يوم حقلي بعمليات خدمة بساتين التمور في محطة دير علا
يوم حقلي بعمليات خدمة بساتين التمور في محطة دير علا

يوم حقلي بعمليات خدمة بساتين التمور في محطة دير علا، خبر بتاريخ اليوم الموافق"الخميس 10 مايو 2018 10:25 صباحاً" ،بعد الثورة التكنولوجية التي نعيشها الان وانتشار مواقع ووكالات اخبارية كثيره جدآ، تقوم بنقل الاخبار من جميع بقاع العالم وايضآ تقوم بتغطية منطقة الاحداث الساخنة في جميع دول العالم، وايضآ نقل الاخبار الشائعة التي تحدث في وطننا العربي الحبيب، وتشتت القاري العربي بين هذه الوكالات الاخبارية المختلفةـ وتكبد عناء البحث عن الاخبار الخاصة ببلده داخل معظم هذه المصادر، قمنا بجلب ميع الاخبار من معظم هذه الوكالات والمواقع الاخبارية المختلفة والموثوق من صحة الاخبار التي تقوم بنشرها، قمنا بنقل جميع هذه الاخبار في مصدر أخباري واحد وهو موقع العرب نيوز الاخباري، ونبدء مع الاخبار الابرز اليوم والذي يحمل عنوان "يوم حقلي بعمليات خدمة بساتين التمور في محطة دير علا".

بتاريخ اليوم الخميس 10 مايو 2018 10:25 صباحاً، تم نشر الخبر بوايطة العرب نيوز، عمان 10 ايار (بترا) - اقامت وزارة الزراعة في محطة دير علا الزراعية اليـوم ورشة عمل ويوما حقليا خاصا بعمليات خدمة بساتين النخيل في إطار مشروع تطوير النخيل بالمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد" ساهم فيها 25 متدربا من مهندسين زراعيين ومزارعي النخيل.

وقالت منسقة المشروع المهندسة نوال حسين ان المشروع يقوم بإدارته لجنة فنية من القطاعين العام والخاص تقوم بمتابعة تنفيذ الانشطة الخاصة بالمشروع المتضمنة شراء لوازم ومعدات واسمدة ومبيدات.

واكملت في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليـوم ان المشاركين تلقوا تدريبات على عمليات الخف والتفريد وهي العمليات التي تجري في مثل هذا الوقت من السنة على النخيل في إطار المرحلة الثانية حيث تمت المرحلة الاولى في منتصف اذار وغطت عملية التلقيح.

واشارت حسين الى ان مشروع تطوير النخيل هو احد المشاريع التي يمولها مركز اكساد بالتعاون مع وزارة الزراعة بهدف تحسين المردود الاقتصادي لنخلة التمر وذلك بزيادة الانتاج وتحسين نوع الثمار.

وينفذ المشروع في 11 دولة عربية لمدة 4 سنوات عن طريق حقلين استرشاديين لكل دولة ويتم تنفيذ الانشطة المتفق عليها في وثيقة المشروع ما بين الدول العربية المشاركة ومركز اكساد حسب خطة وجدول زمني.

ووفق اكساد يعتبر المشروع من المشاريع الرائدة التي ينفذها في الدول العربية، ولأهميته القصوى ومنعكساته الإيجابية على التنمية المستدامة في الدول العربية، فقد تحمل أكساد تكاليف المشروع كاملة وهي 65ر1 مليون دولار بهدف استحداث أنموذج تنموي رائد، من خلال حقول نخيل التمر، يتم فيها تنفيذ عمليات خدمة بساتين النخيل الرأسية والأرضية بطريقة علمية لزيادة إنتاجية أشجار النخيل من الثمار، وتحسين جودة الثمار وأعلي قدرتها التسويقية والتخزينية.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا المشروع إلى زيادة الإنتاج بنسبة 50 بالمئة، وتحسين نوعية الثمار بحيث تزْداد أسعارها بما لا يقل عن 25 بالمئة، مما سينعكس إيجاباً على مزارعي التمور في الوطن العربي، وأعلي كفاءة المزارعين والفنيين في الدول العربية.

-- (بترا) ح م/ب ص/ب ط 10/5/2018 - 10:58 ص

يوم حقلي بعمليات خدمة بساتين التمور في محطة دير علا، رسالة نبعثها اليكم زوارنا الكرام مليئة بالحب، والتقدير، والاحترام، ولو اننا أوتينا كل بلاغة، لما كنا بعد القول إلا مقصرين، حيث نتمني ان نكون قد حظينا بثقتكم فينا، ونشكركم علي حسن متابعتنا، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،يوم حقلي بعمليات خدمة بساتين التمور في محطة دير علا.

العرب نيوز - يوم حقلي بعمليات خدمة بساتين التمور في محطة دير علا

المصدر : وكالة بترا