«الزراعة»: مصر ثاني أكبر دولة في تصدير الطماطم والبرتقال
«الزراعة»: مصر ثاني أكبر دولة في تصدير الطماطم والبرتقال

«الزراعة»: مصر ثاني أكبر دولة في تصدير الطماطم والبرتقال، بمشيئة الله وعونه قمنا زوارنا الكرام والاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي بانشاء موقع العرب نيوز الاخباري، الذي يقوم بنقل الاخبار العالمية والعربية والرياضية والفنية والاقتصادية وغيرها من الاخبار المختلفة ايضآ داخل مصدر اخباري واحد، ونتمني ان يكون قد حظي باهتمام ورضاء زاشرنا العزيز الذي نهدف دائمآ الي ارضائه في اطار سياستنا التي قمنا بانشائها والتي نحرص علي العمل بها في إطار ايصال الحقيقة دون غيرها الي القارئ العربي في جميع بقاع وطننا العربي، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "«الزراعة»: مصر ثاني أكبر دولة في تصدير الطماطم والبرتقال ".

اليوم الموافق الأربعاء 9 مايو 2018 08:59 مساءً، العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة، اخبر الدكتور محمد عبد النبي دسوقي، رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الزراعي إن مـصـر تعتبر ثاني أكبر دولة في تصدير محصولي البرتقال والطماطم على مستوى العالم.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، برئاسة الدكتور حسين عيسى، لمناقشة مشروع خطة وموازنة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للسنة المالية 2018/ 2019.

 

ولفت عبد النبي إلى أن سـعر شيكارة السماد 160 جنيه في منافذ وزارة الزراعة والجمعيات الزراعية، بينما تباع في الخارج بسعر 250 جنيه، مؤكدا أن الوزارة بذلك تساعد السماد للفلاحين.

 

وصرح رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الزراعي، أن الوزارة لديها خطة استثمارية على 6 محاور عمل، تتمثل في حماية الدولة من المخاطر الداخلية والخارجية، وهذا يركز على الحماية من الجراد العابر للحدود.


واضاف: لدينا مشروع مكافحة انتشار الجراد، ناس على الحدود مترامية الأطراف لحماية مـصـر من خطر الجراد، لو الجراد هجم يومين فقط يُفقدنا 10% من الناتج المحلى الزراعي بقيمة 20 مليار جنيه.

 

ولفت إلى أنه من بين محاور الخطة، كذلك الحماية من انتشار الأمراض الحيوانية والنباتية ويقوم عليها عدد من المعاهد والمراكز البحثية التابعة لوزارة الزراعة.


وكشف رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، تفاصيل مشروع حماية الإنسان والنبات، والذي يرتكز على تربية المفترسات الطبيعية وإطلاقها على مسببات الأمراض للاستغناء عن المقاومة الكيميائية للمحاصيل الزراعية.


وصرح أن هناك 500 ألف فدان في حاجة إلى رش كيميائي سنويا، بتكلفة 4.2 مليار جنيه، بينما المشروع الجديد من خلال المفترسات الطبيعية تكلفته 150 مليون جنيه، بما يوفر 4 مليار و50 مليون جنيه.


وأوضح عبد النبي دسوقي، أن هذا المشروع بالإضافة إلى التوفير المالي، فإنه يعمل على تلافي مسببات أمراض الفشل الكلوي وأمراض الكبد.

 

وفيما يتعلق بزيادة الإنتاج، كشف رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، الاتجاه نحو تطوير الري الحقلي للأراضي القديمة لمساحة 6 مليون فدان بقيمة 300 مليار جنيه، لترشيد استهلاك مياه الري بمعدل 2 مليار متر مكعب سنويا كافية لري 2 مليون فدان جديد.

«الزراعة»: مصر ثاني أكبر دولة في تصدير الطماطم والبرتقال، أعطر التحيه، وأطيب المنى، وكل الإحترام لكم اعزائنا الكرام في النهاية علي حسن متابعتكم لنا، املين ان نكون عن حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، «الزراعة»: مصر ثاني أكبر دولة في تصدير الطماطم والبرتقال .

العرب نيوز - «الزراعة»: مصر ثاني أكبر دولة في تصدير الطماطم والبرتقال

المصدر : مصر العربية