مساعي عقد القمة الرئاسية المغاربية تتحدى توترات المملكة المغربية والجزائر
مساعي عقد القمة الرئاسية المغاربية تتحدى توترات المملكة المغربية والجزائر

بتاريخ اليوم الموافق مساعي عقد القمة الرئاسية المغاربية تتحدى توترات المملكة المغربية والجزائر ،في ظل انتشار الاخبار الكاذبة، وتشت عقل المواطن العربي في جميع بقاع الوطن العربي بمدي صحة الاخبار المنتشرة علي الانترنت او مواقع التواصل الاجتماعي المختلفةـ مساعي عقد القمة الرئاسية المغاربية تتحدى توترات المملكة المغربية والجزائر، قمنا بتقديم موقع العرب نيوز الاخباري الذي يقوم بعرض ونقل الاخبار العاجلة في جميع المجالات المختلفة والمنوعةـ يهدف في المقام الاول الي نقل الخبر بكل مصداقية وشفافية الي زوارنا في جميع بلدان الوطن العربي، حيث انتشر اليوم خبر يحمل عنوان "" من المصدر المذكور والذي يتحمل محتوي الخبر سواء كان خبر صحيح او غير صحيح، في طار سياسية موقع العرب نيوز الموجود في اسفل الصفحة، ونبدء مع الخبر الابرز بتاريخ اليوم وهو الخبر الخاص بـ "مساعي عقد القمة الرئاسية المغاربية تتحدى توترات المملكة المغربية والجزائر".

العرب نيوز ، خبر بتاريخ اليوم الثلاثاء 17 أبريل 2018 01:12 مساءً - لا تزال أمانة الاتحاد المغاربي تسعى إلى عقد القمة الرئاسية السابعة، التي تجمع رؤساء دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، على الرغم من الفشل الذي يطبعه بفعل عدم تفعيل هياكل وضياع حلم الاندماج الإقليمي بسبب الخلافات السياسية.

وخلال الدورة التاسعة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية، التي انعقدت الأحـد الماضي بالمملكة العربية الـسعـودية، أجرى الطيب البكوش، أمين عام اتحاد المغرب العربي، مباحثات مع محمد الطاهر سيالة، وزير خارجية لـيبـيا، حول إمكانات عقد القمة الرئاسيّة المغاربية السابعة.

وكان الطيب البكوش، المستقر في المغرب حيث يوجد مبني أمانة الاتحاد المغاربي، قد التقى، في 18 فبراير الماضي، فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني.

ودعا أمين عام اتحاد المغرب العربي، خلال اللقاء سالف الذكر مع المسؤول الليبي، لـيبـيا، باعتبارها دولة الرئاسة، إلى المبادرة بعقد القمة السابعة لاتحاد المغرب العربي لإعطائه دفعاً جديداً.

والمح ظهور صادر عن الأمانة العامة للاتحاد المغاربي، الاثـنـيـن، إلى أنه جرى عقد لقاءات مع المسؤولين الليبيين خلال قمة الظهران في الـسعـودية بهدف بحث إمكانات عقد قمة رؤساء الاتحاد المغاربي.

ومرت قرابة ثلاثة عقود على تأسيس الاتحاد المغاربي خلال قمة في مدينة مراكش؛ لكن الخلافات بين الدول، وخصوصاً المغرب والجزائر، حالت دون تحقيقه أهدافه، وبالتالي ضياع الكثير من الفرص، لا سيما في الجانب الاقتصادي.

ويضم مجلس رئاسة الاتحاد المغاربي رؤساء دول كل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، وقد كان آخر اجتماع لها عقد سنة 1994 في بتونس، وكان مقرراً أن ينعقد سنة 2003 في الجزائر؛ لكن لم يتم، فيما يعقد مجلس وزراء الخارجية اجتماعه كل سنة.

ولدى الاتحاد المغاربي عدد من المشاريع المتوقفة؛ من بينها القطار ذو السرعة العالية، والبروتوكولات المرفقة بمشروع اتفاقية إقامة منطقة للتبادل الحر بين دول الاتحاد المتعلقة بالتقييم الجمركي ونظام تسوية النزاعات وقواعد المنشأ.

وصرح عن قيام الاتحاد المغاربي سنة 1989 بمدينة مراكش، ويضم مؤسسات اتحادية توجد كل واحد منها في دولة، وهي الأمانة العامة ومجلس الشورى والهيئة القضائية والأكاديمية المغاربية والمصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية وجامعة المغرب العربي.

وفِي الوقت الذي يعيش فيه الاتحاد المغاربي جموداً تضيع معه العديد من الفرص الاقتصادية والأمنية، طلب المغرب وموريتانيا وتونس حديثآً الانضمام إلى تجمع دول غرب إفريقيا؛ وهو من التجمعات الاقتصادية الناجحة في القارة الإفريقية.

وينظر عدد من المراقبين إلى أن اتفاقاً مغربياً جزائرياً كفيل بأن ينجح الاتحاد المغاربي عبر تسوية الملفات الخلافية من أجل تحقيق التنمية المنشودة، وأعلي مستوى النمو الاقتصادي لدول المنطقة، عبر تحقيق التكامل بين اقتصادات الدول خصوصاً بين المغرب والجزائر.

وفي السياق نفسه، من المرتقب أن تنظم لجنة المتابعة للمنتدى الاجتماعي المغاربي، بتعاون مع منتدى بدائل المغرب والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ندوة دولية بطنجة يوم 28 أبريل 2018.

وستعرف هذه الندوة تقديم دراسة أنجزها كل من منتدى بدائل المغرب والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والتي ساهم فيها باحثون من جامعات مغاربية، حول عقبات وتكلفة عدم الاندماج المغاربي وإمكانات إعادة إطلاق العمل من أجل منطقة مغاربية منفتحة.

مساعي عقد القمة الرئاسية المغاربية تتحدى توترات المملكة المغربية والجزائر، تهمنا في النهاية ارائكم، فهي تضع علي اكتافنا مزيد من مواصلة العمل الجاد، كي نكون دائمآ عند حسن توقعاتكم بنا، املين ان تكونوآ دائمآ بكامل الصحة والعافية، مساعي عقد القمة الرئاسية المغاربية تتحدى توترات المملكة المغربية والجزائر ،ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، مساعي عقد القمة الرئاسية المغاربية تتحدى توترات المملكة المغربية والجزائر.

العرب نيوز - مساعي عقد القمة الرئاسية المغاربية تتحدى توترات المملكة المغربية والجزائر

المصدر : جريدة هسبريس