ما لا تعرفه عن اتفاق ميونيخ الذى سبب الحرب العالمية الثانية!!
ما لا تعرفه عن اتفاق ميونيخ الذى سبب الحرب العالمية الثانية!!

ما لا تعرفه عن اتفاق ميونيخ الذى سبب الحرب العالمية الثانية!!، وجب التنوية اولآ ان الخبر السالف ذكره ليس خبر قمنا بكتابته ولكن تم جلبه من مصدر اخباري ينال ثقة القاري العربي في جميع انحاء وبقاع الوطن العربي، حيث تم نقل الخبر بواسطة فريق التحرير الخاص بموقعنا بكل شفافية، ودون ابداء ايه تعديل يهدف الي تشتيت المواطن العربي عن معرفة الحقيقة او تعديل يكون هدفه تحويل اتجاهات المواطن العربي الي سياسات معينة، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخاص الخاص بـ "ما لا تعرفه عن اتفاق ميونيخ الذى سبب الحرب العالمية الثانية!!".

العرب نيوز - [date]l j F Y h:i A[/date، بعد أن انذر ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" من إعتماد الحكومات الإيرانية المتعاقبة استثمار أموالها لنشر الأيديولوجيا المتطرفة، داعياُ التصدي لتوسع إيران، مؤكدًا أنه لا يريد تكرار اتفاق حدث عام 1938 والذي تسبب في الحرب العالمية الثانية. 

الاتفاق الذي تحدث عنه ولي العهد السعودي، عرف باسم "خيانة ميونخ"، وهي اتفاقية أبرمت في مدينة ميونخ التي تقع في جنوب ألمانيا في 30 سبتمبر 1938 بين ألمانيا النازية، وبريطانيا، وفرنسا وإيطاليا، وافقت فيها القوى العظمى على إشباع أطماع هتلر التوسعية في أوروبا، وتمثلت نتيجة الاتفاقية في تقسيم دولة تشيكوسلوفاكيا الواقعة في القارة الأوربية بين كل من ألمانيا وبولندا والمجر. 

وفي 30 سبتمبر 1938، عقد مؤتمر ساهم فيه "بينيتو أندريا موسوليني" حاكم إيطاليا وقتها، و"أدولف هتلر" زعيم ألماينا، "وإدوار دالادييه" رئيس وزراء فرنسا الأسبق، و"نيفيل تشامبرلين" رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، بهدف إقرار السلام في أوروبا وتفادي وقوع الحرب مع النظام النازي الألماني.

 اتفاق ميونيخ الرباعي نص على قبول بريطانيا وفرنسا طلب ألمانيا بضم منطقة سوديتنلاند في دولة تشيكوسلوفاكيا التي تبلغ مساحتها نحو 28.500 كم²، ويقطنها 800 ألف تشيكي مقابل 2 مليون و800 شخص من أصل ألماني، وتضم اكثـر المراكز الصناعية والاتصالات والمراكز العسكرية والدفاعات الطبيعية الحيوية.

 الاتفاقية لم تصمد طويلًا، رغم تضمنها وعدًا من ألمانيا بإنهاء توسعاتها العدوانية، والتي اعتبرته بريطانيا وفرنسا محاولة لتجنب الحرب، لينقض هتلر "ألمانيا" المعاهدة وتندلع نيران الحرب العالمية الثانية التي استمرت 6 سنوات "1939- 1945"، إي بعد عام واحد من توقيع الاتفاقية.

 وبحجة المواطنين الألمان الذين يقطنون في المناطق الحدودية بين دولتي تشيكوسلوفاكيا وألمانيا في منطقة السودي، تذرع هتلر وإدعى أن حكومة تشيكوسلوفاكيا ليست عادلة في معاملاتها مع الألمان في إقليم السوديت الذي يقع غرب التشيك، وأن أراضيهم يجب أن تكون جزءًا من ألمانيا. 

رئيس الوزراء البريطاني وقتها "نفيل تشمبرلين"، أجرى عدد المفاوضات للوصول إلى تسوية سليمة، حيث قابل هتلر مرتين في سبتمبر عام 1938م، ولكن المرتين باءت بالفشل، ليقترح بعدها عقد مؤتمر يضم الفرنسي دالاديه والإيطالي موسوليني في ميونيخ في يومي 29 و30 سبتمبر 1938، لتوقيع الاتفاقية. 

ولم تمر سوى 6 أشهر فقط من توقيع اتفاق ميونيخ الرباعي، حتى أمر هتلر "الفيرماخت"- القوات المسلحة الموحدة لألمانيا من العام 1935 إلى 1945- بالاستيلاء على باقي أقاليم دولة تشيكوسلوفاكيا، ويفقد بعدها الاتحاد السوفييتي ثقته في قدرة بريطانيا وفرنسا على حفظ السلام. 

هتلر صب هجومًا على بولندا في سبتمبر عام 1939، وعرف باسم "حملة سبتمبر"، وذلك بعدما اعتقد هتلر أن فرنسا وبريطانيا لن تلتزما بتعهدهما بحماية بولندا، ليعلنا الدولتين الحرب على ألمانيا والمعروفة بالحرب العالمية الثانية.

ما لا تعرفه عن اتفاق ميونيخ الذى سبب الحرب العالمية الثانية!!، لكل مبدع إنجاز، ولكل شكر قصيدة، ولكل مقام مقال، ولكل نجاح شكر وتقدير، فجزيل الشكر نهديه اليكم زوارنا الكرام والاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ما لا تعرفه عن اتفاق ميونيخ الذى سبب الحرب العالمية الثانية!!، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، ما لا تعرفه عن اتفاق ميونيخ الذى سبب الحرب العالمية الثانية!!.

العرب نيوز - ما لا تعرفه عن اتفاق ميونيخ الذى سبب الحرب العالمية الثانية!!

المصدر : الفجر