بسبب التجاذبات السياسية.. أزمة السيولة تتفاقم.. والمواطن “ضحية”
بسبب التجاذبات السياسية.. أزمة السيولة تتفاقم.. والمواطن “ضحية”

بتاريخ اليوم الموافق بسبب التجاذبات السياسية.. أزمة السيولة تتفاقم.. والمواطن “ضحية” ،في ظل انتشار الاخبار الكاذبة، وتشت عقل المواطن العربي في جميع بقاع الوطن العربي بمدي صحة الاخبار المنتشرة علي الانترنت او مواقع التواصل الاجتماعي المختلفةـ بسبب التجاذبات السياسية.. أزمة السيولة تتفاقم.. والمواطن “ضحية”، قمنا بتقديم موقع العرب نيوز الاخباري الذي يقوم بعرض ونقل الاخبار العاجلة في جميع المجالات المختلفة والمنوعةـ يهدف في المقام الاول الي نقل الخبر بكل مصداقية وشفافية الي زوارنا في جميع بلدان الوطن العربي، حيث انتشر اليوم خبر يحمل عنوان "" من المصدر المذكور والذي يتحمل محتوي الخبر سواء كان خبر صحيح او غير صحيح، في طار سياسية موقع العرب نيوز الموجود في اسفل الصفحة، ونبدء مع الخبر الابرز بتاريخ اليوم وهو الخبر الخاص بـ "بسبب التجاذبات السياسية.. أزمة السيولة تتفاقم.. والمواطن “ضحية”".

العرب نيوز ، خبر بتاريخ اليوم الثلاثاء 3 أبريل 2018 10:10 مساءً - أخبار لـيبـيا24- خاص

يصاحب قدوم السيولة النقدية إلى المصارف عادة الزحام الشديد والطوابير الطويلة مايسبب أحيانا الإشكاليات والمشاجرات إما بين المواطنين أو تعدي عدد أعضاء الأمن على المواطنين سواء لفظًا أو ضربًا، في مشهد مأساوي يصور الحالة التي وصلت لها البلاد.

وبسبب الزحام أمام المصرف سجلت في طرابلس في 2017 حالة موت امرأة في الخمسينيات من العمر بسبب الإرهاق والتعب الشديد أمام أحد مصارف المدينة، فيما توفي في بنغازي مواطن بسبب تأخره في تناول الدواء وكان قد نشر عبر صفحته الشخصية على فيس بوك مناشدة لمدير المصرف بأن يراعي الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة، وهذه الحوادث وغيرها لم تحرك في المسؤولين ساكنًا لإيجاد حل لأزمة السيولة أو على الأقل إيجاد طريقة أفضل ترفع الذل والإهانة عن المواطن خلال سحبه مرتبه.

حادثة مأساوية أخرى تسجل أمام أحد مصارف بنغازي، سببها شح السيولة ونقصها، بعد نقص الحكومات المتصدرة المشهد عن حلها منذ أعوام، فاضطر المواطنين المبيت والسهر أمام المصارف، أو القدوم مبكرًا للوقوف في طوابير طويلة.

هذه الحادثة شهدها مصرف الجمهورية الرئيسي فرع ( المدينة ) في مدينة بنغازي حيث أدى الازدحام إلى حدوث هرج ومرج داخل صالة المصرف وتدافع الزبائن مما سبب بتعرض سيدة حامل لحالة إجهاض.

شهود عيان أكدوا أن حالة من الهلع والخوف أصابت زبائن المصرف بسبب لجوء شخص يرتدي لباسًا عسكريًا إلى استعمال السلاح وإطلاق النار بين المواطنين مما تسبب في هذه الحادثة المأساوية التي أصيب على إثرها ثلاثة أشخاص سيدة ورجلين إضافة إلى تسجيل حالات إغماء، في ظل غياب الجهة الأمنية المسؤولة عن تأمين المصرف.

نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا مع الحادثة وطالبوا بضرورة فتح تحقيق فوري في هذه الحادثة والأسباب التي أدت إليها.

وتشهد لـيبـيا منذ سنوات حالة من عدم الاستقرار الأمني وأزمة اقتصادية ومالية حادة قبضت بظلالها على المواطن الليبي بسبب التجاذبات السياسية والصراع على النظام ونقص في السيولة النقدية بالمصارف والتي تصل لأشهر بعد انقسام المؤسسة المصرفية بين الشرق والغرب وازدياد رهيب لأسعار العـملات الأجنبية أمام الدينار الليبي في السوق الموازي، إضافة لارتفاع اسـعار البضائع بالسوق الليبي وعدم مقدرة المواطن على تكاليف حياته اليومية وانتشار الفساد والتلاعب بالاعتمادات المصرفية مما سبب حالة من الاحتقان بين المواطنين ومطالبات لمحاسبة محافظ مصرف لـيبـيا المركزي الصديق الكبير الذي يعتبر المسؤول الأول عن الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد.

وكان البرلمان قد صوت في ديسمبر الماضي على تعيين محمد الشكري محافظا لمصرف لـيبـيا المركزي بديلا لعلي الحبري في محاولة منه لحلحلة الأزمة المالية التي تمر بها لـيبـيا فيما رأى مراقبون أن هذه خطوة في الاتجاه الصحيح لتوحيد المؤسسة المصرفية المنقسمة بين طرابلس والبيضاء.

فيما رفض المجلس الأعلى للدولة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في لـيبـيا هذا التعيين معتبرين أنه خروجا عن الاتفاق السياسي وتجاوزا لكل الاتفاقيات.

بسبب التجاذبات السياسية.. أزمة السيولة تتفاقم.. والمواطن “ضحية”، تهمنا في النهاية ارائكم، فهي تضع علي اكتافنا مزيد من مواصلة العمل الجاد، كي نكون دائمآ عند حسن توقعاتكم بنا، املين ان تكونوآ دائمآ بكامل الصحة والعافية، بسبب التجاذبات السياسية.. أزمة السيولة تتفاقم.. والمواطن “ضحية” ،ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، بسبب التجاذبات السياسية.. أزمة السيولة تتفاقم.. والمواطن “ضحية”.

العرب نيوز - بسبب التجاذبات السياسية.. أزمة السيولة تتفاقم.. والمواطن “ضحية”

المصدر : ليبيا 24