إلغاء تراخيص بوينغ وإيرباص لبيع طائرات إلى إيران
إلغاء تراخيص بوينغ وإيرباص لبيع طائرات إلى إيران

إلغاء تراخيص بوينغ وإيرباص لبيع طائرات إلى إيران، حرصآ منا دائمآ علي نيل رضاكم عنا، اطلقنا موقع العرب نيوز الاخباري عام 2013 بهدف سهولة تصفح الاخبار بالنسبة للمواطن العربي المهتم دائمآ بمعرفة الحقيقة ولا شي غيرهآ، تم انشاء موقع العرب نيوز الاخباري ليجلب لكم الاخبار الخاصة بالرياضة والسياسة والاقتصاد والفن واخبار التكنولوجيا والتقنية، إلغاء تراخيص بوينغ وإيرباص لبيع طائرات إلى إيران، وايضآ اخبار الصحة والجمال، ولكي عزيزتي حواء اطلقنا لكي فسم بعنوان عالم حواء يضم جميع الاخبار التي تنال دائمآ اهتمام المرأة العربية في جميع الوطن العرب، وايضآ لكم الاخبار المنوعة والترفية والاخبار الغريبة في العالم، ونبدء مع خبر اليوم وهو الخبر الخاص بــ "إلغاء تراخيص بوينغ وإيرباص لبيع طائرات إلى إيران".

العرب نيوز ينشر لكم خبر بتاريخ اليوم الموافق الأربعاء 9 مايو 2018 08:16 مساءً، كشف وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، أن من المقرر إلغاء التراخيص الممنوحة لشركتي بوينغ وإيرباص لبيع طائرات ركاب إلى إيران، بعد قرار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترمب، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015.

واضاف ترمب، إنه سيعيد فرض عقوبات اقتصادية أمريكية على إيران جرى رفعها بموجب الاتفاق الذي انتقده بشدة.

وكانت شركة الخطوط الجوية الإيرانية (إيران آير) طلبت 200 طائرة ركاب، من بينها 100 طائرة من إيرباص و80 من بوينغ إلى جانب 20 طائرة من إيه.تي.آر الفرنسية الإيطالية لصناعة المحركات المروحية. وتتوقف جميع الصفقات على التراخيص الأمريكية نظرا للاستخدام الكثيف للمكونات الأمريكية في الطائرات التجارية.

وفي ديسمبر 2016 ،اتفقت بوينج على بيع 80 طائرة بقيمة 17 مليار دولار بالأسعار المعلنة إلى شركة إيران آير بموجب اتفاق بين طهران والقوى العالمية الكبرى على إعادة فتح التجارة مقابل تقييد أنشطة إيران النووية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، التي تنظم تراخيص الصادرات، إن الولايات المتحدة لن تسمح بتصدير طائرات الركاب التجارية والمكونات والخدمات إلى إيران بعد فترة 90 يوما.

وأبلغ منوتشين الصحفيين البارحة الثلاثـاء (الثامن من مايو 2018م)، قائلا: «سيتم إلغاء تراخيص بوينج و(إيرباص) فبموجب الاتفاق الأصلية كانت هناك إعفاءات للطائرات التجارية والمكونات والخدمات، وستلغى التراخيص القائمة».

وكانت شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص انبأت البارحة قبل مؤتمر منوتشين الصحفي إنها ستدرس قرار ترامب، مضيفة أن الأمر سيستغرق عدد الوقت.

وبعد فترة 90 يوما التي تنتهي في السادس من أغسطس، انبأت وزارة الخزانة أيضا إنها ستلغي ترخيصا يسمح للشركات الأمريكية بالتفاوض على صفقات تجارية مع إيران.

واضاف مصدر مطلع على الصفقة إنه كان من المفترض أن يسري ترخيص بوينغ حتى سبتمبر 2020.

وقبل تصريحات منوتشين، اخبر المتحدث باسم بوينغ جوردون جوندروي: «كما كنا طوال هذه العملية، سنظل نتبع الحكومة الأمريكية».

واضاف منوتشين، إن من المحتمل أن تسعى عدد الشركات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة للحصول على إعفاءات من العقوبات أو على تراخيص جديدة لإجراء أنشطة مع إيران، لكنه لم يحدد تلك الشركات.

وأكمل: «هذا أمر سندرسه في كل حالة على حدة، ولكن بصفة عامة، أقول إن الغرض هو تطبيق العقوبات على نطاق شامل» مشيرا إلى أن جول الإدارة الأمريكية هو إغلاق النظام المالي الأمريكي أمام إيران.

إلغاء تراخيص بوينغ وإيرباص لبيع طائرات إلى إيران، نتمي ان نكون عند حسن ظنكم بنا زوارنا الكرام والاعزاء، متمنين اليكم المزيد والمزيد من الصحة والعافية، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، إلغاء تراخيص بوينغ وإيرباص لبيع طائرات إلى إيران، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، إلغاء تراخيص بوينغ وإيرباص لبيع طائرات إلى إيران.

العرب نيوز - إلغاء تراخيص بوينغ وإيرباص لبيع طائرات إلى إيران

المصدر : عناوين