هل سيقضي التصدع الكيني على سد النهضة؟ (فيديو)
هل سيقضي التصدع الكيني على سد النهضة؟ (فيديو)

هل سيقضي التصدع الكيني على سد النهضة؟ (فيديو)، وجب التنوية اولآ ان الخبر السالف ذكره ليس خبر قمنا بكتابته ولكن تم جلبه من مصدر اخباري ينال ثقة القاري العربي في جميع انحاء وبقاع الوطن العربي، حيث تم نقل الخبر بواسطة فريق التحرير الخاص بموقعنا بكل شفافية، ودون ابداء ايه تعديل يهدف الي تشتيت المواطن العربي عن معرفة الحقيقة او تعديل يكون هدفه تحويل اتجاهات المواطن العربي الي سياسات معينة، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخاص الخاص بـ "هل سيقضي التصدع الكيني على سد النهضة؟ (فيديو)".

العرب نيوز - [date]l j F Y h:i A[/date، في مفاجأة استحوذت على انتباه الكثيرين، وقع تصدع عملاق في القشرة الأرضية، نجم عن تحولات تحت الأرض في كينيا، مما أدى إلى تهجير السكان المحليون، المتواجدون في المنازل الواقعة بالقرب من مكان التصدع، حيث بلغ عمق الشرخ حوالي 20 مترا بعرض 15 مترا.

وأوضح الجيولوجي الكيني ديفيد أحيدي، أن الزلزال الذي وقع في شرق إفريقيا خلق شرخا عملاقا يمكن أن يواصل توسعه، في أية لحظة ويؤدي في المستقبل إلى انقسام القارة إلى جزئين.


وأكمل، هذا التصدع العظيم سيقسم إفريقيا، وقد ثبت لنا أن جزءا من القشرة الأرضية الصفيحة الصومالية،  ابتعد عن الجزء الآخر بمقدار 2.5 سم، وفي المستقبل القريب، إذا استمرت العملية، فستنفصل عن الصفيحة الليثوسفية النوبية"، حسب تعبيره.

سد النهضة والتصدع الكيني

ويتساءل البعض عن إمكانية تأثير هذا التصدع على بناء واكتمال سد النهضة، وهل من الممكن أن يكون هذا الشرخ الذي سيفصل قارة أفريقيا إلى جزأين، حسب الخبراء، سيؤدي في النهاية إلى تسديد ضربة قاسية لسد النهضة، ومن ثم تستريح منه مـصـر والدول المتضررة.

التعويل لن يفيد

وللإجابة على تلك التساؤلات، يرى الدكتور هاني رسلان، رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية ورئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بالأهرام، أن العوامل الطبيعية كالزلازل والبراكين وغير ذلك كما في الحالة الكينية لن تفيد في جلب أي إيجابية لمصر فيما يخص قضية سد النهضة وأن المشكلة مستمرة.

وأكمل رسلان في تصريحات علي الرغم من لـ "العرب نيوز"، أن هذا التصور مخطأ تماما، لا سيما أنه لا يلائم حجم مـصـر في المنطقة، مسجلا اعتراضه على التعويل على هدم السد لعوامل طبيعية، قائلا " ربما تحدث بعد عشرات السنين من بناء السد ومن ثم فالكارثة مستمرة".

وأوضح أن هناك تضخيم كبير في تناول تلك الأسباب والتعويل عليها في التخلص من سد النهضة، واستفادة مـصـر من ذلك، مؤكدا أن هذا الطرح لا يلائم على الإطلاق الواقع الحالي، لا سيما في ظل مراوغات أثيوبيا.

فشل المفاوضات

وكان وزير الخارجية، سامح شكري، قد أعلن اليـوم فشل المفاوضات مع اثيوبيا بعد ساعات من المباحثات حيث لم يتم التوصل إلى اتفاق، مشيرًا إلى أن المباحثات تناولت كافة القضايا العالقة التي أدت لهذا التعثر.

وأوضح شكري أن المباحثات كانت شفافة ولكنها لم تسفر عن نتائج محددة، مضيفًا أننا سنسعى للانتهاء من هذا الأمر خلال 30 يوما.

أثيوبيا تستعمل أساليب الخداع والفشل متوقعا

ويعلّق، رسلان، على فشل المفاوضات، موضحا أن إعلان وزير الخارجية عن فشل المفاوضات حديثآ، كان متوقعا تماما، علي الرغم من بعد الخلافات التي استمرت خلال المفاوضات الأخيرة، نتيجة لتعنت أثيوبيا، والتفافها وتعاملها الدبلوماسي المريب والغير حاسم للقضية.

وشدد، على أن أثيوبيا، كانت تستعمل أساليب الخداع لتضليل الجانب المصري، مبينا أن جميع أحاديثها، كانت غير قابلة للتطبيق، مشيرا إلى أن أنها تحاول أن تصور انها تتفاوض لإظهار أنها أكثر دبلوماسية، في حين كانت تستغل الوقت الذي كان في صالحها كذلك.

وبيّن أن الحال التفاوضي أصبح مترهلا للغاية، ولم يحقق أي شئ، موضحا أن مـصـر يجب أن تلجأ إلى طرق أخرى بعيدة عن أثيوبيا، كالمنظمات الدولية وغيرها لحل تلك الكارثة.

هل سيقضي التصدع الكيني على سد النهضة؟ (فيديو)، لكل مبدع إنجاز، ولكل شكر قصيدة، ولكل مقام مقال، ولكل نجاح شكر وتقدير، فجزيل الشكر نهديه اليكم زوارنا الكرام والاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، هل سيقضي التصدع الكيني على سد النهضة؟ (فيديو)، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، هل سيقضي التصدع الكيني على سد النهضة؟ (فيديو).

العرب نيوز - هل سيقضي التصدع الكيني على سد النهضة؟ (فيديو)

المصدر : الفجر