تفاصيل البيان الرباعى باجتماع النيجر حول إيجاد حل شامل ودائم للوضع في ليبيا
تفاصيل البيان الرباعى باجتماع النيجر حول إيجاد حل شامل ودائم للوضع في ليبيا

العرب نيوز - تفاصيل البيان الرباعى باجتماع النيجر حول إيجاد حل شامل ودائم للوضع في ليبيا، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "تفاصيل البيان الرباعى باجتماع النيجر حول إيجاد حل شامل ودائم للوضع في ليبيا"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "تفاصيل البيان الرباعى باجتماع النيجر حول إيجاد حل شامل ودائم للوضع في ليبيا".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الأربعاء 4 أبريل 2018 10:33 مساءً- كتب - أحمد جمعة

إلتقي وزراء الخارجية والداخلية والدفاع ورؤساء الأركان، ومدراء المخابرات فى دول لـيبـيا والنيجر والسودان وتشاد في نيامى عاصمة تشاد، وذلك بمبادرة من رئيس النيجر محمد يوسف، للتشاور حول الأمن على الحدود المشتركة للدول الأربع.

 

وركز ظهور مشترك صادر عن الاجتماع، اليـوم، على أنه نظرا للوضع غير المستقر فى جنوب لـيبـيا والذى يفرض على بلداننا المزيد من الانتباه فيما يتعلق بمسألة الأمن على طول الحدود المشتركة، داعيا الجهود على كافة المستويات من أجل دعم السلم والاستقرار الأمنى فى المنطقة.

 

وشدد البيان، على أهمية التعاون فى إدارة الحدود المشتركة باعتباره أحد الوسائل اللازمة للدول الأربع التى يمكن من خلالها إحلال السلم والاستقرار وبسط الأمن في المنطقة، وذلك نظرا للمساحات الشاسعة المشتركة والحدود ذات الطبيعة الوعرة وشح الإمكانيات فى دولنا والتحديات الكبيرة الموجودة في المنطقة .

 

وركز البيان، على أن التنسيق الواسع والقوى بين الجماعات المسلحة مسئول عن اختلال الأمن على حدود الدول الأربع يستدعي أهمية وجود حدود آمنة ومستقرة من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى المناطق الحدودية .

 

وشددت الدول المشاركة على ضرورة إيجاد حل شامل ودائم للوضع الحالى فى لـيبـيا، مثمنة المجهودات التى بذلها الإتحاد الأفريقى من خلال اللجنة رفيعة المستوى حول لـيبـيا، وكذلك مجهودات الأمم المتحدة والشركاء الآخرين للمبادرات متعددة الأطراف والثنائية الملتزمة بإيجاد حل للأزمة الليبية التي تؤثر على السلم و الأمن فى المنطقة .

 

ودعت الدول جميع الأطراف الليبية لاستئناف الحوار بدون أى شرط من أجل مصلحة لـيبـيا، وتم الاتفاق على اجتماع الخبراء في إنجامينا 3 مايو القادم لإعداد اتفاق بهذا الشأن يوقع فى الخرطوم قبل نهاية شهر مايو القادم.

 

ودعت الدول إلى ضرورة الاتفاق على وضع آلية للتعاون فيما يتعلق بتأمين الحدود ومكافحة الجريمة المنظمة (الاتجار بالأسلحة، الاتجار بالبشر، تجارة المخدرات ) والإرهاب  والتمرد ضد السلطات الشرعية فى الدول وضد المجموعات المسلحة التى تقوم بأعمال المرتز، إضافة لتنسيق الأعمال من خلال عمليات مشتركة لقوات الدفاع والأمن في الدول الأربع .

 

وشددت الدول على أهمية تكثيف التعاون بين أجهزة الاستخبارات وأجهزة المخابرات بالدول الأربع، والتشجيع على تطوير مشروعات تنموية على الحدود المشتركة لدعم مبادرات تأمين الحدود، وتشكيل لجنة لمتابعة الالتزامات المقررة خلال هذا الاجتماع ، وسيتم تخصيص تكوين اللجنة ومهامها في اتفاق لاحق .

 

وعلى هامش الاجتماع استقبل رئيس جمهورية النيجر محمد يوسف، المشاركون فى هذا الاجتماع ، حيث عبروا له نيابة عن رؤساء دولهم ورؤساء حكوماتهم عن فائق الشكر على هذه المبادرة القيمة .

 

وتطور المشاركون بالشكر إلى النيجر وحكومتها على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة خلال فترة انعقاد الاجتماع  .


تفاصيل البيان الرباعى باجتماع النيجر حول إيجاد حل شامل ودائم للوضع في ليبيا، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"تفاصيل البيان الرباعى باجتماع النيجر حول إيجاد حل شامل ودائم للوضع في ليبيا"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، تفاصيل البيان الرباعى باجتماع النيجر حول إيجاد حل شامل ودائم للوضع في ليبيا.

العرب نيوز - تفاصيل البيان الرباعى باجتماع النيجر حول إيجاد حل شامل ودائم للوضع في ليبيا

المصدر : اليوم السابع