الغنوشي يقترح وساطة تونسية لرأب الصدع بين المملكة المغربية والجزائر
الغنوشي يقترح وساطة تونسية لرأب الصدع بين المملكة المغربية والجزائر

بتاريخ اليوم الموافق الغنوشي يقترح وساطة تونسية لرأب الصدع بين المملكة المغربية والجزائر ،في ظل انتشار الاخبار الكاذبة، وتشت عقل المواطن العربي في جميع بقاع الوطن العربي بمدي صحة الاخبار المنتشرة علي الانترنت او مواقع التواصل الاجتماعي المختلفةـ الغنوشي يقترح وساطة تونسية لرأب الصدع بين المملكة المغربية والجزائر، قمنا بتقديم موقع العرب نيوز الاخباري الذي يقوم بعرض ونقل الاخبار العاجلة في جميع المجالات المختلفة والمنوعةـ يهدف في المقام الاول الي نقل الخبر بكل مصداقية وشفافية الي زوارنا في جميع بلدان الوطن العربي، حيث انتشر اليوم خبر يحمل عنوان "" من المصدر المذكور والذي يتحمل محتوي الخبر سواء كان خبر صحيح او غير صحيح، في طار سياسية موقع العرب نيوز الموجود في اسفل الصفحة، ونبدء مع الخبر الابرز بتاريخ اليوم وهو الخبر الخاص بـ "الغنوشي يقترح وساطة تونسية لرأب الصدع بين المملكة المغربية والجزائر".

العرب نيوز ، خبر بتاريخ اليوم الأربعاء 9 مايو 2018 08:32 مساءً - في محاولة منه للتخفيف من حدة التوتر بين البلدين الجارين، والتي تفاقمت بسبب دعم إيران لجبهة البوليساريو الانفصالية، اقترح راشد الغنوشي، زعيم حركة "النهضة" التونسية، وساطة بين المغرب والجزائر من أجل تصفية الأجواء عبر الجلوس إلى طاولة الحوار.

وقالت مصادر إعلامية بريطانية إن زعيم التنظيم الإسلامي راشد الغنوشي أجرى مكالمة هاتفية قبل أيام مع رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، والوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى، من أجل اقتراح وساطة تونسية للحد من التدهور الدائم للعلاقات المغربية الجزائرية.

وكشف مصدر دبلوماسي جزائري للموقع البريطاني "ميدل إيست آي" أن الغنوشي، أبرز الإسلاميين التونسيين، تحدث مع رئيس حكومة الجزائر ليعرض عليه التوسط لدى "شخصيات مغربية مؤثرة".

والمح الموقع إلى التقارب الإيديولوجي الإسلامي بين زعيم حركة "النهضة" وحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة المغربية، والعكس مع الجزائري أحمد أويحيى الذي يُاخبر إنه "يكره الإسلاميين".

وقالت المعطيات ذاتها أن الوزير الأول الجزائري أخبر الغنوشي بأنه "لا يرى حاجة إلى أي وساطة في ظل الاتهامات المغربية المتكررة التي تستهدف الجزائر"، بتعبيره.

وأكمل المصدر الدبلوماسي الجزائري أن "وساطة الغنوشي على المستوى الحكومي مآلها الفشل لأن القرار بشأن الأزمة الحالية بين الرباط والجزائر يدبر على مستوى المؤسسة الملكية وليس الحكومة".

عبد الحميد كلاصي، القيادي في حركة النهضة، اخبر في تصريح لجريدة هسبريس إنه ليس على علم بالموضوع. كما أوضح مدير مكتب الغنوشي أن هذه الشؤون الدولية تدبر على مستوى مكتب العلاقات الخارجية.

وكانت الجزائر استدعت السفير المغربي قبل أيام للاحتجاج على اتهامها من المغرب بأنها أدت دورا في دعم إيران لجبهة البوليساريو عن طريق سفارة طهران لديها.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية إن الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية استقبل سفير المملكة المغربية وأعرب له عن رفض السلطات الجزائرية تصريحات وصفتها بأنها "أقحمت الجزائر في الموضوع" وبأنها "لا أساس لها".

وردا على ذلك الاستدعاء، عبر المغرب عن أسفه لما وصفه بـ"موقف العداء الثابت الذي تتخذه الجارة الجزائر". ونوهت الخارجية المغربية في ظهور إلى أنه رغم الموقف الجزائري فإن "المملكة تظل متمسكة بالحفاظ على الروابط القوية مع الشعب الجزائري".

الغنوشي يقترح وساطة تونسية لرأب الصدع بين المملكة المغربية والجزائر، تهمنا في النهاية ارائكم، فهي تضع علي اكتافنا مزيد من مواصلة العمل الجاد، كي نكون دائمآ عند حسن توقعاتكم بنا، املين ان تكونوآ دائمآ بكامل الصحة والعافية، الغنوشي يقترح وساطة تونسية لرأب الصدع بين المملكة المغربية والجزائر ،ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، الغنوشي يقترح وساطة تونسية لرأب الصدع بين المملكة المغربية والجزائر.

العرب نيوز - الغنوشي يقترح وساطة تونسية لرأب الصدع بين المملكة المغربية والجزائر

المصدر : جريدة هسبريس