير المستحقين لها.
واضاف: المهندس الكويتي الشاب لايختلف عن غيره من شباب الـكـويت الطامحين إلى أن يجدوا مزيدا من مساحات العمل والمشاركة في بناء هذا الوطن وتحقيق التنوع الاقتصادي الذي ننشده جميعا. ونحن نعرف أن الدولة تبذل جهودا كبيرة في هذا المجال فأنشات صندوق المشاريع الصغيرة وتقوم بمسانده الشباب إلا أن هذا الدعم وآليات التنفيذ لاتزال دون الطموح فنحن مجتمع يتسم بالنسبة العالية للشباب الكويتيين فيه. ولهذا فاننا نأمل أن تجد المشاريع الهندسية الشابة مكانا لها في هذا الصندوق وخاصة تلك المشاريع ذات الطابع التكنولوجي المتقدم وذات الطبيعة الابتكارية التي قد لا تتوافر فيها اشتراطات الحصول على مزايا هذا الصندوق.
وأعرب العتل عن الأمل في «أن تزيد الجهات الاستثمارية العليا في الدولة من مساهماتها في دعم المهندس الكويتي والشباب عموما، فلدينا الهيئة العامة للاستثمار ولدينا هيئة تشجيع الاستثمار هذه الجهات التي تقوم بجهود تشكر عليها لكننا نرى أنها لاتزال دون الطموح فأبناء الـكـويت ومنهم المهندسين يحتاجون لمزيد من الدعم وتوفير مساحات للعمل وخاصة العمل الخاص، فأعداد المهندسين بازدياد مستمر وسوق العمل الحكومي آجلا أم عاجلا سيقفل في وجهنا، والحل هو في توسيع مساحات المشاركة والانخراط للعمل بالقطاع الهندسي من خلال الجهات التي تدير استثمارات الـكـويت وتعمل على استقطاب الاستثمارات الخارجية»، مضيفا أننا بحاجة ماسة إلى تعديل وتطوير أنظمة ولوائح مزاولة المهنة الهندسية بالتعاون مع الجهات المعنية.
ومن جهته اخبر أمين عام نقابة المهندسين الأردنية محمد أبو عفيفة: ان النقابة تسير بخطى حثيثة لتطبيق نظام المهندس المحترف، لافتا إلى أنه لن يسمح بمزاولة المهنة الهندسية في المملكة إلا لمن يحمل هذا اللقب وتجاوز امتحانات واجراءات الحصول على «مهندس محترف».
وأستحضر أن نحو 2000 مهندس أردني يعملون في الـكـويت، وأن النقابة تتعاون مع جمعية المهندسين الكويتية من أجل تسهيل اجراءات تطبيق مزاولة المهنة الهندسية لهم.
واضاف أبو عفيفة: ان هذا المنتدى خطوة جادة على طريق تأهيل وتطوير الكوادر الهندسية الشابة الوطنية في مختلف المجالات، لافتا إلى أن مشاركة النقابة الأردنية بالمنتدى يمثل حرصها على تبادل الخبرات مع الأشقاء في الـكـويت والجهات العالمية المعنية بتأهيل وتطوير المهندسين من مختلف التخصصات.
ومن جانبها تحدثت رئيس مجلس إدارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة مشيرة أبوغالي، عن دور التدريب في حل مشكلة التشغيل، مؤكدة ان مجلس «الشباب العربي» عمل منذ تأسيسه على توثيق روابط العمل بين الشباب العربي وجامعة الدول العربية في مجال التنمية الاقتصادية والثقافية والتعليمية والعلمية فعمل على عدة برامج مستدامة وموسمية لتفعيل أهدافه حتى اصبح الان المنبر الشبابي الوحيد في المجتمع المدني الذي يعمل بالتعاون مع جامعة الدول العربية محققا حزمة كبيرة من الانجازات.
وقالت ان محرك البحث غوغل يرصد انجازات المجلس بنحو 200 ألف نتيجة انجازات رفعناها دائما شعار امة واحدة شباب واحد علم موحد ومستمرون في العمل بثقة نحظى بها من جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والشباب العربي.

الروضان: الدولة حريصة على تمكين الشباب، نتمي ان نكون عند حسن ظنكم بنا زوارنا الكرام والاعزاء، متمنين اليكم المزيد والمزيد من الصحة والعافية، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، الروضان: الدولة حريصة على تمكين الشباب، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، الروضان: الدولة حريصة على تمكين الشباب.

العرب نيوز - الروضان: الدولة حريصة على تمكين الشباب

المصدر : الشاهد