افتتاح السفارة الأمريكية في القدس: مصرع عشرات الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في اشتباكات في غَزَّة
افتتاح السفارة الأمريكية في القدس: مصرع عشرات الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في اشتباكات في غَزَّة

افتتاح السفارة الأمريكية في القدس: مصرع عشرات الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في اشتباكات في غَزَّة، في اطار سياسة موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، وهي السياسة الخاصة بـ تقديم المحتوي الاخباري المميز والحقيقي ولا شيئ غيرهآ من العديد من المصادر الاخبارية والوكالات الاخبارية التي تحظي بثة القارئ العربي في جميع بقاع الوطن العربي نبدء اليوم بالخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بــ "

افتتاح السفارة الأمريكية في القدس: مصرع عشرات الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في اشتباكات في غَزَّة

" وهو الخبر الذي تم نقل وجلبه بكل دقة وحيادية دون اخفاء الحقيقة وبدون ابداء اي رائي هدفه التحكم في اتجاهات القارءي العربي، حيث يتحمل المصدر الذي تم جلب منه الخبر بتفاصيل ومحتوي الخبر، وليس لنا اي يد او تدخل في تفاصيل ومحتوي الخبر ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "افتتاح السفارة الأمريكية في القدس: مصرع عشرات الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في اشتباكات في غَزَّة".

p0674bkq.jpg

خبر بتاريخ اليوم الموافق الاثنين 14 مايو 2018 07:00 مساءً عبر موقع "العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة" - جهازك لا يسند تشغيل الفيديو

بالفيديو: قتلى في اشتباكات على حدود غزة

قتلت القوات الإسرائيلية 52 فلسطينيا على الأقل، بينهم ستة أطفال، اضافة إلى أكثر من 2400 جريح في اشتباكات عنيفة في منطقة الجدار العازل في قطاع غزة، حسب مسؤولين فلسطينيين.

وآتي ذلك قبيل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، والذي أثار جدلا كبيرا وأغضب الفلسطينيين.

ويرى الفلسطينيون في هذه الخطوة دعما أمريكيا واضحا لفرض الاحتلال الاسرائيلي سيطرتها على المدينة بأكملها، بما في ذلك قسمها الشرقي الذي يركز الفلسطينيون أحقيتهم بحكمه.

وسيحضر افتتاح السفارة كبار المسؤولين الأمريكيين، بمن فيهم ايفانكا ابنة الرئيس الرئيس تارمب وزوجها.

وخرجت احتجاجات جماهيرية على مدى الأسابيع الستة الماضية باسم "مظاهرة العودة الكبرى". وتقول إسرائيل إن المتظاهرين يحاولون اجتياز السياج الحدودي.

وقالت وزارة الصحة التابعة لحماس إن فتى في الرابعة عشرة من عمره لقي حتفه في الاشتباكات اليـوم كما أصيب 500 شخص.

ومنذ بدء الاحتجاجات قتل أكثر من 50 فلسطينيا وجرح الآلاف.

وألقى الفلسطينيون الحجارة بينما استخدم الجيش الإسرائيلي القناصين بينما كان الدخان الأسود يتصاعد من الإطارات المحترقة.

واضاف الجيش الإسرائيلي إن عشرة آلاف من "مثيري الشغب العنيفين" تجمعوا على طول السياج الأمني وإن قواته تعمل "وفقا للإجراءات المعتادة".

لماذا أثار نقل السفارة كل هذا الجدل؟

وضع مدينة القدس والأحقية في حكمها يأتي في صميم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ولا يعترف المجتمع الدولي بالسيادة الإسرائيلية على القدس، ووفقا لاتفاقية السلام الإسرائيلية الفلسطينية عام 1993، فمن المفترض أن يتم بحث الوضع النهائي للقدس في المراحل الأخيرة من محادثات السلام.

وتعد إسرائيل القدس "عاصمتها الأبدية غير المقسمة" بينما يطالب الفلسطينيون بأن تكون القدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وتحتل إسرائيل القدس الشرقية منذ حرب عام 1967، وقد استولت عليها تماما على الرغم من عدم وجود أي اعتراف دولي بذلك.

وأقامت إسرائيل منذ ذلك الحين عشرات المستوطنات في القدس الشرقية، سكنها نحو 20 ألف يهودي. وتعد هذه المستوطنات غير شرعية وفقا للقانون الدولي تعتبر رغم أن إسرائيل تعارض ذلك.

وكانت عدة سفارات تتخذ من القدس مقرا لها، لكن العديد منها افادت مقراتها بعد أن أقرت إسرائيل قانونا في عام 1980 يجعل من القدس عاصمة رسمية لها.

وقد جاء إعلان ترامب العام الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لينهي عقودا من الحياد الأمريكي بشأن هذه القضية واضعا الولايات المتحدة في خلاف مع معظم المجتمع الدولي.

من سيحضر افتتاح السفارة؟

وستبدأ سفارة صغيرة مؤقتة بالعمل يوم الاثـنـيـن من داخل مبنى القنصلية الأمريكية الموجودة في القدس، على أن تنقل السفارة بشكل كامل من تل أبيب إلى موقع أكبر في وقت لاحق.

وقد قُدم موعد الاحتفال بافتتاح السفارة ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل. ومن المتوقع أن يخاطب الرئيس ترامب الحضور عبر رابط الفيديو.

وسيحضر الافتتاح وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين ووكيل وزير الخارجية جون سوليفان إلى جانب إيفانكا ترامب وجاريد كوشنر.

وقد أعرب الاتحاد الأوروبي عن اعتراضات قوية على نقل السفارة إلى القدس.

كيف كانت ردود الفعل الإسرائيلية والفلسطينية؟

لقي قرار الرئيس ترامب الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة تأييدا شديدا من قبل اليهود الإسرائيليين عبر كافة أطياف المشهد السياسي الإسرائيلي.

لكن في المقابل وصف رئيس النظام الفلسطينية محمود عباس قرار ترامب بأنه "صفعة القرن". كما يقول إنه لا يمكن اعتبار الولايات المتحدة وسيطا محايدا في محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية، ولا يمكن أن يكون لها أي دور مستقبلي.

وفي غزة ، بدأ الفلسطينيون باحتجاجات عارمة منذ أسابيع في الفترة التي تسبق ذكرى النكبة.

وقالت حماس التي تشهد صراعا مع الاحتلال الاسرائيلي انها ستصعد الاحتجاجات في ذكرى النكبة، بغية تسليط الضوء على حق الفلسطينيين في العودة إلى بيـوت أجدادهم التي أصبحت فيما بعد إسرائيل.

افتتاح السفارة الأمريكية في القدس: مصرع عشرات الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في اشتباكات في غَزَّة، شكرآ لك عزيزي القاري العربي ونتمني ان نراكم دائمآ في كامل الصحة والعافية، ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، افتتاح السفارة الأمريكية في القدس: مصرع عشرات الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في اشتباكات في غَزَّة، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،

افتتاح السفارة الأمريكية في القدس: مصرع عشرات الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في اشتباكات في غَزَّة

.

العرب نيوز - افتتاح السفارة الأمريكية في القدس: مصرع عشرات الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في اشتباكات في غَزَّة

المصدر : BBC