مسؤول سوري: لجنة تحقيق الأسلحة الكيميائية تباشر عملها في دوما
مسؤول سوري: لجنة تحقيق الأسلحة الكيميائية تباشر عملها في دوما

مسؤول سوري: لجنة تحقيق الأسلحة الكيميائية تباشر عملها في دوما، وهو الخبر الذي تم نشرة بتاريخ اليوم الموافق "الأحد 15 أبريل 2018 12:40 مساءً"،نظرآ لكثره المواقع الاخبارية والوكالات الاخبارية المختلفةـ وحرصآ منا علي راحه المواطن العربي دون تكبد عناء البحث عن الاخبار المنتشرة اليوم ومعرفتها، قمنا بإنشاء هذا الموقع موقع العرب نيوز الاخباري الذي يهدف الي جلب الاخبار في كافة المجالات المختلفة ونظرآ لتنوع ازواق القاري العربي واهتماماته سواء كانت اهتمامات ساسية او رياضية او اقتصادية او اهتمامات خاصة بآجدد الاخبار التقنية والتكنولوجيا او اهتمامات فنية او الاخبار الترفيهية والمنوعة، نعرض لكم آهر واجدد الاخبار ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "مسؤول سوري: لجنة تحقيق الأسلحة الكيميائية تباشر عملها في دوما".

(العرب نيوز _ خبر اليوم بتاريخ الأحد 15 أبريل 2018 12:40 مساءً - يباشر فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عمله الأحـد في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، وفقا لمعاون وزير الخارجية السورية، وذلك إثر اتهام نظام الأسد بشن هجوم على المدينة في 7 نيسان/أبريل تسبب بمقتل أربعين شخصا جراء تنشق غازات سامة وفق ما أحرز مسعفون وأطباء محليون. ووصلت اللجنة السـبت إلى دمشق في اليـوم الذي هاجمـت فيه ضربات غربية عسكرية على ســوريا ردا على الهجوم الكيميائي المفترض.

وصلت بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مدينة دوما السـبت ومن المقرر أن تبدأ عملها الأحـد، وفق ما أكد مسؤول سوري رفيع لوكالة فرانس برس، تمهيدا لمباشرة تحقيقاتها حول هجوم كيميائي مفترض اتهمت دمشق بتنفيذه.

واضاف معاون وزير الخارجية السورية أيمن سوسان لفرانس برس "وصلت لجنة تقصي الحقائق يوم البارحة (السـبت) إلى دمشق ومن المقرر أن تذهب اليـوم (الأحـد) إلى مدينة دوما لمباشرة عملها".

وأوردت المنظمة على حسابها على موقع تويتر ليلا "وصل فريق بعثة تقصي الحقائق إلى دمشق تمهيدا لبدء عمله".

وركز سوسان دعم بلاده لعمل هذه البعثة. واضاف "سندعها تقوم بعملها بشكل مهني وموضوعي وحيادي ومن دون أي ضغط". وأكمل أن "ما سيصدر عنها سيكذب الإدعاءات" بحق بلاده.

وتعرضت مدينة دوما، كبرى مدن الغوطة الشرقية بالقرب من دمشق في السابع من الشهر الحالي، لهجوم تسبب بمقتل أربعين شخصا جراء تنشق غازات سامة، وفق ما أحرز مسعفون وأطباء محليون. وذلك قبل إخراج مقاتلي فصيل جيش الإسلام منها.

واتهمت دمشق باستخدام سلاح كيميائي في القصف، الأمر الذي نفته بالمطلق مع حليفتيها موسكو وطهران.

وبعد ثلاثة أيام، بشر النظام السوري الثلاثـاء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى إرسال بعثة إلى دوما والتحقيق بشأن تقارير عن الهجوم الكيميائي المفترض.

وكان من المقرر وصول البعثة على دفعتين يومي الخـميس والجمعة، إلا أن وصولها تأخر حتى السـبت.

والمح مندوب ســوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أمام مجلس الأمن ليل السـبت الأحـد إلى "تأخير وصول وفد البعثة من بيروت إلى دمشق لأسباب غير معروفة لمدة يوم كامل إلى أن حدث العدوان وكأن هناك من أوعز لهذا الفريق ألا يتجه لدمشق البارحة بانتظار حدوث العدوان".

وشنت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا فجر السـبت سلسلة ضربات على مراكز أبحاث ومنشآت بالقرب من دمشق وأخرى غرب مدينة حمص (وسط) ردا على الهجوم الكيميائي المفترض.

وتعهدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في ظهور السـبت بأن يواصل فريقها "مهمته في الجمهورية العربية السورية لإثبات الحقائق حول ادعاءات باستخدام أسلحة كيميائية في دوما" رغم الضربات الغربية.

وقالت إنها "تعمل عن بالقرب من" مع خبراء أمنيين من الأمم المتحدة "لتقييم الوضع وضمان سلامة الفريق" التابع لها في ســوريا.

وتعهدت كل من ســوريا وحليفتها الأبرز روسيا بضمان سلامة وأمن البعثة.

وصرح الجيش السوري السـبت سيطرته بالكامل على الغوطة الشرقية بعد إجلاء آخر مقاتلي المعارضة من مدينة دوما، بعد نحو شهرين من بدئه هجوما مع روسيا في المنطقة.

فرانس24/ أ ف ب

مسؤول سوري: لجنة تحقيق الأسلحة الكيميائية تباشر عملها في دوما، أزكى التحيات وأجملها وأنداها وأطيبها، أرسلها اليكم بكل ود وحب وإخلاص علي زيارتكم الينا زوارنا الكرام والاعزاء، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،مسؤول سوري: لجنة تحقيق الأسلحة الكيميائية تباشر عملها في دوما.

العرب نيوز - مسؤول سوري: لجنة تحقيق الأسلحة الكيميائية تباشر عملها في دوما

المصدر : france24