"أبا الخيل": يجوز للمسلمين الإفطار في هذه الدول.. رخصة وهذه ضوابطها
"أبا الخيل": يجوز للمسلمين الإفطار في هذه الدول.. رخصة وهذه ضوابطها

"أبا الخيل": يجوز للمسلمين الإفطار في هذه الدول.. رخصة وهذه ضوابطها، وهو الخبر الذي تم نشرة بتاريخ اليوم الموافق "الجمعة 11 مايو 2018 03:54 مساءً"،نظرآ لكثره المواقع الاخبارية والوكالات الاخبارية المختلفةـ وحرصآ منا علي راحه المواطن العربي دون تكبد عناء البحث عن الاخبار المنتشرة اليوم ومعرفتها، قمنا بإنشاء هذا الموقع موقع العرب نيوز الاخباري الذي يهدف الي جلب الاخبار في كافة المجالات المختلفة ونظرآ لتنوع ازواق القاري العربي واهتماماته سواء كانت اهتمامات ساسية او رياضية او اقتصادية او اهتمامات خاصة بآجدد الاخبار التقنية والتكنولوجيا او اهتمامات فنية او الاخبار الترفيهية والمنوعة، نعرض لكم آهر واجدد الاخبار ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ ""أبا الخيل": يجوز للمسلمين الإفطار في هذه الدول.. رخصة وهذه ضوابطها".

(العرب نيوز _ خبر اليوم بتاريخ الجمعة 11 مايو 2018 03:54 مساءً - أفتى مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عضو هيئة كبار العلماء الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل، بجواز الإفطار في رمضان للمسلمين في الدول التي يطول فيها النهار ويشقّ عليهم صيامها؛ مشيراً إلى أن ما عليهم بعد ذلك إلا أن يقضوها في الوقت الذي يسمح بقضائهم صيفاً أو شتاء.

كان ذلك ضِمن ردود "أبا الخيل"، في برنامج "فتاوى" على القناة الـسعـودية الأولى، البارحة، ومنها إجابته على سائل من السويد ذكر فيه أنهم في الدول الإسكندافية يطول عليهم النهار حتى إنه يمد على 20 ساعة فيشق الصيام على البعض؛ فهل يجوز لهم الإفطار وهل عليهم القضاء؟

واضاف "أبا الخيل": "يُشرع الإفطار في شهر رمضان لكل من يشقّ عليه الصيام ويؤثر على صحته إذا كان مقيماً، كما يُشرع للمسافر مستدلاً بقوله تعالى: "فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر": هذا من سعة دين الله ورحمته وفضله".

وأكمل: "لذلك إذا كان النهار طويلاً؛ وبالتالي يكون هناك حرج وأثر وضرر على المسلمين في هذه الدول وخصوصاً الكبار والنساء والصغار؛ فإنهم يفطرون الأيام التي لا يستطيعون صيامها وما عليهم بعد ذلك إلا أن يقضوها في الوقت الذي يسمح بقضائهم لها في الصيف أو الشتاء".

والمح "أبا الخيل" إلى قوله صلى الله عليه وسلم "إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته"؛ ولذلك فإن هذا من الرخص التي رخص الله ورسوله صلى الله عليه وسلم للمؤمنين بها.

"أبا الخيل": يجوز للمسلمين الإفطار في هذه الدول.. رخصة وهذه ضوابطها، أزكى التحيات وأجملها وأنداها وأطيبها، أرسلها اليكم بكل ود وحب وإخلاص علي زيارتكم الينا زوارنا الكرام والاعزاء، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،"أبا الخيل": يجوز للمسلمين الإفطار في هذه الدول.. رخصة وهذه ضوابطها.

العرب نيوز - "أبا الخيل": يجوز للمسلمين الإفطار في هذه الدول.. رخصة وهذه ضوابطها

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية