مشاركون في المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن يؤكدون على أهمية الشراكات المجتمعية
مشاركون في المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن يؤكدون على أهمية الشراكات المجتمعية

مشاركون في المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن يؤكدون على أهمية الشراكات المجتمعية، وجب التنوية اولآ ان الخبر السالف ذكره ليس خبر قمنا بكتابته ولكن تم جلبه من مصدر اخباري ينال ثقة القاري العربي في جميع انحاء وبقاع الوطن العربي، حيث تم نقل الخبر بواسطة فريق التحرير الخاص بموقعنا بكل شفافية، ودون ابداء ايه تعديل يهدف الي تشتيت المواطن العربي عن معرفة الحقيقة او تعديل يكون هدفه تحويل اتجاهات المواطن العربي الي سياسات معينة، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخاص الخاص بـ "مشاركون في المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن يؤكدون على أهمية الشراكات المجتمعية".

عبر موقع العرب نيوز ننقل لكم خبر اليوم بتاريخ "الأربعاء 9 مايو 2018 11:29 مساءً"، أكد مشاركون في الجلسة الأولى للمؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن الذي تنظمه هيئة تطوير المدينة المنورة بقاعة المؤتمرات بجامعة طيبة التي تتواصل حتى نهاية الأسبوع الجاري على أهمية الشراكات المجتمعية لدعم مبادرات وبرامج أنسنة المدن وتوظيف التقنية والتكنولوجيا الحديثة لتكون عاملاً مساعدًا لخدمة الإنسان بدلاً من أن تكون عاملاً رئيسيًا وهدفًا استراتيجيًا في هذا الزمن.
واستهلت الجلسة التي شهدت حضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة وعدد من أصحاب المعالي والمسؤولين، بعرض قدمه وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط المهندس حمد الوهيبي حيث أوضح أن رؤية المملكة 2030 تخدم أنسنة المدن الـسعـودية وتعمل على الارتقاء بجودة الخدمات وتحسين البيئة الاجتماعية وتعزيز الأنشطة الرياضية.
واضاف المهندس الوهيبي خلال الجلسة الأولى التي أدارها الدكتور ثامر المطيري مساعد الأمين العام لمركز الإدارة المحلية: إن وزير الاقتصاد والتخطيط كلف وكلاء الوزراء بالمشاركة في عضويات مجالس المناطق لإيصال صوت المناطق ومواءمة الخطط بين الجهات ذات العلاقة في الرؤية، لكون مناطق ومدن المملكة هي موقع تنفيذ حدد وبرامج رؤية المملكة 2030.
كما تحدث الدكتور مايكل ميهافي مدير شبكة أبحاث مستقبل الأماكن العامة باستكهولم والمدير التنفيذي لمؤسسة سوستايسس عن عوامل رفاهية الإنسان في المدن، في الجلسة الثانية الذي أدارها الدكتور عادل الدوسري، عميد كلية تصاميم البيئة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، مؤكداً على أن الروحانية التي تتمتع بها المدينة المنورة تساعد الجهود الرائعة المبذولة في مجالات الأنسنة. وشدد على أهمية العناية والاهتمام بنشر مفاهيم أنسنة المدن في مختلف الأوساط الاجتماعية. مبينًا بأن الوعي المجتمعي عنصر مهم للارتقاء بمشاريع الأنسنة في المدن حول العالم. مستعرضًا أبرز التحديات التقنية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه هذه المشاريع من بينها الاعتماد على التقنية والتكنولوجيا باعتبارها عنصرًا رئيسيًا على حساب الأنسنة.
في حين شهدت الجلسة الثالثة التي أدارها الدكتور صالح الهذلول الرئيس التنفيذي لشركة الهذلول للتطوير الأستاذ في جامعة الملك سعود وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الأسبق، استعراض أمناء مناطق المملكة للتجربة الـسعـودية في مجال أنسنة المدن وأبرز المشاريع والخدمات المقدمة، إذ أعلن المهندس محمد بن عبدالهادي العمري عن اعتماد مليار و100 مليون ريال لإنشاء وتطوير 12 مشروعًا للتقاطعات والطرق الدائرية المحورية، ومليار و300 مليون ريال لمشاريع تصريف مياه الأمطار ودرء السيول.
وأوضح بأن مشاريع الأمانة تسعى إلى تأكيد الهوية العمرانية بالطرق والمحاور الرئيسية والمناطق ذات الطبيعة المتميزة مع وضع الضوابط والمعايير الخاصة بالمدينة المنورة وتطبيقها على المباني الجديدة لهذه الأماكن ومعالجة القائم بما يتفق مع الهوية العمرانية للمدينة المنورة. مضيفًا ان العمل على مشروع معالجة العشوائيات التي تعاني منها التجمعات العمرانية في المنطقة وتحسين المشهد الحضري جار. مشيرًا إلى البدء في صيانة 75 بالمائة من شوارع الأحياء السكنية من سفلتة وإنارة وأرصفة.
وكشف وكيل أمانة المنطقة الشرقية المهندس صالح الملحم عن إعداد الأمانة لمشروع خاص بالنقل بحاضرة الدمام ومحافظة القطيف يشتمل 4 مسارات للقطار والباصات السريعة بطول 160 كم، مضيفًا أن المنطقة الشرقية تتمتع بـ 12.5 مليون متر مربع مساحات خضراء بالشرقية و634 حديقة وساحة بلدية، و10 ملايين زهرة.
فيما تحدّث أمين منطقة القصيم معالي المهندس محمد الدوسري خلال الجلسة عن حدد الأمانة في إطار مشاريع أنسنة مدن ومحافظات المنطقة. موضحًا بأن الخدمات والمشاريع الماضية خدمت ما يتم استخدامة الإنسان ولم تخدم الإنسان بشكل مباشر، مما أثر على أنسنة المدن. لافتًا إلى خطة تعمل عليها الأمانة لمعالجة التشوهات البصرية وتسوير الأراضي البيضاء ومضاعفة المساحات الخضراء.
واختتمت الجلسة بحديث أمين منطقة الباحة الدكتور علي السواط الذي أشاد بجهود هيئة تطوير المدينة المنورة حيث إنها رائدة في مبادرات أنسنة المدن. مضيفًا بأن مدن المملكة تعاني من إهمال التصميم الحضري كما أن القطاع البلدي ركز على البنى التحتية ولم يول اهتمامًا بالإنسان حتى أصبحت المدن عبارة عن كتل خرسانية مؤكدًا على الحاجة الملحة لإيجاد فضاءات عمرانية تخدم الإنسان.

مشاركون في المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن يؤكدون على أهمية الشراكات المجتمعية، لكل مبدع إنجاز، ولكل شكر قصيدة، ولكل مقام مقال، ولكل نجاح شكر وتقدير، فجزيل الشكر نهديه اليكم زوارنا الكرام والاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، مشاركون في المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن يؤكدون على أهمية الشراكات المجتمعية، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، مشاركون في المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن يؤكدون على أهمية الشراكات المجتمعية.

العرب نيوز - مشاركون في المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن يؤكدون على أهمية الشراكات المجتمعية

المصدر : الجزيرة اونلاين