مشروع سعودي قد يعزل قـطـر بالكامل في المياه
مشروع سعودي قد يعزل قـطـر بالكامل في المياه

مشروع سعودي قد يعزل قـطـر بالكامل في المياه، حرصآ منا دائمآ علي نيل رضاكم عنا، اطلقنا موقع العرب نيوز الاخباري عام 2013 بهدف سهولة تصفح الاخبار بالنسبة للمواطن العربي المهتم دائمآ بمعرفة الحقيقة ولا شي غيرهآ، تم انشاء موقع العرب نيوز الاخباري ليجلب لكم الاخبار الخاصة بالرياضة والسياسة والاقتصاد والفن واخبار التكنولوجيا والتقنية، مشروع سعودي قد يعزل قـطـر بالكامل في المياه، وايضآ اخبار الصحة والجمال، ولكي عزيزتي حواء اطلقنا لكي فسم بعنوان عالم حواء يضم جميع الاخبار التي تنال دائمآ اهتمام المرأة العربية في جميع الوطن العرب، وايضآ لكم الاخبار المنوعة والترفية والاخبار الغريبة في العالم، ونبدء مع خبر اليوم وهو الخبر الخاص بــ "مشروع سعودي قد يعزل قـطـر بالكامل في المياه".

العرب نيوز ينشر لكم خبر بتاريخ اليوم الموافق الجمعة 6 أبريل 2018 10:11 صباحاً، (مصراوي)

كشفت صحيفة سبق الـسعـودية عن مشروع سياحي في المملكة قد يحوّل إمارة قطر من شبه جزيرة إلى جزيرة في الخليج العربي، وذلك بشق قناة بحرية بطول الحدود البرية مع قطر ليصبح الساحل الشرقي للسعودية ممتدًا بلا أي انقطاع، تمهيدًا لبدء مشروعات سياحية.

ونوهت الصحيفة، إلى أن المشرع سيكون بالكامل داخل الأراضي الـسعـودية على امتداد حدودها مع قطر البالغة 60 كيلومتراً، وعلى بعد كيلو متر واحد من خط الحدود الرسمي مع قطر.

كما سيتم إنهاء الحفر خلال عام من بدء العمل فيها، ويشترك بالمشروع تحالف استثماري سعودي يضم 9 شركات، وتبلغ تكلفته المبدئية نحو 2.8 مليار ريال سعودي.

وآتي المشروع، الذي ينتظر قبول رسمية عليه، في ظل أزمة كبيرة بين المملكة وقطر بعد قطع الـسعـودية ومعها مـصـر والإمارات والبحرين العلاقات مع الدوحة وإغلاق الحدود المشتركة بين الدول الخليجية الثلاث مع قطر لاتهامها بتمويل الإرهاب والتعاون مع إيران للتدخل في شئون الدول الأخرى.

وأغلقت الـسعـودية في يونيو من العام الماضي الحدود البرية مع قطر، لتتوقف الحركة في المنطقة الصحراوية التي كانت تعج بالمسافرين.

ودائماً ما كانت الدوحة تستورد اكثـر احتياجاتها الغذائية من جيرانها الخليجيين قبل المقاطعة ما إِضطر الدوحة على البحث عن بدائل مختلفة أخرى أبرزها إيران وتركيا.

وبالعودة للمشروع الذي نشرت "سبق" أبرز ما جاء فيه، فالقناة البحرية التي سيتم حفرها سوف تمتد من مدينة سلوى إلى خور العديد (لسان يمتد في البحر بجانب الحدود الـسعـودية القطرية ومعهما إمارة أبوظبي).

ونوهت الصحيفة إلى أن المشروع لا تعوقه طبيعة جغرافية حيث لا توجد بالمنطقة سلاسل جبلية أو تضاريس وعرة، كما أن القناة لن تمر على مناطق زراعية أو سكنية.

وقالت سبق أنه "سيتم الربط بحرياً بين سلوى وخور العديد بقناة عرضها 200 م وعمقها 15-20 مترا وطولها 60 كم ما يجعلها قادرة على استقبال جميع أنواع السفن من حاويات وسفن ركاب يكون الطول الكلي 295، أقصى عرض للسفينة 33 مترا، أقصى عمق للغاطس في حدود 12 مترا".

ومن المخطط أن يتم بناء منتجعات سياحية على طول الشاطئ الجديد وبجانب فنادق رئيسية في مدن سلوى و"سكك" و"خور العديد" و"رأس أبوقميص".

وتابعت سبق: أن هناك موانئ مخططاً لإنشائها أيضًا "فبالإضافة إلى ميناء رأس أبوقميص سيُنشأ ميناء في سلوى وآخر في عقلة الزوايد. كما يشتمل المشروع مرافئ على الجانبين من القناة للرياضات البحرية واليخوت، ومراسٍ لسفن الركاب السياحية ليكون الأبرز في منطقة الخليج نظراً لموقعه المحوري بين دول الخليج، وكونه مركز ربط بينها".

ويهدف المشروع الذي قد يثير أزمة كبيرة بسبب موقعه الحدودي بين المملكة وقطر، إلى زيادة رقعة السكان وتوفير خيارات استثمارية منوعة وتوفير وظائف وتنشيط السياحة في المملكة.

يأتي ذلك بالتزامن مع السعي السعودي لبناء مشروعات سياحية عملاقة على سواحل البحر الأحمر في إطار الخطة الاقتصادية الجديدة "2030" التي يقف وراءها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وتهدف إلى الابتعاد عن اقتصاد النفط والبحث عن بدائل جديدة مثل السياحة.

وحول ما إذا كانت القناة الجديدة المقرر حفرها ستكون مياهها دولية، انبأت "سبق" إنها ستكون "سعودية خالصة لأنها ستكون داخل الأراضي الـسعـودية على بعد كيلو متر واحد من خط الحدود الرسمي مع قطر، ما يجعل المنطقة البرية المتصلة بقطر منطقة عسكرية للحماية والرقابة ومع أن المدى المقترح هو كيلو متر إلا أنه سيتم عرض ذلك على الجهات ذات الصلة مثل وزارة الدفاع وحرس الحدود لتحديد المساحات الآمنة واللازمة".​

مشروع سعودي قد يعزل قـطـر بالكامل في المياه، نتمي ان نكون عند حسن ظنكم بنا زوارنا الكرام والاعزاء، متمنين اليكم المزيد والمزيد من الصحة والعافية، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، مشروع سعودي قد يعزل قـطـر بالكامل في المياه، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، مشروع سعودي قد يعزل قـطـر بالكامل في المياه.

العرب نيوز - مشروع سعودي قد يعزل قـطـر بالكامل في المياه

المصدر : الموجز