المركز الوطني للوثائق يطالب اليونسكو القيام بمسئولياتها تجاه تدمير العدوان للتراث الثقافي
المركز الوطني للوثائق يطالب اليونسكو القيام بمسئولياتها تجاه تدمير العدوان للتراث الثقافي

المركز الوطني للوثائق يطالب اليونسكو القيام بمسئولياتها تجاه تدمير العدوان للتراث الثقافي، خبر بتاريخ اليوم الموافق"الخميس 10 مايو 2018 12:14 مساءً" ،بعد الثورة التكنولوجية التي نعيشها الان وانتشار مواقع ووكالات اخبارية كثيره جدآ، تقوم بنقل الاخبار من جميع بقاع العالم وايضآ تقوم بتغطية منطقة الاحداث الساخنة في جميع دول العالم، وايضآ نقل الاخبار الشائعة التي تحدث في وطننا العربي الحبيب، وتشتت القاري العربي بين هذه الوكالات الاخبارية المختلفةـ وتكبد عناء البحث عن الاخبار الخاصة ببلده داخل معظم هذه المصادر، قمنا بجلب ميع الاخبار من معظم هذه الوكالات والمواقع الاخبارية المختلفة والموثوق من صحة الاخبار التي تقوم بنشرها، قمنا بنقل جميع هذه الاخبار في مصدر أخباري واحد وهو موقع العرب نيوز الاخباري، ونبدء مع الاخبار الابرز اليوم والذي يحمل عنوان "المركز الوطني للوثائق يطالب اليونسكو القيام بمسئولياتها تجاه تدمير العدوان للتراث الثقافي".

بتاريخ اليوم الخميس 10 مايو 2018 12:14 مساءً، تم نشر الخبر بوايطة العرب نيوز، المركز الوطني للوثائق يطالب اليونسكو القيام بمسئولياتها تجاه تدمير العدوان للتراث الثقافي

[10/مايو/2018]
صنعاء ـ سبأ:
 طالب المركز الوطني للوثائق، منظمة اليونسكو والمجلس الدولي للأرشيف والمنظمات الدولية، القيام بمسئولياتها تجاه العدوان الغاشم الذي لا يستثني شيئاً ولا يقيم أي اعتبار للمنشآت والمرافق المدنية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصِّلة.

وأوضح المركز الوطني للوثائق في ظهور تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، أن تحالف العدوان بقياده الـسعـودية يواصل انتهاك القوانين والاتفاقيات الدولية من خلال تدمير التراث الثقافي وآخره قصف مكتب رئاسة الجمهورية، ما أدى تضرر مبنى المركز ومخازن الوثائق.

وبين المركز أن منظومة شبكة المعلومات ووحدة الصيانة والترميم وأجهزتها بالمركز تعرضت للأضرار والتلف، كما تعرضت أجهزة وحدة الميكروفلم ومخازن الوثائق لأضرار كبيرة.

واضاف " إن التراث الثقافي لأي دولة لا يمثل ملكاً خالصا لفرد أو شعب أو دولة من الدول على وجه الحصر، إنما تراثا مشتركاً للبشرية جمعاء أيا كان موقعه في العالم ".

وأكمل " للأسف الشديد تكفلت الحرب التي أعلنها التحالف بعدم الالتزام بأحكام اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثّقافيّة خلال النّزاعات المسلّحة في عملية الحفاظ على التراث".

والمح البيان إلى أن المادة 27 من اتفاقية لاهاي 1954م نصت على وجوب " اتخاذ جميع الخطوات اللازمة خلال الحصار والقصف لحماية الدين والفن والعلم والأعمال الخيريّة المخصّصة للبناء، والآثار التاريخية، والمستشفيات وأماكن تجمع المرضى والجرحى قدر الإمكان ".

فيما أوضحت المادة 56 من الاتفاقية ذاتها إلى" وجوب معاقبة وإدانة كل استيلاء أو ضرر متعمّد لهذه المعالم التّاريخيّة أو لأعمال الفنّ والعلم".

وجاء في البيان " ترى لجنة القانون الدولي أن التراث الثقافي يشمل الممتلكات التي تشكل جزءاً من التراث الثقافي، ويجوز أن ممتلكات الدولة تشمل التراث الثقافي الوطني الذي يضم جوانب عديدة منها الآثار والمباني والمواقع ".

ووفق البيان تنص اتفاقية اليونسكو 1972م على مبادئ أساسية لحماية التراث الثقافي العالمي وتخول كل دولة في الحق في إقرار تراثها الثقافي وحمايته.


سبأ

المركز الوطني للوثائق يطالب اليونسكو القيام بمسئولياتها تجاه تدمير العدوان للتراث الثقافي، رسالة نبعثها اليكم زوارنا الكرام مليئة بالحب، والتقدير، والاحترام، ولو اننا أوتينا كل بلاغة، لما كنا بعد القول إلا مقصرين، حيث نتمني ان نكون قد حظينا بثقتكم فينا، ونشكركم علي حسن متابعتنا، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،المركز الوطني للوثائق يطالب اليونسكو القيام بمسئولياتها تجاه تدمير العدوان للتراث الثقافي.

العرب نيوز - المركز الوطني للوثائق يطالب اليونسكو القيام بمسئولياتها تجاه تدمير العدوان للتراث الثقافي

المصدر : وكالة سبأنت