وزير الخارجية الفرنسي يدعو موسكو للضغط على الأسد لإيجاد حل سياسي في سوريا
وزير الخارجية الفرنسي يدعو موسكو للضغط على الأسد لإيجاد حل سياسي في سوريا

وزير الخارجية الفرنسي يدعو موسكو للضغط على الأسد لإيجاد حل سياسي في سوريا، وهو الخبر الذي تم نشرة بتاريخ اليوم الموافق "الأحد 15 أبريل 2018 01:36 مساءً"،نظرآ لكثره المواقع الاخبارية والوكالات الاخبارية المختلفةـ وحرصآ منا علي راحه المواطن العربي دون تكبد عناء البحث عن الاخبار المنتشرة اليوم ومعرفتها، قمنا بإنشاء هذا الموقع موقع العرب نيوز الاخباري الذي يهدف الي جلب الاخبار في كافة المجالات المختلفة ونظرآ لتنوع ازواق القاري العربي واهتماماته سواء كانت اهتمامات ساسية او رياضية او اقتصادية او اهتمامات خاصة بآجدد الاخبار التقنية والتكنولوجيا او اهتمامات فنية او الاخبار الترفيهية والمنوعة، نعرض لكم آهر واجدد الاخبار ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "وزير الخارجية الفرنسي يدعو موسكو للضغط على الأسد لإيجاد حل سياسي في سوريا".

(العرب نيوز _ خبر اليوم بتاريخ الأحد 15 أبريل 2018 01:36 مساءً - اخبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الأحـد في مقابلة صحفية إن الحل اليـوم يقع على عاتق روسيا للضغط على بشار الأسد الذي "يعرقل" العملية السياسية في ســوريا. وجاءت المقابلة بعد مشاركة فرنسا مع الولايات المتحدة وبريطانيا في ضربات عسكرية على مواقع تابعة للنظام السوري ردا على هجوم كيميائي اتهم بتنفيذه في مدينة دوما، بالقرب من دمشق.

يفترض وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أنه بعد الضربات الغربية على ســوريا، يجب على روسيا أن تضغط على حليفها رئيس سورية بشار الأسد للبحث عن مخرج للأزمة السياسية.

واضاف لودريان في مقابلة أجرتها معه صحيفة "لو جورنال دو ديمانش"، "نأمل الآن أن تدرك روسيا أنه بعد الرد العسكري (...) علينا أن نضم جهودنا للدفع باتجاه عملية سياسية في ســوريا تسمح بإيجاد مخرج للأزمة" مؤكدا أن "فرنسا تعرض مساهمتها للتوصل إلى ذلك".

وأكمل "من يعرقل هذه العملية اليـوم هو بشار الأسد نفسه. على روسيا أن تضغط عليه".

والخطوة الأولى من أجل ذلك برأي الوزير تقضي بـ"البدء بهدنة يتم الالتزام بها فعليا هذه المرة طبقا لما تنص عليه قرارات مجلس الأمن" الدولي، داعيا إلى تفعيل دور الأمم المتحدة بعدما باتت مهمشة في الأزمة السورية.

ونفذت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ضربات جوية على ســوريا فجر السـبت ردا على هجوم كيميائي مفترض وقع في السابع من نيسان/أبريل في مدينة دوما التي كانت آخر معاقل الفصائل المعارضة بالقرب من دمشق، وتحمل الدول الثلاث مسؤوليته لنظام دمشق.

وترى فرنسا أن هذه الضربات يجب أن تسمح باستئناف مفاوضات الأمم المتحدة بعد أن تعثرت مختلف الآليات الدبلوماسية.

وصرح الجيش السوري السـبت سيطرته بالكامل على الغوطة الشرقية بعد إجلاء آخر مقاتلي المعارضة من مدينة دوما، بعد نحو شهرين من بدئه هجوما على المنطقة. ومن شأن السيطرة على الغوطة الشرقية أن تتيح للجيش السوري التركيز على أماكن أخرى، قد تكون درعا جنوبا أو إدلب في شمال غرب البلاد.

واضاف لودريان بهذا الصدد إن "مصير إدلب يجب أن يحسم في إطار عملية سياسية تشتمل نزع أسلحة الميليشيات".

لكنه أشار إلى أن باريس تعمل أيضا على آليات أخرى.

وأوضح "بحسب استراتيجيتنا، فإن تحريك العملية السياسية يفترض مشاركة جميع الأطراف السوريين والإقليميين".

وتابع لودريان "سنبحث ذلك مع شركائنا في ‘المجموعة المصغرة’ (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسعودية والأردن) لكن ينبغي بذل كل ما في وسعنا لمنع الوجود العسكري الإيراني في ســوريا من أن يقود إلى امتداد النزاع إلى خارج الحدود السورية".

ولعب الدعم الذي تلقاه الجيش السوري من روسيا وإيران دورا في قلب الموازين لصالحه منذ العام 2015، بعدما حققت الفصائل المعارضة المسنودة من دول الخليج وتركيا والدول الغربية انتصارات متتالية بين 2012 و2013.

وعلى المستوى الأوروبي، اخبر لودريان "سأطلب الاثـنـيـن من مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أن يقفوا بجانب السوريين ويقدموا لهم كل المساعدة التي يحتاجون إليها".

فرانس24/ أ ف ب

وزير الخارجية الفرنسي يدعو موسكو للضغط على الأسد لإيجاد حل سياسي في سوريا، أزكى التحيات وأجملها وأنداها وأطيبها، أرسلها اليكم بكل ود وحب وإخلاص علي زيارتكم الينا زوارنا الكرام والاعزاء، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،وزير الخارجية الفرنسي يدعو موسكو للضغط على الأسد لإيجاد حل سياسي في سوريا.

العرب نيوز - وزير الخارجية الفرنسي يدعو موسكو للضغط على الأسد لإيجاد حل سياسي في سوريا

المصدر : france24