صور.. الزميل أحمد طنطاوى يحظي على درجة الماجستير عن بحثه"تقنيات السرد الروائى عند يوسف أبو رية"
صور.. الزميل أحمد طنطاوى يحظي على درجة الماجستير عن بحثه"تقنيات السرد الروائى عند يوسف أبو رية"

العرب نيوز - صور.. الزميل أحمد طنطاوى يحظي على درجة الماجستير عن بحثه"تقنيات السرد الروائى عند يوسف أبو رية"، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "صور.. الزميل أحمد طنطاوى يحظي على درجة الماجستير عن بحثه"تقنيات السرد الروائى عند يوسف أبو رية""، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "صور.. الزميل أحمد طنطاوى يحظي على درجة الماجستير عن بحثه"تقنيات السرد الروائى عند يوسف أبو رية"".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق السبت 7 أبريل 2018 01:15 صباحاً- حظي الزميل أحمد طنطاوى المحرر بالجريدة على درجة الماجستير فى البلاغة والنقد الأدبى والأدب المقارن من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وذلك عن بحثه فى الرواية المصرية الجديدة بعنوان: "تقنيات السرد الروائى عند يوسف أبو رية"، وذلك فى تمام الساعة 12 من ظهر اليـوم بقاعة أحمد زكى يمانى، وبإشراف الأستاذ الدكتور عبد المطلب زيد مشرفا رئيسيا والدكتور عبد الرحمن فودة مشرفا مشاركا، والأستاذين الدكتور عادل الضرغامى زايد وكيل كلية دار العلوم بجامعة الفيوم والدكتور محمد عليوة الأستاذ بالقسم مناقشين.

أدار جلسة المناقشة الدكتور عبد الرحمن فودة، فعرّف بالباحث ودعاه إلى تقديم بحثه، ثم اخبر إنه سيرجئ كلمته إلى أن ينتهى المناقشون من كلماتهم، ثم فى كلمته الأخيرة أشاد بجهد الباحث و مثابرته، وأن بحثه احتاج إلى الصبر ليأتى بهذه الصورة الملمة بموضوعه، وإن كان مكدسا ومجهدا من ناحية الإخراج/ ووجه الباحث بعدد من التوجيهات الخاصة بضبط الهوامش وبعض الملاحظات اللغوية، كما أشار إلى أهمية تنقية البحث من المقاطع المتكررة.

وأشاد الدكتور عادل الضرغامى زايد، بجهد الباحث ومثابرته وقدرته التحليلية، وأنه قدم قراءة مشابهة لما يقوم به الباحثون والنقاد الذين اكتملت أدواتهم النقدية، وأن بحثه يشى بإلمامه بالخريطة الإبداعية للكاتب وجيله والوعى بالأجيال الروائية المختلفة، كما أشاد الدكتور الضرغامى بلغة منطلقة من وعى ومبنية على قراءات واسعة وصلت به إلى مستوى الصنعة التى يؤديها أهل الفن والاختصاص فى هذا المجال.

ولفت الدكتور عادل الضرغامى إلى أهمية البحث الناتجة عن تسليطه الضوء على كاتب لم يأخذ حقه من الدراسة الجاد، ومن ثمّ فهذا البحث هو فرصة لإعادة الحوار حول تراث أبو رية.

 

أما عن سلبيات الرسالة فكان منها الإخراج المكدس للرواية بالشكل الذى يجهد متلقيها، وربما كان الباحث مطالبا بعدد معين من الصفحات جعلته يضغط السطور ويكدس الصفحات، ومن الملحوظات على البحث وفاء الباحث على طول الرسالة وعرضها للمنهج البنيوى التكوينى دون الاستعانة التى كانت واجبة بالمناهج الأخرى، علي الرغم من المنهج النفسى.

وأخيرا تحدث الدكتور محمد عليوة، فأشار إلى التكدس الشديد الذى عانت منه المادة البحثية، وكذلك اضطراب أنواع الخطوط التى كتبت بها، كما حضرت أنواع الخطوط بالشكل المخالف لما هو معيارى فى مثل هذه الأبحاث، والمح أيضا إلى مشكلة التكرار لبعض أدوات الربط المقحمة على مواضعها فى حين أهملت أدوات ربط أخرى فى أماكن كانت تحتاجها، كما لفت نظر الباحث إلى تكرار استخدامه للشواهد هى بذاتها لأكثر من مرة، ووقوعه فى التغريب بكلمات وأساليب غير عربية رغم تعهده بتعريب البحث.

وأكمل الدكتور محمد عليوة أن مثل هذه الهنات لا تنتقص من حجم الرسالة ولا أهميتها، وأن الباحث قدم عملا قويا فى موضوعه، وأن طلاب الماجستير يُطلب منهم عُشر ما قدمه الباحث من جهد، وأن أسلوب الكاتب كان قويا، وأنه جمع بين شعرية الأديب وقوة الباحث، وأن ما يحسب للبحث هو حضوره القوى بذاته فى رسالته حتى فى الأمور المستفزة، فهذا هو أحمد طنطاوى.

وأخيرا خلت القاعة للجنة المناقشة للحكم على الرسالة لتلتئم من جديد، يتلو الأستاذ الدكتور عادل الضرغامى زايد بحكم أعطي الباحث درجة الماجستير فى البلاغة والنقد الأدبى والأدب المقارن بتقدير ممتاز.


 

 


 

 


 

 


صور.. الزميل أحمد طنطاوى يحظي على درجة الماجستير عن بحثه"تقنيات السرد الروائى عند يوسف أبو رية"، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"صور.. الزميل أحمد طنطاوى يحظي على درجة الماجستير عن بحثه"تقنيات السرد الروائى عند يوسف أبو رية""، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، صور.. الزميل أحمد طنطاوى يحظي على درجة الماجستير عن بحثه"تقنيات السرد الروائى عند يوسف أبو رية".

العرب نيوز - صور.. الزميل أحمد طنطاوى يحظي على درجة الماجستير عن بحثه"تقنيات السرد الروائى عند يوسف أبو رية"

المصدر : اليوم السابع