استعدادات مكثفة في قطاع غَزَّة للجمعة الثانية من مسيرات العودة
استعدادات مكثفة في قطاع غَزَّة للجمعة الثانية من مسيرات العودة

العرب نيوز - استعدادات مكثفة في قطاع غَزَّة للجمعة الثانية من مسيرات العودة، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "استعدادات مكثفة في قطاع غَزَّة للجمعة الثانية من مسيرات العودة"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "استعدادات مكثفة في قطاع غَزَّة للجمعة الثانية من مسيرات العودة".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الجمعة 6 أبريل 2018 02:36 صباحاً- تهيمن الاستعدادات المكثفة للجمعة الثانية من "مسيرات العودة الكبرى" بالقرب من السياج الفاصل مع قطاع غزة على المشهد في قطاع غزة، وذلك بعد أسبوع من اشتباكات مع القوات الإسرائيلية شهدت يوما كان الأكثر دموية منذ أعوام.

وبلغت حصيلة القتلى حاليا 21 شخصا بعد أن لفظ رجل أنفاسه الأخيرة متأثرا بجرحه، حسبما اكدت وزارة الصحة في غزة الخـميس. 

وغلبت المسيرات والاستعدادات الشعبية لهذا الحدث على أحاديث سكان قطاع غزة، البالغ عددهم مليوني نسمة، وسط ابتكار لوسائل بدائية متعددة من النشطاء الشباب للحد من استهدافهم من قناصة الجيش الإسرائيلي.

ومنذ يومين يتسابق مئات الشباب الفلسطينيين في جمع ونقل إطارات المركبات المطاطية ووضعها على طول السياج الفاصل تمهيدا لإشعالها خلال مسيرات اليـوم الـجمعة.

وشوهدت أكوام مترامية من الإطارات البالية وقد سدت مداخل خيام الاعتصام التي نصبت للمتظاهرين في خمس مناطق رئيسية خصوصا في جنوب قطاع غزة.

واضاف نشطاء إن الإطارات سيتم استخدامها وحرقها على طول الحدود ليشكل الدخان الأسود الكثيف المنبعث منها عائقا للرؤية أمام الجنود الإسرائيليين خلال المواجهات.

من جهته، اتهم الجيش الإسرائيلي حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، يوم الخـميس بأنها تتستر وراء الحاجز الدخاني من أجل صب هجمات وأنها تحاول تحويل المنطقة الحدودية إلى منطقة حرب. 

واضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي رونين مانيليس، الخـميس: "حماس تلعب بالنار وستتحمل العواقب"، محذرا المدنيين في غزة بأن يبتعدوا عن المنطقة الحدودية. 

ودعت منظمة "بتسيليم" الحقوقية الإسرائيلية، الجنود الإسرائيليين إلى عدم إطلاق النار على المتظاهرين اليـوم وتجاهل أوامر القادة إذا اقتضت الضرورة. 

وقالت المنظمة في ظهور: "من غير القانوني أن يتم إطلاق النار على متظاهرين عزل، ومثل هذا الأمر غير قانوني بالمرة".

كما بشر مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي مالدينوف، القوات الإسرائيلية إلى "ممارسة أقصى حد من ضبط النفس"، كما بشر الفلسطينيين إلى ترك الاحتكاك بالسياج الحدودي في غزة. 

واضاف مالدينوف في ظهور إنه "يتابع بقلق" الاستعدادات المستمرة والشعارات الخطابية في مظاهرة الـجمعة. 

واضاف إنه "يتوجب السماح للمظاهرات والمحتجين بالمضي بشكل سلمي. لا يجب تعريض المدنيين، علي الرغم من الأطفال للخطر أو استهدافهم بأي شكل من الأشكال". 

ويعد حرق الإطارات المطاطية أسلوبا متعارف عليه لدى الفلسطينيين منذ إطلاقهم الانتفاضة الشعبية الأولى عام 1987، لكنها المرة الأولى التي يتم اللجوء إليه بهذا الحجم الكبير.

وأطلق نشطاء فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي وسم "جمعة الكوتشوك" على المسيرات المقررة اليـوم الـجمعة في إطار مسيرات العودة الكبرى التي انطلقت يوم الـجمعة الماضية.

يأتي ذلك في وقت تواصل فيه توافد مئات الفلسطينيين إلى المناطق الشرقية لقطاع غزة على مدار أيام الأسبوع للمشاركة في خيام الاعتصام المقامة فيها.

وشهدت تلك الخيام فعاليات شعبية وثقافية متنوعة يريد القائمون عليها أن يعززوا استقطاب أكبر حشد شعبي ممكن فيها وإبقاء المشاركة في مسيرات العودة قويا.

استعدادات مكثفة في قطاع غَزَّة للجمعة الثانية من مسيرات العودة، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"استعدادات مكثفة في قطاع غَزَّة للجمعة الثانية من مسيرات العودة"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، استعدادات مكثفة في قطاع غَزَّة للجمعة الثانية من مسيرات العودة.

العرب نيوز - استعدادات مكثفة في قطاع غَزَّة للجمعة الثانية من مسيرات العودة

المصدر : بوابة الشروق