"تعليم الرياض" تتم لقاءً صحياً تثقيفياً بالمضادات الحيوية.. وهذه تحذيرات الخبراء
"تعليم الرياض" تتم لقاءً صحياً تثقيفياً بالمضادات الحيوية.. وهذه تحذيرات الخبراء

"تعليم الرياض" تتم لقاءً صحياً تثقيفياً بالمضادات الحيوية.. وهذه تحذيرات الخبراء، وهو الخبر الذي تم نشرة بتاريخ اليوم الموافق "الأحد 15 أبريل 2018 02:04 مساءً"،نظرآ لكثره المواقع الاخبارية والوكالات الاخبارية المختلفةـ وحرصآ منا علي راحه المواطن العربي دون تكبد عناء البحث عن الاخبار المنتشرة اليوم ومعرفتها، قمنا بإنشاء هذا الموقع موقع العرب نيوز الاخباري الذي يهدف الي جلب الاخبار في كافة المجالات المختلفة ونظرآ لتنوع ازواق القاري العربي واهتماماته سواء كانت اهتمامات ساسية او رياضية او اقتصادية او اهتمامات خاصة بآجدد الاخبار التقنية والتكنولوجيا او اهتمامات فنية او الاخبار الترفيهية والمنوعة، نعرض لكم آهر واجدد الاخبار ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ ""تعليم الرياض" تتم لقاءً صحياً تثقيفياً بالمضادات الحيوية.. وهذه تحذيرات الخبراء".

(العرب نيوز _ خبر اليوم بتاريخ الأحد 15 أبريل 2018 02:04 مساءً - نفّذت إدارة الشؤون الصحية المدرسية، بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، بالتعاون مع المستشفى السعودي الألماني، لقاءً صحياً تثقيفياً بالمضادات الحيوية.

وأوضح مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية الدكتور حمد بن عبدالله الهاجري، أنّ اللقاء استهدف المعلمين والمعلمات والمرشدين الصحيين والمرشدات الصحيات في جميع مدارس المراحل الدراسية للتعليم العام بالرياض، وشاطر فيه كل من الصيدلانية الإكلينيكية الدكتورة مروى سعد، واستشاري مكافحة العدوى، الدكتورة نهى عبدالمحسن، وأستاذ علوم التغذية بجامعة الملك سعود الدكتور رشود الشرقاوي.

وأكمل الدكتور "الهاجري": "ناقش المحاضرون في المحور الأول من اللقاء، ماهية المضادات الحيوية، وكيف أنها إحدى المجموعات الدوائية التي يصفها الأطباء لمرضاهم، وتستخدم إما للقضاء على البكتيريا الممْرِضة مباشرة، أو بالحد من نموها أو إضعاف نشاطها وتثبيطها؛ كي يتغلب عليها الجهاز المناعي في الجسم.

وفي محور آخر، بيّن المحاضرون ما تعانيه عدد المستشفيات والمراكز الصحية عالمياً من مخاطر؛ بسبب مقاومة المضادات الحيوية، عندما لا يحسن التعامل معها بدقة، حيث لوحظ بأنه يهدد عمليات مثل زرع الأعضاء وغسيل الكلى والعلاج الكيميائي وعموم العمليات الجراحية المختلفة، كعمليات الولادات القيصرية، مما يشكل ذلك خطورة أكبر في حال عدم توافر مضادات حيوية مناسبة وفعالة للوقاية من عدوى الالتهابات الناجمة عنها وعلاجها".

وأستحضر أن المحاضرين حذروا في المحور الثاني من أن المضادات الحيوية التي تُستخدم لتقضي على البكتريا الضارة؛ تقضي في الوقت نفسه على البكتريا المفيدة بالجسم، مما يؤدي إلى الإخلال بالتوازن الطبيعي في الجسم بين البكتريا؛ علي الرغم من النافعة، ويؤدي بدوره إلى ظهور عدد أنواع العدوى الانتهازية التي تجد لها فرصة سانحة للتكاثر، مثل تكاثر الفطريات في الفم والجهاز الهضمي".

وبيّن "الهاجري" أنّ المحور الثالث من اللقاء جرى التطرّق خلاله لأهم التعليمات الطبية للتعامل الآمن مع استعمال المضادات الحيوية، إضافة إلى محاذير الاستخدام.

يشار إلى أن مقاومة المضادات الحيوية من أكبر المخاطر التي تحيق اليـوم بالصحة العالمية والأمن الغذائي والتنمية، وتخللت محاضرات اللقاء مداخلات ومشاركات الحاضرين والحاضرات والإجابة عن تساؤلاتهم.

وجاء في الختام التأكيد على أن يتم اقتصار صرف المضادات الحيوية للمرضى بما يقرره الأطباء المختصون، واستخدامها من المرضى وخاصة الأطفال بدقة.

"تعليم الرياض" تتم لقاءً صحياً تثقيفياً بالمضادات الحيوية.. وهذه تحذيرات الخبراء، أزكى التحيات وأجملها وأنداها وأطيبها، أرسلها اليكم بكل ود وحب وإخلاص علي زيارتكم الينا زوارنا الكرام والاعزاء، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،"تعليم الرياض" تتم لقاءً صحياً تثقيفياً بالمضادات الحيوية.. وهذه تحذيرات الخبراء.

العرب نيوز - "تعليم الرياض" تتم لقاءً صحياً تثقيفياً بالمضادات الحيوية.. وهذه تحذيرات الخبراء

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية