تفاعلاً مع "سبق".. "أمانة مكة" توضّح موقفها من "أمطار الـ5 ساعات" والصور!
تفاعلاً مع "سبق".. "أمانة مكة" توضّح موقفها من "أمطار الـ5 ساعات" والصور!

تفاعلاً مع "سبق".. "أمانة مكة" توضّح موقفها من "أمطار الـ5 ساعات" والصور!، وهو الخبر الذي تم نشرة بتاريخ اليوم الموافق "الجمعة 13 أبريل 2018 06:59 مساءً"،نظرآ لكثره المواقع الاخبارية والوكالات الاخبارية المختلفةـ وحرصآ منا علي راحه المواطن العربي دون تكبد عناء البحث عن الاخبار المنتشرة اليوم ومعرفتها، قمنا بإنشاء هذا الموقع موقع العرب نيوز الاخباري الذي يهدف الي جلب الاخبار في كافة المجالات المختلفة ونظرآ لتنوع ازواق القاري العربي واهتماماته سواء كانت اهتمامات ساسية او رياضية او اقتصادية او اهتمامات خاصة بآجدد الاخبار التقنية والتكنولوجيا او اهتمامات فنية او الاخبار الترفيهية والمنوعة، نعرض لكم آهر واجدد الاخبار ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "تفاعلاً مع "سبق".. "أمانة مكة" توضّح موقفها من "أمطار الـ5 ساعات" والصور!".

(العرب نيوز _ خبر اليوم بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2018 06:59 مساءً - عزت أمانة مدينه المقدسة تأخر معدل تصريف المياه وازدياد منسوبها في عدد الشوارع علي الرغم منً في المخططات والمناطق السكنية التي لم يتم تغطيتها بكامل الشبكات، إلى شدة الأمطار وطول الفترة الزمنية التي استغرقتها.

جاء ذلك، في رد على ما نشرته "سبق" تحت عنوان "أمطار المساء بمكة تظهر سوء شبكات الـ400كم.. وهذه مطالب الأهالي"، والذي تَساءل فيه عدد من أهالي مكة المكرمة عن أسباب غياب تصريف شبكات السيول والأمطار بالعاصمة المقدسة؛ في احتواء واستيعاب كمية الأمطار التي هطلت مساء الثلاثـاء الماضي على أجزاء عدة من أحياء مكة، وتسببت في احتجاز العديد من المركبات وازدياد منسوب المياه في آخر الطرق الدائرية، نتج عنه تحبط الحركة المرورية.

وقالت أمانة مدينه المقدسة تجاوباً مع ما نشرته "سبق": "لتوضيح حقيقة الأمر؛ فإن من المعلوم لدى المنصفين من أهالي مكة المكرمة الذين لاحظوا الفرق الكبير فيما يتعلق بتصريف مياه الأمطار خلال السنوات الماضية، بعد أن قامت الأمانة بتنفيذ العديد من المشاريع وفق الخطط والأولويات؛ حيث بلغت نسبة تغطية شبكات السيول بمكة المكرمة ما يقارب 60% من مساحة الأجزاء المأهولة بالسكان، وتعتبر في المرتبة الأولى بين الأمانات في نسبة التغطية؛ حيث تم تنفيذ عبارات رئيسية لتصريف المياه إلى المخارج الطبيعية للأودية في الجهات الأربع (شمال، وجنوب، وشرق، وغرب)"، وتم البدء في طرح وتنفيذ مشاريع شبكات داخلية للأحياء وربطها بالشبكة الرئيسية".

وأضافت: "ومن المعلوم أن الأمطار الغزيرة التي هطلت مساء يوم الثلاثـاء 24/ 7/ 1439هـ واستمرت حوالى خمس ساعات متواصلة بين الساعة السابعة مساءً وحتى الثانية عشرة والنصف بعد منتصف الليل، وبرغم ذلك فإن شبكات التصريف المنفّذة عملت بكفاءة عالية؛ إلا أن شدة الأمطار وطول الفترة الزمنية التي استغرقتها؛ تسبب في تأخر معدل تصريف المياه وازدياد منسوبها في عدد الشوارع؛ علي الرغم من في المخططات والمناطق السكنية التي لم يتم تغطيتها بالكامل بشبكات داخلية؛ مما دعى الجهات المختصة بالأمانة إلى استنفار كافة طاقاتها ومعداتها وانتشارها في جميع المواقع؛ لرفع المخلفات والأتربة من الشوارع، وشفط المياه في المناطق المنخفضة، وكانت جهود جبارة -ولله الحمد- بتضافر جميع الإدارات وتنفيذ خطة الطوارئ تحت إشراف ومتابعة شخصية وميدانية من معالي أمين مدينه المقدسة".

ونوهت إلى أن الصور كانت لبعض الشوارع الداخلية المنخفضة في أحد المخططات الخاصة، وتم التعامل مع الوضع في حينه، وخلال ساعتين تم تصريف المياه بالشارع بإزالة الأتربة الطينية التي تراكمت على العبّارات السطحية، وتم تصريف المياه -ولله الحمد- والعمل على إزالة الأتربة المتراكمة بالشارع وفقاً للخطة.

وأما تحبط الحركة المرورية في عدد الطرق الدائرية؛ فإنها تخص وزارة النقل، وتم تدخّل فِرَق الأمانة في حينه، وهو أمر ضروري أن يتم إيقاف الحركة خلال هطول الأمطار؛ لضمان سلامة المواطنين، وجرى إزالة العوائق وصرف المياه، وعادت الحركة إلى طبيعتها.. وأما بالنسبة للصورة الخاصة بالسيارة المحتجزة بعبارة تصريف السيول؛ فمن المعلوم أن العبّارة غير مخصصة أصلاً للسيارات، وهناك تحذيرات الدفاع المدني والمرور للمواطنين بعدم المرور خلال هطول الأمطار في مجاري الأودية والسيول، أو المرور من خلال العبّارات الخاصة بتصريف السيول، بالإضافة لوجود لوحات تحذيرية عند مداخل العبّارات.

ولفتت في معرض ردها، إلى أن الصور المنشورة في ثنايا الخبر هي صور منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي، دون أن تنفي حقيقتها أو تركز صحتها.

تفاعلاً مع "سبق".. "أمانة مكة" توضّح موقفها من "أمطار الـ5 ساعات" والصور!، أزكى التحيات وأجملها وأنداها وأطيبها، أرسلها اليكم بكل ود وحب وإخلاص علي زيارتكم الينا زوارنا الكرام والاعزاء، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،تفاعلاً مع "سبق".. "أمانة مكة" توضّح موقفها من "أمطار الـ5 ساعات" والصور!.

العرب نيوز - تفاعلاً مع "سبق".. "أمانة مكة" توضّح موقفها من "أمطار الـ5 ساعات" والصور!

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية