الأمم المتحدة: نجري اتصالات بشأن انسحاب واشنطن من "النووي الإيراني"
الأمم المتحدة: نجري اتصالات بشأن انسحاب واشنطن من "النووي الإيراني"

الأمم المتحدة: نجري اتصالات بشأن انسحاب واشنطن من "النووي الإيراني"، وجب التنوية اولآ ان الخبر السالف ذكره ليس خبر قمنا بكتابته ولكن تم جلبه من مصدر اخباري ينال ثقة القاري العربي في جميع انحاء وبقاع الوطن العربي، حيث تم نقل الخبر بواسطة فريق التحرير الخاص بموقعنا بكل شفافية، ودون ابداء ايه تعديل يهدف الي تشتيت المواطن العربي عن معرفة الحقيقة او تعديل يكون هدفه تحويل اتجاهات المواطن العربي الي سياسات معينة، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخاص الخاص بـ "الأمم المتحدة: نجري اتصالات بشأن انسحاب واشنطن من "النووي الإيراني"".

العرب نيوز - [date]l j F Y h:i A[/date، انبأت الأمم المتحدة، اليـوم الأربـعاء، إنها تجرى حاليا اتصالات علي مستويات عدة بشأن انسحاب واشنطن، البارحة، من الاتفاق النووي الإيراني، مجددة دعمها للاتفاق.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

واضاف دوغريك :"هناك اتصالات جارية حاليا علي مستويات عدة بخصوص انسحاب واشنطن من الاتفاق".

ولم يكشف المتحدث الرسمي طبيعة تلك الاتصالات، مضيفا أنه "ما يمكن قوله حاليا هو أن هناك اتصالات علي مستويات عدة".

وأكمل: "أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن إيران تنفذ الالتزامات المتعلقة بالبرنامج النووي كما أنها تتابع عن كثب التطورات المتعلقة بخطة العمل المشتركة الشاملة المتعقلة بأنشطة إيران النووية".

وتطرق دوغريك لرأي الأمين العام للمنظمة "أنطونيو غوتتيريش"، حول ما إذا كان برنامج إيران للصواريخ الباليستية يعد جزءا من الاتفاق النووي أم لا.

واضاف في هذا الخصوص: "الصورايخ الباليستية تتعلق بملف الأسلحة الباليستية وعدم الانتشار أكثر من تعلقها بموضوع الاتفاق النووي".

وتابع: "بناء على طلب مجلس الأمن الدولي وتفويض من مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام 2015، تتحقق الوكالة وتراقب تنفيذ إيران لالتزاماتها المتعلقة بالنشاط النووي بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة."

وشدد علي دعوة الأمين العام كافة الدول المشاركة في الاتفاق النووي بضرورة الالتزام الكامل به.

وصرح الرئيس الأمريكي المنتخب، الرئيس تارمب، الثلاثـاء، الانسحاب رسميًا من الاتفاق النووي مع إيران، وتعهد بأن تفرض واشنطن "أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني".

والمح ترامب إلى أن "الاتفاق فشل في منع النظام الإيراني من تطوير الصواريخ البالستية التي يمكن أن تحمل رؤوسًا نووية".

وفي 2015، وقعت إيران، مع الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقًا حول برنامجها النووي، قبل أن تعلن واشنطن البارحة الانسحاب منه.

ويشترط الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل اعلي العقوبات عنها.

الأمم المتحدة: نجري اتصالات بشأن انسحاب واشنطن من "النووي الإيراني"، لكل مبدع إنجاز، ولكل شكر قصيدة، ولكل مقام مقال، ولكل نجاح شكر وتقدير، فجزيل الشكر نهديه اليكم زوارنا الكرام والاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، الأمم المتحدة: نجري اتصالات بشأن انسحاب واشنطن من "النووي الإيراني"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، الأمم المتحدة: نجري اتصالات بشأن انسحاب واشنطن من "النووي الإيراني".

العرب نيوز - الأمم المتحدة: نجري اتصالات بشأن انسحاب واشنطن من "النووي الإيراني"

المصدر : الفجر