السـعودية تغطي إلى حد كبير احتياجاتها التمويلية للعام 2018 بإتمامها إصدار سندات بـ 11 مليار دولار
السـعودية تغطي إلى حد كبير احتياجاتها التمويلية للعام 2018 بإتمامها إصدار سندات بـ 11 مليار دولار

السـعودية تغطي إلى حد كبير احتياجاتها التمويلية للعام 2018 بإتمامها إصدار سندات بـ 11 مليار دولار، وهو الخبر الذي تم نشرة بتاريخ اليوم الموافق "الجمعة 13 أبريل 2018 04:50 مساءً"،نظرآ لكثره المواقع الاخبارية والوكالات الاخبارية المختلفةـ وحرصآ منا علي راحه المواطن العربي دون تكبد عناء البحث عن الاخبار المنتشرة اليوم ومعرفتها، قمنا بإنشاء هذا الموقع موقع العرب نيوز الاخباري الذي يهدف الي جلب الاخبار في كافة المجالات المختلفة ونظرآ لتنوع ازواق القاري العربي واهتماماته سواء كانت اهتمامات ساسية او رياضية او اقتصادية او اهتمامات خاصة بآجدد الاخبار التقنية والتكنولوجيا او اهتمامات فنية او الاخبار الترفيهية والمنوعة، نعرض لكم آهر واجدد الاخبار ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "السـعودية تغطي إلى حد كبير احتياجاتها التمويلية للعام 2018 بإتمامها إصدار سندات بـ 11 مليار دولار".

(العرب نيوز _ خبر اليوم بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2018 04:50 مساءً - أعلن مدير مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية الـسعـودية فهد السيف أن المملكة غطت إلى حد كبير احتياجاتها التمويلية بالعملة الصعبة للعام 2018 بإتمامها هذا الأسبوع إصدار سندات دولية بقيمة 11 مليار دولار.

وأصبحت الرياض أحد أكبر الأسواق الناشئة المصدرة لأدوات الدين منذ بدأت الاقتراض من الخارج في 2016 لتمويل نقص في ميزانية الدولة ناجم عن هبوط اسـعار النفط.

وأطلقت المملكة هذا الأسبوع إصدارها الرابع لسندات دولية على ثلاث شرائح لأجل سبعة أعوام و12 عاما و31 عاما، مجتذبة أوامر اكتتاب ضخمة بقيمة بلغت حوالي 52 مليار دولار. وجاء ذلك في أعقاب إعادة تمويل قرض في صفقة بلغت 16 مليار دولار الشهر الماضي، رفعت حجم القرض الأصلي بمقدار ستة مليارات دولار.

وأبلغ السيف رويترز أن صافي الصفقتين معا بلغ 17 مليار دولار.. في نطاق 16-18 مليار دولار الذي خططت الرياض أصلا لاقتراضه من الخارج هذا العام.

وأكمل أنه بناء على ذلك، ستركز الرياض على جمع تمويل من السوق المحلية في الفترة الباقية من العام. واضاف إن المملكة تريد أن يكون دينها محليا بنسبة 65% وخارجيا بنسبة 35%، مع 10% بالزيادة أو النقصان.

واضاف السيف “لا يزال لدينا مجال محلي للتمويل. كما تعلم فإننا مضطرون لإيجاد أفضل مكان لتمويل إصداراتنا، وأعتقد أن التركيز من الآن فصاعدا سيكون على تطورات السوق المحلية”.

وأوضح أن المملكة اقترضت 18 مليار ريال (حوالي 4.8 مليار دولار) من السوق المحلية منذ بداية العام، من خلال إصدارات شهرية لصكوك مقومة بالريال، وتخطط لجمع نحو 60-70 مليار ريال إجمالا في 2018 تبعا لأوضاع السوق.

وبدأت البورصة الـسعـودية هذا الشهر إدراج سندات حكومية محلية في خطوة من المتوقع أن تيسر الإصدار بالريال من خلال تشجيع سوق ثانوية للتداول.

لكن السيف اخبر إن الرياض لن تتجاهل السوق الدولية لأنها حريصة على ضمان منحنى مستقر للعائد. وتابع قائلا “نحن ملتزمون جدا بأن نكون مصدرا منتظما ومقترضا مسؤولا في السوق”.

واضاف “نركز على السيولة، وعندما أقول السيولة، أعني بشدة التوازن بين العرض والطلب، والحصول على عديد من التنوع في المستثمرين”.

وأكمل “نركز بشكل كبير جدا على سلوك السوق الثانوية، على سلوك كل نقطة في المنحنى تحديدا، ونريد أن يصبح المنحنى الخاص بنا مستقرا، وجديرا بالثقة، ويصبح مؤشرا قياسيا للمنطقة”.

ولا يوجد لدى المملكة خطة وشيكة لإصدار صكوك دولية، إلا أنها قد تفعل هذا في النصف الثاني من 2018 لتحافظ على بقائها في سوق الصكوك وتطور معروضا من أدوات الدين للمستثمرين الذين يتقيدون بأحكام الشريعة الإسلامية.

وركز السيف أن الإصدار المحتمل لصكوك سيكون أصغر من صفقة الصكوك الدولية السابقة التي بلغت قيمتها تسعة مليارات دولار.

 

السـعودية تغطي إلى حد كبير احتياجاتها التمويلية للعام 2018 بإتمامها إصدار سندات بـ 11 مليار دولار، أزكى التحيات وأجملها وأنداها وأطيبها، أرسلها اليكم بكل ود وحب وإخلاص علي زيارتكم الينا زوارنا الكرام والاعزاء، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،السـعودية تغطي إلى حد كبير احتياجاتها التمويلية للعام 2018 بإتمامها إصدار سندات بـ 11 مليار دولار.

العرب نيوز - السـعودية تغطي إلى حد كبير احتياجاتها التمويلية للعام 2018 بإتمامها إصدار سندات بـ 11 مليار دولار

المصدر : الوئام