العاهل المغـربي خرج ليها "طاي طاي" الجزائر تمول وتحتضن وتقدم دعمها الدبلوماسي لعصابة للبوليساريو
العاهل المغـربي خرج ليها "طاي طاي" الجزائر تمول وتحتضن وتقدم دعمها الدبلوماسي لعصابة للبوليساريو

موقع العرب نيوز الاخبار ينقل لكم "العاهل المغـربي خرج ليها "طاي طاي" الجزائر تمول وتحتضن وتقدم دعمها الدبلوماسي لعصابة للبوليساريو" اجدد الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية علي مدار الساعة اولآ بأول، حيث نحرص دائمآ علي جلب الاخبار لكم بكل حيادية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، "العاهل المغـربي خرج ليها "طاي طاي" الجزائر تمول وتحتضن وتقدم دعمها الدبلوماسي لعصابة للبوليساريو" عبر موقع واحد وهو موقع (العرب نيوز طريقك لمعرفة الحقيقة)، هدفنا دائمآ تقديم محتوي اخباري مميز ينال استحسان زوارنا الاعزاء. حيث نهدف دائمآ الي الحصول علي رضا زوارنا الكرام، ونتمي ان نكون دائمآ عند حسن ظنكم بنا، ونعرض لكم خبر اليوم وهو الخبر الخاص بــ "العاهل المغـربي خرج ليها "طاي طاي" الجزائر تمول وتحتضن وتقدم دعمها الدبلوماسي لعصابة للبوليساريو".

اليوم السبت 7 أبريل 2018 12:24 صباحاً - "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" - اتهم العاهل المغربي العاهل المغـربي الأربـعاء في رسالة خطية إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الجزائر بأنها "تمول وتحتضن وتساند وتطور دعمها الدبلوماسي" لجبهة بورليساريو في صراع الصحراء الغربية. فهل وصل الصراع حقا إلى طريق مسدود وينذر بمواجهة؟ أم أنها محاولة لتحريك المياه الراكدة والإسراع بإيجاد حل استدعى تدخل الملك شخصيا؟

سلم وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس رسالة خطية من الملك العاهل المغـربي بشأن "التطورات الخطيرة للغاية التي تشهدها المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية".

واتهم العاهل المغـربي، وبكلمات مقتضبة ومباشرة، الجزائر بأنها "تمول وتحتضن وتساند وتطور دعمها الدبلوماسي" لجبهة بورليساريوفي هذا الصراع. ومضي عن غضبه مما يدعوه تدخلا جزائريا في قضية تمس سيادة بلاده ووحدة أراضيها، "ودق ناقوس الخطر" وطالب الجزائر بتحمل مسؤولياته لحل صراع الصحراء المغربية، وهدد بأن المغرب لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا الخطر. 

كما أكد العاهل المغربي على مسامع الأمين العام للأمم المتحدة "رفض المغرب الصارم والحازم لهذه الاستفزازات والتوغلات غير المقبولة.

فهل يعد هذا الحجر الذي تلقيه المغرب في بحيرة صراع الصحراء الغربية محاولة للم شمل الأطراف المنغمسة في هذا الصراع للإسراع بإيجاد حل لهذه القضية المعلقة منذ عقود وحلحلة الوضع المتجمد؟

الجزائر لم ترد إلى الآن على الاتهامات المغربية، فيما اعتبرتها جبهة البوليساريو محاولة من الرباط "للتنصل من عملية السلام" وأدانت ما دعته "هروبا للأمام" وهددت بدورها "بالرد على أي خرق لوقف إطلاق النار".

ووفق ما أعلنته الرباط منذ ثلاثة أيام بإخطارها مجلس الأمن بتوغلات "شديدة الخطورة" لجبهة البوليساريو، المطالبة بحق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، في المنطقة العازلة التي حددتها الأمم المتحدة في اتفاق إطلاق النار العام 1991. ويتهم المغرب جبهة البوليساريو، المسنودة من الجزائر، بمحاولة تبديل طبيعة هذه المنطقة والقيام باستفزازات ومناورات هناك.

والصحراء الغربية، التي تبلغ مساحتها 266 ألف كيلو متر مربع، هي المنطقة الوحيدة في قارة أفريقيا التي لم تسوَّ وضعيتها بعد رحيل الاستعمار عنها في العام 1975، وتسيطر المغرب على 80 بالمئة من مساحتها وتعتبر جميع أراضي الصحراء جزءا من أراضيها وتقترح إعطاءها حكما ذاتيا تحت سيادة الرباط، بينما تسيطر جبهة البوليساريو على المساحة المتبقية البالغة 20 بالمئة وتطالب باستفتاء على حق تقرير المصير.

وقد حاول العاهل المغربي مد أيادي الود إلى الجزائر في أكثر من مناسبة وهو ما تم مبادلته من قبل الجزائر بالود أيضا. ففي العام 2016 الذكرى 63"لثورة الملك والشعب" بشر العاهل المغـربي "لتضامن صادق" بين المغرب والجزائر ومواصلة العمل بصدق نية لخدمة القضايا المغاربية.

ورغم نفي جبهة البوليساريو القيام بأية خروقات وتأكيد بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية على أنها "لم تلحظ أي تحرك لعناصر عسكرية في المنطقة الشمالية الشرقية" إلا أن بوريطة، وزير الخارجية المغربي، عرض صورا جوية ووثائق تظهر، على حد قوله، المنشآت العسكرية "الكثيرة" التي استحدثتها جبهة البوليساريو في المنطقة بين أغسطس 2017 ومارس 2018.

العاهل المغـربي خرج ليها "طاي طاي" الجزائر تمول وتحتضن وتقدم دعمها الدبلوماسي لعصابة للبوليساريو، في النهاية نود ان نشكركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ونتمني لكم دوام الصحة والعافية، العاهل المغـربي خرج ليها "طاي طاي" الجزائر تمول وتحتضن وتقدم دعمها الدبلوماسي لعصابة للبوليساريو، ولا تنسوا ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول.

العرب نيوز - العاهل المغـربي خرج ليها "طاي طاي" الجزائر تمول وتحتضن وتقدم دعمها الدبلوماسي لعصابة للبوليساريو

المصدر : الجزائر تايمز