السفير البريطاني في المملكة المغربية يفضح أكاذيب البوليساريو حول الصحراء
السفير البريطاني في المملكة المغربية يفضح أكاذيب البوليساريو حول الصحراء

بتاريخ اليوم الموافق السفير البريطاني في المملكة المغربية يفضح أكاذيب البوليساريو حول الصحراء ،في ظل انتشار الاخبار الكاذبة، وتشت عقل المواطن العربي في جميع بقاع الوطن العربي بمدي صحة الاخبار المنتشرة علي الانترنت او مواقع التواصل الاجتماعي المختلفةـ السفير البريطاني في المملكة المغربية يفضح أكاذيب البوليساريو حول الصحراء، قمنا بتقديم موقع العرب نيوز الاخباري الذي يقوم بعرض ونقل الاخبار العاجلة في جميع المجالات المختلفة والمنوعةـ يهدف في المقام الاول الي نقل الخبر بكل مصداقية وشفافية الي زوارنا في جميع بلدان الوطن العربي، حيث انتشر اليوم خبر يحمل عنوان "" من المصدر المذكور والذي يتحمل محتوي الخبر سواء كان خبر صحيح او غير صحيح، في طار سياسية موقع العرب نيوز الموجود في اسفل الصفحة، ونبدء مع الخبر الابرز بتاريخ اليوم وهو الخبر الخاص بـ "السفير البريطاني في المملكة المغربية يفضح أكاذيب البوليساريو حول الصحراء".

العرب نيوز ، خبر بتاريخ اليوم الجمعة 6 أبريل 2018 09:37 مساءً - فضح سفير بريطانيا في المغرب، توماس رايلي، جانبا من أكاذيب الآلة الدعائية للجبهة الإنفصالية، وذلك بعدما نسب موقع معروف واصل للبوليساريو تصريحاً له يقول فيه إن "حكومة بلاده لن تتغاضى عن انتهاكات حقوق الإنسان في أي مكان في العالم، بما فيها تلك الموجودة في الصحراء"، رداً على سؤال وجهه رئيس منظمة "عدالة" البريطانية التي رفعت دعوى قضائية ضد الرباط في محكمة العدل الأوروبية.

ونفى سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى الممكلة المغربية، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، صحة هذه الإدعاءات، واضاف "إن كل ما في الأمر أن رئيس المنظمة البريطانية كتب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الحكومة البريطانية تتغاضى عن انتهاكات حقوق الإنسان في العالم، فكان جوابي واضحاً: أن بلادي لم تتغاضى ولا تتغاضى ولن تتغاضى عن انتهاكان حقوق الإنسان"، قبل أن يُضيف: "أعتقد أن توضيحي لا علاقة له بقضية الصحراء.. هذا افتراء واضح".

وحول موقف بريطانيا من الخطوة التي أقدمت عليها جمعية "عدالة" بخصوص اتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي، أوضح السفير رايلي أن "القضية رُفعت أولاً في المحاكم البريطانية لتتم إحالتها على أنظار المحكمة الأوروبية بسبب عدم التخصص، وأنا لا يمكن لي أن أعلق على موضوع معروض على القضاء لأن النظام القضائية مستقلة عن النظام الحكومية".

وتؤيد بريطانيا الموقف الذي اتخذه الأمين العام للأم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عقب التطورات الأخيرة في المنطقة العازلة، حيث أكد توماس رايلي أن بلاده مع الدعوة التي وجهها غوتيريس للمغرب والبوليساريو لممارسة "أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تصعيد التوتر".

وشدد السفير رايلي، في تصريحه لهسبريس، أن موقف بريطانيا من قضية الصحراء "واضح ولم يتغير، ويسند مجهودات الأمم المتحدة لحل هذا النزاع الذي عمر طويلاً"، وركز أن الأمم المتحدة هي الجهة الوحيدة المخول لها الإشراف على تدبير النزاع وليس أي جهة أخرى، إلى جانب بعثة المينورسو الأممية، المسؤول عن مراقبة وقف إطلاق النار بالمنطقة.

ورحب المسؤول الدبلوماسي بالمجهودات التي يقوم بها المغرب من أجل حلحلة نزاع الصحراء، ولفت إلى أن "بريطانيا تشعر بالقلق إزاء ما يقع في منطقة الكركرات، وعلى بعثة المينورسو أن تضع مجلس الأمن في الصورة كاملة في حالة تطور الوضع أو تغيره على أٍض الواقع".

ويرى السفير رايلي أن التصعيد لن يفيد في حل ملف الصحراء، واضاف: "أتفهم أهمية القضية بالنسبة للمغرب، ولهذا فإن المفاوضات الجادة هي طريق الوصول إلى حل عادل ودائم".

وعن الدور الذي تلعبه بريطانيا في مجلس الأمن الدولي بصفتها عضواً دائماً، أكد المتحدث أن بلاده تقف بجانب الأمم المتحدة في جميع القرارات المتعلقة بالصحراء، و"لذلك فإنها في الغالب ستصوت على تقرير أنطونيو غوتيريس نهاية شهر أبريل الجاري".

ووفق المعطيات التي قدمها السفير البريطاني، في لقاء مع هسبريس، فإن الحكومة البريطانية تساهم في تقديم مساعدات إنسانية إلى مخيمات تندوف عبر الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي، بنسبة 12 في المائة من القمية الإجمالية.

وأبرز السفير رايلي أن حكومته تُخصص 0.7 في المائة من الناتج الداخلي النفط للبلاد كمساعدات خارجية للدول والمنظمات، وهي من أعلى النسب الموجودة في العالم، بتعبيره.

السفير البريطاني في المملكة المغربية يفضح أكاذيب البوليساريو حول الصحراء، تهمنا في النهاية ارائكم، فهي تضع علي اكتافنا مزيد من مواصلة العمل الجاد، كي نكون دائمآ عند حسن توقعاتكم بنا، املين ان تكونوآ دائمآ بكامل الصحة والعافية، السفير البريطاني في المملكة المغربية يفضح أكاذيب البوليساريو حول الصحراء ،ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، السفير البريطاني في المملكة المغربية يفضح أكاذيب البوليساريو حول الصحراء.

العرب نيوز - السفير البريطاني في المملكة المغربية يفضح أكاذيب البوليساريو حول الصحراء

المصدر : جريدة هسبريس