صور.. معالجة 80 % من محصول المانجو من مرض العفن الهبابى
صور.. معالجة 80 % من محصول المانجو من مرض العفن الهبابى

العرب نيوز - صور.. معالجة 80 % من محصول المانجو من مرض العفن الهبابى، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "صور.. معالجة 80 % من محصول المانجو من مرض العفن الهبابى"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "صور.. معالجة 80 % من محصول المانجو من مرض العفن الهبابى".

ADTECH;loc=300
(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الخميس 10 مايو 2018 11:08 صباحاً- الإسماعيلية – جمال حراجى

الإسماعيلية مشهورة بزراعة المانجو حيث تصل المساحة المنزرعة بمختلف قطاعات المحافظة إلى 80 ألف فدان تنتج 200 ألف طن سنويا، وانخفضت هذه الإنتاجية فى العام الماضى إلى النصف تقريبا بسبب انتشار مرض العفن الهبابى وهى حشرة قشرية تتغذى على الورقة.

يقول الدكتور السيد خليل وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية إن إهمال أشجار المانجو بالإسماعيلية من عدم قص الأفرع وتقليم الأوراق، وعدم وصول الهواء النقى للأفرع، أدى إلى ظهور الحشرة القشرية التى تعرف بالعفن الهبابى، وهو من الأمراض التى تصيب اشجار المانجو.

 والمح الدكتور السيد خليل، إلى أنه تم الانتهاء من 80 % من معالجة محصول المانجو بالإسماعيلية، حيث المساحة المنزرعة بأشجار المانجو المصابة بالحشرات القشرية المسببة لظاهرة العفن الهبابى لأشجار المانجو، والتى تم الانتهاء من تقليمها، بلغت حوالى 52 ألفا 160 فدانا، حيث تم تقليم البساتين المصابة وغير المصابة، فضلا عن تربية وتقليم أشجار عالية وغير مصابة داخل المحافظة، ونتج عن ذلك زيادة المساحة عن المستهدف علاجها وهى 47720 فدانا، وتم رش 26 ألفا و798 فدانا بالزيت المعدنى، ونسعى للانتهاء من معالجة باقى المساحات المصابة، وتكثيف حملات المتابعة والمرور على زراعات المانجو بجميع قطاعات المحافظة، وتوعية المزارعين بأهمية العمليات الميكانيكية والرش بالمركبات التى توفرها الوزارة على أشجار المانجو لمكافحة الإصابة بهذا المرض.

وأكمل عربى مجاهد نقيب الفلاحين بالإسماعيلية أن التقلبات الجوية الحالية أثرت على العقد بداية الإثمار وهى مرحلة ما بعد "الشيح" وهى أساس ثمار المانجو على الأشجار، والجو الحار ثم الأمطار تؤدى إلى إصابة الأشجار والمحصول بالأمراض، منها مرض الذبابة والذى ينهى على "العقد" تماما على الأشجار وتسقط بعدها الثمار وهى مصابة.

وطالب مجاهد بعودة عملية الرش الإجبارى لكل حدائق المانجو الموجودة بالمحافظة، من خلال الجمعيات الزراعية، وتوعية المزارعين بضرورة الرش وتقليم الاشجار والتهوية من خلال إزالة الأوراق المصابة أول بأول.

تفحم الأشجار
تفحم الأشجار

 

إصابة الأشجار بالعفن الهبابى
إصابة الأشجار بالعفن الهبابى

 

تقليم الأشجار هو الحل
تقليم الأشجار هو الحل
توعية الفلاح
توعية الفلاح

 

 

 

 


ADTECH;loc=300

صور.. معالجة 80 % من محصول المانجو من مرض العفن الهبابى، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"صور.. معالجة 80 % من محصول المانجو من مرض العفن الهبابى"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، صور.. معالجة 80 % من محصول المانجو من مرض العفن الهبابى.

العرب نيوز - صور.. معالجة 80 % من محصول المانجو من مرض العفن الهبابى

المصدر : اليوم السابع