أبرزها "اللجوء لمجلس الأمن".. 4 سيناريوهات تحدد مصير مفاوضات سد النهضة
أبرزها "اللجوء لمجلس الأمن".. 4 سيناريوهات تحدد مصير مفاوضات سد النهضة

العرب نيوز - أبرزها "اللجوء لمجلس الأمن".. 4 سيناريوهات تحدد مصير مفاوضات سد النهضة، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "أبرزها "اللجوء لمجلس الأمن".. 4 سيناريوهات تحدد مصير مفاوضات سد النهضة"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "أبرزها "اللجوء لمجلس الأمن".. 4 سيناريوهات تحدد مصير مفاوضات سد النهضة".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الجمعة 6 أبريل 2018 10:14 مساءً- رغم استمرار الاجتماع التساعي بين دول مـصـر وإثيوبيا والسودان بمشاركة وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات العامة، لحوالي 16 ساعة متواصة بشأن أزمة سد النهضة في مدينه السودانية الخرطوم، إلا أن المفاوضات لم تتمكن من التوصل لتوافق كامل نظرًا لضيق الوقت، حسب حديث المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية. 

القادة الأفارقة سبق والتقوا في أديس أبابا في القمة الإفريقية، بهدف وجود حلول خلاقة يمكن من خلالها تجاوز التعثر الذي يصيب المسار الفني الخاص بالدراسات، وفقًا لـ"أبو زيد"، خلال مقابلة لة بقناة "dmc"، موضحًا أن مسار الدراسات الخاصة بالسد وتأثيرها على مـصـر والسودان تتمسك به مـصـر حتى نهايته، بهدف أن يصل هذا المسار لتحقيق هدفه النهائي.

"الوطن" تواصلت مع خبراء لمعرفة السيناريوهات المتوقعة المقبلة بشأن أزمة سد النهضة بعد تعثرها في اجتماع، البارحة، واضاف السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن وفود الدول الثلاث يدرسون الموضوعات التي تحدثوا عنها بشكل مكثف مع القيادات السياسية، تمهيدًا للاجتماع القادم أملًا في الوصول لحل نهائي.

"يوجد تفهمات واضحة بين مـصـر وإثيوبيا والسودان، ولكن توجد نقاط معينة لم يتم الوصول لموقف محدد لها من قبل الجانب الإثيوبي"، حسبما اخبر "حسن"، أهمها التقرير الاستهلالي للمكتب الفني وفترة التخزين وإدارة مياه السد العالي خلال فترات الفيضانات العالية والمنخفضة.

"هناك سيناريوهان بشأن أزمة سد النهضة وخاصة بعد تولي رئيس وزراء إثيوبيا الجديد أبي أحمد"، حسبما أوضح عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، يتمثل الأول في تجاوب رئيس الوزراء للمطالب المصرية تدريجيًا، وإجراء الجانب المصري مباحثات ومفاوضات بشكل مستمر مع الجانب الإثيوبي حتى لا يظهر أبي أحمد أمام شعبه، أنه قدم تنازلات كبيرة.

أما السيناريو الثاني، فهو تمسك رئيس وزراء إثيوبيا الجديد بموقف وسياسة سابقه، وفقًا لإضافة "حسن"، موضحًا أن هذا لن يكون نهاية المطاف، حيث تبذل مـصـر المزيد من الجهود في المفاوضات والاتصالات، للوصول لاتفاق نهائي بشأن أزمة سد النهضة، زياده عن الاستعانة بوساطة إقليمية ودولية للوصول لحل للأزمة.

مستقبل المفاوضات يتمثل في سيناريوهين آخرين، طبقًا للدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الإفريقية، يكمن الأول في تقديم مـصـر احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي، يشتمل نقاط تعثر المفاوضات حال عدم الوصول لحل يرضي جميع الأطراف بشأن أزمة سد النهضة.

في حين يتمثل السيناريو الثاني في مبادرة أخرى مثل تدخل البنك الدولي كوسيط بين جميع الأطراف للوصول لحل نهائي وإحداث انفراجة في أزمة السد، وفقًا لـ"شبانة" خلال حديثه لـ"الوطن"، موضحًا أن الوساطة سوف تلعب دورًا مهمًا في تطوير المفاوضات، نظرًا لأن المفاوضات التى تسير بهذه الوتيرة لا تؤدي إلى أي شئ.

أبرزها "اللجوء لمجلس الأمن".. 4 سيناريوهات تحدد مصير مفاوضات سد النهضة، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"أبرزها "اللجوء لمجلس الأمن".. 4 سيناريوهات تحدد مصير مفاوضات سد النهضة"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، أبرزها "اللجوء لمجلس الأمن".. 4 سيناريوهات تحدد مصير مفاوضات سد النهضة.

العرب نيوز - أبرزها "اللجوء لمجلس الأمن".. 4 سيناريوهات تحدد مصير مفاوضات سد النهضة

المصدر : الوطن