ميانمار: شكوك في عودة أول عائلة من الروهينجا المهجرين
ميانمار: شكوك في عودة أول عائلة من الروهينجا المهجرين

ميانمار: شكوك في عودة أول عائلة من الروهينجا المهجرين، وجب التنوية اولآ ان الخبر السالف ذكره ليس خبر قمنا بكتابته ولكن تم جلبه من مصدر اخباري ينال ثقة القاري العربي في جميع انحاء وبقاع الوطن العربي، حيث تم نقل الخبر بواسطة فريق التحرير الخاص بموقعنا بكل شفافية، ودون ابداء ايه تعديل يهدف الي تشتيت المواطن العربي عن معرفة الحقيقة او تعديل يكون هدفه تحويل اتجاهات المواطن العربي الي سياسات معينة، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخاص الخاص بـ "ميانمار: شكوك في عودة أول عائلة من الروهينجا المهجرين".

العرب نيوز - [date]l j F Y h:i A[/date، اظهرت حكومة ميانمار أن أول عائلة من الروهينجا المسلمين الذين هربوا الى بنغلادش إثر ما تقول الأمم المتحدة أنه "تكرير عرقي" في 2017 في بورما، قد عادت، لكن المنظمات غير الحكومية تشكك في هذا الإعلان.

 

واضاف ظهور نشر مساء السـبت على موقع فيس بوك مرفقاً بصور لعائلة تسجل أسماء أفرادها لدى مسؤولين من ميانمار، أن "الأفراد الـ 5 لهذه العائلة، أرسلوا إلى أقارب لهم في مونغداو" التي كانت مركزاً لأعمال العنف.

 

إلا أن البيان لم يحدد ما إذا كانت هذه العودة الأولى الرمزية، ستليها بعد فترة، عودة عائلات أخرى، فيما يقيم 700 ألف من أفراد الروهينجا في مخيمات غير صحية في بنغلادش، وسط مخاوف من تفشي الوباء فيها، مع اقتراب فصل الأمطار.

 

وتركز بنغلادش من جانبها أن "هذه العائلة موجودة في المنطقة العازلة بين البلدين".

 

واضاف مفوض اللاجئين في بنغلاديش محمد أبو الكلام لوكالة فرانس برس: "لا يدخلون في إطار صلاحياتنا، لذلك لا نستطيع أن نؤكد ما إذا كان آخرون على وشك الدخول".

 

وانتقد الاتحاد الدولي لحقوق الانسان عودة هذه العائلة الأولى، معتبراً أنها تندرج في إطار "حملة علاقات عامة تهدف إلى صرف الانتباه عن الجرائم المرتكبة" حسب تعبير مندوب المنظمة في آسيا أندريا جورجيتا.

 

واضاف فيل روبرتسون من "هيومن رايتس واتش" التي نشرت في الأشهر الأخيرة صوراً التقتطها اقمار صناعية عن حجم الدمار في قرى الروهينجا: "على المجموعة الدولية أن تتابع باهتمام ما سيحصل لهذه العائلة".

 

وأكمل أن "المشكلة الأساسية هي أن ميانمار لا تمنح دائماً المرشحين للعودة الجنسية ولا تتيح لهم العودة إلى قراهم".

 

وتركز الحكومة من جهتها أنها "ستناقش معهم الصعوبات التي يواجهها الأشخاص الذين هربوا بسبب النزاعات" من أجل "تحسين عملية العودة".

 

وتتابع المجموعة الدولية عن كثب عودة اللاجئين، وتعرب المنظمات غير الحكومية عن قلقها من عدم استعداد ميانمار التي يفترض أن "تبني مخيمات استقبال مؤقتة"، لأن اكثـر قرى الروهينجا تعرضت للحرق خلال أعمال العنف".

 

وتتهم ميانمار حتى الآن بنغلادش بأنها السبب في "تأخير العودة"، لكن الحكومة تواجه جيشاً ورأياً عاماً متأثرين بالقومية البوذية، ويعارضان كثيراً عودة الروهينجا.

 

وحدد البلدان في يناير سنتين لتسوية عودة الروهينجا.

 

وتتمحور الهواجس علي الرغم منً حول الوضع الراهن في ميانمار، حيث أحرق جنود ومتظاهرون بوذيون "المئات من قرى الروهينجا".

 

ويتخوف البعض من أن "يبقى عدد كبير من اللاجئين في مخيمات فترة طويلة".

 

وفي بيانها مساء السـبت، تمسكت الحكومة بالقول المألوف الذي يفيد بأن "اللاجئين فروا بسبب أعمال عنف إرهابية، وليس بسبب تكرير عرقي أخذ به الجيش".

 

وبدأت أعمال العنف في 2017 بعد هجمات شنها متمردون روهينجا، لكن الجيش متهم بارتكاب فظائع جماعية وجرائم واغتصاب.

 

وهددت المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق في هذا "الإبعاد" الجماعي.

 

واللاجئون الذين استجوبتهم وكالة فرانس برس في بنغلادش، أعربوا جميعاً عن خوفهم من العودة، مُفضلين البقاء في المخيمات غير الصحية التي يعيشون فيها ببنغلاديش.

 

ويشكل الروهينجا أكبر مجموعة من عديمي الجنسية في العالم منذ سحبت منهم الجنسية البورمية في 1982 إبان النظام العسكري، وهم ضحايا تمييز.

 

ولا يحملون أوراق هوية ولا يستطيعون السفر أو الزواج دون إذن.

 

ولا يستطيعون الوصول لا إلى سوق العمل ولا إلى الخدمات العامة مثل المدارس والمستشفيات.

 

وسجن 2 من صحافيي وكالة رويترز بتهمة "الإساءة إلى أسرار الدولة" لأنهما أجريا تحقيقاً حول مجزرة للمسلمين الروهينجا في 2017، وقد يحكم عليهما بالسجن 14 عاماً.

ميانمار: شكوك في عودة أول عائلة من الروهينجا المهجرين، لكل مبدع إنجاز، ولكل شكر قصيدة، ولكل مقام مقال، ولكل نجاح شكر وتقدير، فجزيل الشكر نهديه اليكم زوارنا الكرام والاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ميانمار: شكوك في عودة أول عائلة من الروهينجا المهجرين، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، ميانمار: شكوك في عودة أول عائلة من الروهينجا المهجرين.

العرب نيوز - ميانمار: شكوك في عودة أول عائلة من الروهينجا المهجرين

المصدر : الفجر