من يتحمل المسئولية القانونية عن انهيار عقار الإسكندرية؟ "خبراء يجيبون"
من يتحمل المسئولية القانونية عن انهيار عقار الإسكندرية؟ "خبراء يجيبون"

العرب نيوز - من يتحمل المسئولية القانونية عن انهيار عقار الإسكندرية؟ "خبراء يجيبون"، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "من يتحمل المسئولية القانونية عن انهيار عقار الإسكندرية؟ "خبراء يجيبون""، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "من يتحمل المسئولية القانونية عن انهيار عقار الإسكندرية؟ "خبراء يجيبون"".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق السبت 7 أبريل 2018 01:02 صباحاً- كارثة جديدة، شهدتها منطقة سيدي جابر بالإسكندرية بعد انهيار عقار من 7 طوابق، وبداخله أسرتين، بعد أن صدر بحقه قرار إزالة للدورين السادس والسابع منذ شهر مارس الماضي، وتم إخلائه من السكان، عدا الأسرتين اللتين امتنعتا عن الخروج منه، وفقا لمحافظ الأسكندرية، الدكتور محمد سلطان، الذي أعلن أيضا عن انتشال جثة واحدة من تحت الأنقاض حتى الآن.

وبدورها، أكدت الدكتورة فوزية عبدالستار، أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة، أن الحي الذي يتبع له العقار المنهار، في إشارة لحي شرق الإسكندرية، مسئول بشكل مباشر عن تنفيذ قرار الإزالة، مشددة على أن الحي ملزم بإزالة العقبات التي تقف في طريق تنفيذ قرار الإزالة، والمتمثلة في امتناع الأسرتين عن الإخلاء.

وقالت إنه كان لابد من استعمال القوة الجبرية لتنفيذ القرار، وبما أنه لم يستخدمها فهو مسئول بشكل مباشر عن الواقعة.

وأوضحت أستاذة القانون، أنه في حالة ثبوت تقصير رئيس الحي في تنفيذ الإزالة، ستوجه له عقوبة القتل الخطأ المسببة، لوجود علاقة سببية بينه وبين موت الضحايا، وعقوبتها لا تقل عن الحبس 6 أشهر ولا تزيد عن 3 سنوات مع الغرامة، في حالة موت 3 أشخاص أو أقل، أما في حالة موت أكثر من هذا العدد فالعقوبة تصبح مشددة، بحيث لا تقل عن الحبس سنة وقد تصل إلى 7 سنوات.

الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق الأسبق بجامعة القاهرة، اتفق مع سابقته من حيث وقوع المسئولية على الحي التابع له العقار المنهار، الذي كان ينبغي عليه تنفيذ قرار الإزالة بالقوة الجبرية، وعدم ترك الأمر تحت رغبة الأسرتين اللتين رفضتا الإخلاء، ولا يعني امتناعهما عن الإخلاء أن تنتفي مسئوليته عن الحادث.

وأوضح أستاذ القانون الجنائي، في تصريحات لـ"الوطن"، أن المسئول عن تنفيذ قرار الإزالة في هذه الحالة، توجه له تهمة القتل الخطأ، التي تصل عقوبتها المشددة في حالة موت أكثر من 3 أشخاص إلى الحبس من 5 إلى 7 سنوات، فيما تترواح العقوبة ما بين الحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات في حالة موت عدد أقل من السابق.

من يتحمل المسئولية القانونية عن انهيار عقار الإسكندرية؟ "خبراء يجيبون"، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"من يتحمل المسئولية القانونية عن انهيار عقار الإسكندرية؟ "خبراء يجيبون""، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، من يتحمل المسئولية القانونية عن انهيار عقار الإسكندرية؟ "خبراء يجيبون".

العرب نيوز - من يتحمل المسئولية القانونية عن انهيار عقار الإسكندرية؟ "خبراء يجيبون"

المصدر : الوطن